"نمذجة العلاقات السببية بين الاتجاهات نحو التعلم الالكترونى وكفاءة التعلم المنظم ذاتيًا والنهوض الأكاديمى لدى عينة من الطلاب الجامعيين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس كلية الآداب – جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن النموذج البنائى للعلاقات السببية بين الاتجاهات نحو التعلم الالكترونى وكفاءة التعلم المنظم ذاتيًا والنهوض الأكاديمى لدى عينة  من الطلاب الجامعيين بجامعة القاهرة . كما يهدف إلى الكشف عن الفروق بين المنخفضين والمرتفعين فى كل من الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى وكفاءة التعلم المنظم ذاتيًا فى النهوض الأكاديمى . تكونت عينة البحث من (771)  طالبًا وطالبة بجامعة القاهرة بواقع (297) طالبًا ، و (474) طالبة ممن تراوحت أعمارهم من (17:25) سنة ،  بمتوسط عمرى (55, 20) وانحراف معيارى (54,1). وقد صممت بطارية لهذا الغرض لقياس المتغيرات موضع الاهتمام . وقد توصل البحث بعد مطابقة نموذج تحليل المسار المقترح ، وبيانات عينة البحث فى العلاقات بين المتغيرات الثلاثة إلى مجموعة من النتائج تتمثل فى وجود تأثيرات مباشرة إيجابية ، ودالة إحصائيًا بين كل من الاتجاهات المعرفية والوجدانية  والسلوكية والنهوض الأكاديمى. ووجود تأثيرات مباشرة إيجابية ودالة إحصائيًا بين الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى (المكون المعرفى ) وكفاءة التعلم المنظم ذاتيًا. ووجود تأثيرات غير مباشرة إيجابية ودالة إحصائيًا بين الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى ( المكون المعرفى – والمكون الوجدانى ) والنهوض الأكاديمى  من خلال كفاءة التعلم المنظم ذاتيًا كمتغير وسيط .كما كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة إحصائيًا بين المرتفعين والمنخفضين فى الاتجاهات نحو التعلم الإلكترونى ، وكذلك بين المنخفضين والمرتفعين فى كفاءة التعلم المنظم فى معظم أبعاد النهوض الأكاديمى.

الكلمات الرئيسية