مدرس بقسم الدراسات النفسية بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
10.21608/ejcj.2024.389956
المستخلص
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفاؤل المتعلم في تحسين المتانة العقلية لدى عينة من المراهقين، وتكونت عينة الدراسة من (20) مراهقًا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، وتتكون من (10) مراهقين، والمجموعة الضابطة وتتكون من (10) مراهقين. وقد تراوحت أعمارهم من (18 - 19) سنة، بمتوسط حسابي 18.5 سنة، وانحراف معياري قدرة 0.1581 . وقد استخدمت الباحثة مقياس التفاؤل المتعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس المتانة العقلية (إعدادالباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة).
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي، وذلك على مقياس المتانة العقلية في اتجاه المجموعة التجريبية. كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي ومتوسطات رتب أفراد المجموعة نفسها في القياس البعدي، وذلك على مقياس المتانة العقلية في اتجاه القياس البعدي. بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسطات رتب أفراد المجموعة نفسها في القياس التتبعي، وذلك على مقياس المتانة العقلية.
ابراهيم, ولاء رجب عبد الرحيم. (2024). "فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفاؤل المتعلم في تحسين المتانة العقلية لدى عينة من المراهقين". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 34(125), 433-496. doi: 10.21608/ejcj.2024.389956
MLA
ولاء رجب عبد الرحيم ابراهيم. ""فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفاؤل المتعلم في تحسين المتانة العقلية لدى عينة من المراهقين"". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 34, 125, 2024, 433-496. doi: 10.21608/ejcj.2024.389956
HARVARD
ابراهيم, ولاء رجب عبد الرحيم. (2024). '"فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفاؤل المتعلم في تحسين المتانة العقلية لدى عينة من المراهقين"', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 34(125), pp. 433-496. doi: 10.21608/ejcj.2024.389956
VANCOUVER
ابراهيم, ولاء رجب عبد الرحيم. "فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفاؤل المتعلم في تحسين المتانة العقلية لدى عينة من المراهقين". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2024; 34(125): 433-496. doi: 10.21608/ejcj.2024.389956