"الأسهام النسبي لكل من الذكاء الوجداني والسعادة النفسية في التنبؤ بالانهماك الوظيفي لدي معلمي الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

2 جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

   استهدفت الدراسة التعرف على مستوى الانهماك الوظيفي لدى معلمي ومعلمات الأزهر، والتعرف على العلاقة بين كل من الانهماك الوظيفي والذكاء الوجداني والسعادة النفسية، ومعرفة الفروق في الانهماك الوظيفي في ضوء متغيري النوع والخبرة، والتعرف على الإسهام النسبي لكل من الذكاء الوجداني والسعادة النفسية  وأبعادهما في التنبؤ بالانهماك الوظيفي لدى معلمي الأزهر، وتكونت عينة الدراسة من (264) معلماً ومعلمة منهم ( 106) معلمين،( 158) معلمات ، وتم استخدام مقياس الذكاء الوجداني ومقياس السعادة النفسية  ومقياس الانهماك الوظيفي (من إعداد الباحثين) وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية: وجود مستوى مرتفع من الانهماك الوظيفي لدي عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات، وجود علاقة ارتباطية موجبة  دالة إحصائياً بين الانهماك الوظيفي والذكاء الوجداني، وجود علاقة ارتباطية موجبة  دالة إحصائياً بين الانهماك الوظيفي والسعادة النفسية، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات عينة الدراسة  في الانهماك الوظيفي تعود إلى  متغيري (النوع – الخبرة)، وأكثر بعد إسهاماً في التنبؤ بالانهماك الوظيفي بالنسبة للذكاء الوجداني هو (الدافعية الذاتية) ، وأكثر بعد إسهاماً في التنبؤ بالانهماك الوظيفي بالنسبة للسعادة النفسية  هو (التفاؤل) ، وأن متغير السعادة النفسية أكثر إسهاماً في التنبؤ بالانهماك الوظيفي مقارنة بمتغير الذكاء الوجداني .

الكلمات الرئيسية