"فعالية برنامج تدريبي في تحسين السلوك الاستقلالي وأثره في تنمية تمايز الذات لدى أطفال الروضة الاعتماديين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستــاذ علم نفــس الطفل المســاعد بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم

10.21608/ejcj.2024.389939

المستخلص

     يهدف البحث إلى الكشف عن تنمية السلوك الاستقلالي وتمايز الذات لدى أطفال الروضة الاعتماديين من خلال برنامج تدريبي في تحسين مهارات السلوك الاستقلالي وأثره في تنمية تمايز الذات لدى أطفال الروضة الاعتماديين، وتتحدد مشكلة البحث الحالي في حاجة أطفال الروضة الاعتماديين إلى تنمية السلوك الاستقلالي لديهم؛ الأمر الذي دعا إلى الاهتمام بإعداد برنامج تدريبي لتحسين السلوك الاستقلالي وقياس انعكاس ذلك على تمايز الذات لديهم، واستخدم في هذا البحث المنهج شبه التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (الضابطة والتجريبية)، وذلك للتأكد من فعالية تطبيق البرنامج على عينة من الأطفال الاعتماديين قوامها11 طفلًا شكلوا المجموعة التجريبية، إزاء 11 طفلًا آخرين شكلوا المجموعة الضابطة، وقد أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات كالمقياس التشخيصي للسلوك الاعتمادي لأطفال الروضة، ومقياس تقدير السلوك الاستقلالي لأطفال الروضة، ومقياس تقدير تمايز الذات لأطفال الروضة، والبرنامج التدريبي في تحسين السلوك الاستقلالي، وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين السلوك الاستقلالي بما تضمنه من أنشطة وفنيات وأثره في تنمية تمايز الذات لدى أطفال الروضة الاعتماديين، وأوصى البحث بضرورة دراسة الجوانب النفسية للأطفال الاعتماديين.

الكلمات الرئيسية