"نمذجة العلاقات السببية بين الرشاقة المعرفية وفعالية الذات الأكاديمية والتجول العقلي والوعي بالحل الإبداعي للمشكلات لدى طلاب الدراسات العليا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد- كلية الآداب جامعة حلوان

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على دور كل من الرشاقة المعرفية وفعالية الذات الأكاديمية في التنبؤ بكل من التجول العقلي التلقائي والمتعمد والوعي بالحل الإبداعي للمشكلات، والتحقق من النموذج البنائي للعلاقات بين كل من الرشاقة المعرفية ومكوناتها وفعالية الذات الأكاديمية والوعي بالحل الإبداعي للمشكلات والتجول العقلي كمتغير وسيط في العلاقة لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بكليتي الآداب والتربية جامعة حلوان قوامها (282 طالبًا، 35 ذكورًا، 247 إناثًا) بمتوسط عمري قدره (24.66)، وانحراف معياري(3.82) عامًا، وباستخدام عدة مقاييس شملت: الرشاقة المعرفية (إعداد البديوي: 2021)، وفعالية الذات الأكاديمية والوعي بالحل الإبداعي للمشكلات (ترجمة وتقنين الباحثة) والتجول العقلي التلقائي والمتعمد(إعداد الباحثة). توصلت النتائج إلى إسهام فعالية الذات الأكاديمية في التنبؤ بالتجول المتعمد، والرشاقة المعرفية في التنبؤ بالتجول التلقائي، وتنبؤ كل من فعالية الذات الأكاديمية والرشاقة المعرفية بالوعي بالحل الإبداعي للمشكلات. وإسهام المرونة المعرفية والانفتاح المعرفي في التنبؤ بالتجول المتعمد، وتركيز الانتباه والمرونة المعرفية في التنبؤ بالتجول التلقائي، والمرونة المعرفية في التنبؤ بالوعي بالحل الإبداعي للمشكلات. ووجود مسارات مباشرة (موجبة وسالبة) من الرشاقة المعرفية في التجول التلقائي، ومن فعالية الذات الأكاديمية في التجول المتعمد والوعي بالحل الإبداعي، ووجود مسارات مباشرة (موجبة وسالبة) من الانفتاح المعرفي في التجول العقلي، وتركيز الانتباه في التجول التلقائي، والمرونة المعرفية في التجول المتعمد والوعي بالحل الإبداعي للمشكلات، ومسار غير مباشر في الوعي بالحل الإبداعي من خلال التجول المتعمد.

الكلمات الرئيسية