"العلاقة بين إدمان الهواتف الذكية والإخفاقات المعرفية فى الحياة اليومية لدى طلاب الجامعة: اختبار الدور الوسيط لاجترار الأفكار والدور المعدل لليقظة العقلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى اختبار الدور الوسيط لاجترار الأفكار فى العلاقة بين إدمان الهواتف الذكية والإخفاقات المعرفية فى الحياة اليومية لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى التحقق من الدور المعدل لليقظة العقلية لاتجاه تلك العلاقة وقوتها. وتكونت عينة البحث من (276) طالب وطالبة بكلية التربية بطنطا، طبق عليهم مقياس الإخفاقات المعرفية فى الحياة اليومية من إعداد الباحثة، والنسخة المختصرة من مقياس إدمان الهاتف الذكى Smartphone Addiction Scale-Short Version (SAS-SV) لـ (Kwon et al., 2013) ترجمة الباحثة، ومقياس اجترار الأفكارRuminative Thought Style Questionnaire (RTS) لـ (Brinker & Dozois, 2009) ترجمة الباحثة، ومقياس اليقظة العقلية للمراهقين The Adolescent and Adult Mindfulness Scale (AAMS) لـ (Droutman et al., 2018) ترجمة الباحثة، لتقييم متغيرات البحث الحالى. وباستخدام إجراءات PROCESS macro v4.1 بواسطة آندرو هايز Andrew Hayes (2013) ببرنامج SPSS، النموذج (4) لتحليل الدور الوسيط، والنموذج (1) لتحليل الدور المعدل، توصل البحث إلى وجود تأثير مباشر وغير مباشر موجب دال إحصائياً من خلال اجترار الأفكار لإدمان الهواتف الذكية على الإخفاقات المعرفية فى الحياة اليومية لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى وجود تأثير دال إحصائياً للدور المعدل لليقظة العقلية حيث تم تعديل التأثير المباشر لإدمان الهواتف الذكية على الإخفاقات المعرفية فى الحياة اليومية من خلال اليقظة العقلية، وكان هذا التأثير أضعف لدى الطلاب ذوي المستويات المرتفعة من اليقظة العقلية.