"فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج معالجة المعلومات الانفعالية في تحسين الإبداع الانفعالي ومهارات التواصل غير اللفظي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

2 كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج معالجة المعلومات الانفعالية في تحسين الإبداع الانفعالي ومهارات التواصل غير اللفظي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية. وتكونت عينة البحث من (28) تلميذة وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالصف الخامس الابتدائي تم تقسيمهم بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية. وتم استخدام الأدوات والمقاييس المناسبة لتشخيص عينة البحث وقياس متغيراته. واعتمد هذا البحث على المنهج شبه التجريبي. وباستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS– V25)، تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار (ت) للمجموعات المرتبطة والمستقلة، واختبار شيفيه لدلالة الفروق بين المتوسطات، وأسلوب تحليل التباين الأحادي. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الابداع الانفعالي ومهارات التواصل غير اللفظي بين المجموعتين الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الابداع الانفعالي ومهارات التواصل غير اللفظي بين القياسين البعدي والتتبعي. وتم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية