هدف البحث الحالي إلى استكشاف العلاقات بين الاندماج الوظيفي والقيادة الذاتية والتمكين النفسي، وكذلك التنبؤ بالاندماج الوظيفي في ضوء كلٍ من القيادة الذاتية والتمكين النفسي، فضلاً عن التوصل إلى نموذج يفسر العلاقات بين الاندماج الوظيفي والقيادة الذاتية والتمكين النفسي، وللتحقق من ذلك تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الاندماج الوظيفي، إعداد Schaufeli et al. (2002) وترجمة وتقنين الباحثين، ومقياس القيادة الذاتية (إعداد الباحثين)، ومقياس التمكين النفسي(إعداد الباحثين) على عينة من معلمي التعليم العام، بلغ عددهم (271) معلماً ومعلمة.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين الاندماج الوظيفي والقيادة الذاتية، وبين الاندماج الوظيفي والتمكين النفسي، وبين القيادة الذاتية والتمكين النفسي، كذلك أسفرت نتائج البحث عن التنبؤ بالاندماج الوظيفي من خلال القيادة الذاتية والتمكين النفسي، فضلاً عن التوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين متغيرات البحث الثلاثة، والذى تضمن وجود تأثيرات إيجابية مباشرة ودالة إحصائيًا للقيادة الذاتية على كلٍ من التمكين النفسي والاندماج الوظيفي، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي مباشر ودال احصائيًا للتمكين النفسي على الاندماج الوظيفي، وكان للتمكين النفسي دور وسيط في العلاقة بين الاندماج الوظيفي والقيادة الذاتية. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
إبراهيم, تامر شوقي, & عبدالمجيد, أماني فرحات. (2024). "الاندماج الوظيفي وعلاقته بالقيادة الذاتية والتمكين النفسي لدى عينة من معلمي التعليم العام ". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 34(123), 71-146. doi: 10.21608/ejcj.2024.352171
MLA
تامر شوقي إبراهيم; أماني فرحات عبدالمجيد. ""الاندماج الوظيفي وعلاقته بالقيادة الذاتية والتمكين النفسي لدى عينة من معلمي التعليم العام "", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 34, 123, 2024, 71-146. doi: 10.21608/ejcj.2024.352171
HARVARD
إبراهيم, تامر شوقي, عبدالمجيد, أماني فرحات. (2024). '"الاندماج الوظيفي وعلاقته بالقيادة الذاتية والتمكين النفسي لدى عينة من معلمي التعليم العام "', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 34(123), pp. 71-146. doi: 10.21608/ejcj.2024.352171
VANCOUVER
إبراهيم, تامر شوقي, عبدالمجيد, أماني فرحات. "الاندماج الوظيفي وعلاقته بالقيادة الذاتية والتمكين النفسي لدى عينة من معلمي التعليم العام ". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2024; 34(123): 71-146. doi: 10.21608/ejcj.2024.352171