"التواضع الفكري كمنبئ بفاعلية الذات البحثية والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى الباحثين بجامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى التواضع الفكري لدى الباحثين بجامعة الأزهر، ومعرفة العلاقة بينه وكل من فاعلية الذات البحثية والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتحقق من إمكانية التنبؤ بكل من فاعلية الذات البحثية والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال التواضع الفكري، والكشف عن الفروق في التواضع الفكري في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية مثل: النوع، والتخصص، والمرحلة البحثية، وبلغ عدد المشاركين في البحث (415) باحثًا من الذكور والإناث، تراوحت أعمارهم ما بين (22-59) عامًا، وتمثلت أدوات البحث- من إعداد الباحث- في مقاييس التواضع الفكري، وفاعلية الذات البحثية، والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار "ت" لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد والبسيط، واختبار تحليل التباين الثلاثي، واختبار شيفيه للتحليلات البعدية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع للتواضع الفكري دال إحصائيًا، ووجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التواضع الفكري وكل من فاعلية الذات البحثية والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأنه يمكن التنبؤ بكل من فاعلية الذات البحثية والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال مكوني تقدير أفكار الآخرين والانفتاح الفكري والدرجة الكلية للتواضع الفكري، ووجود فروق دالة إحصائيًا في جميع مكونات التواضع الفكري والدرجة الكلية له ترجع لمتغير النوع، كما توجد فروق دالة إحصائيًا في جميع مكونات التواضع الفكري والدرجة الكلية له عدا مكون الانفتاح الفكري ترجع لمتغير التخصص، وأيضًا توصلت النتائج لوجود فروق دالة إحصائيًا في مكون إدراك الحدود الفكرية ترجع لمتغير المرحلة البحثية.

الكلمات الرئيسية