نمذجة العلاقات البنائيَّة بين القيادة الروحيَّة وشغف العمل المتناغم والاحتراق الوظيفي وسلوك المواطنة التنظيميَّة لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف ــ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار صحة النموذج البنائي للعلاقات بين القيادة الروحيَّة كمتغير مستقل وشغف العمل المتناغم كمتغير وسيط والاحتراق الوظيفى وسلوك المواطنة التنظيميَّة كمتغيرين تابعين، وتكونت عينة البحث من (430) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وتم استخدام مقياس القيادة الروحيَّة ومقياس شغف العمل المتناغم ومقياس الاحتراق الوظيفى ومقياس سلوك المواطنة التنظيميَّة من إعداد الباحثة، وباستخدام أسلوب تحليل المسار، وتوصلت النتائج إلى مؤشرات حسن مطابقة جيدة بين النموذج المقترح وبيانات عينة البحث، ووجود تأثير مباشر ودال إحصائيًا للقيادة الروحيَّة على شغف العمل المتناغم لدى أعضاء هيئة التدريس، بينما لا يوجد تأثير مباشر للقيادة الروحيَّة على الاحتراق الوظيفي  وسلوك المواطنة التنظيميَّة لدى أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى وجود تأثير مباشر سالب ودال إحصائيًا لشغف العمل المتناغم على الاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس، ووجود تأثير مباشر موجب ودال إحصائيًا لشغف العمل المتناغم على سلوك المواطنة التنظيميَّة لدى أعضاء هيئة التدريس، وكذلك وجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيًا للقيادة الروحيَّة على الاحتراق الوظيفي من خلال شغف العمل المتناغم كمتغير وسيط لدى أعضاء هيئة التدريس، ووجود تأثير غير مباشر ودال إحصائيًا للقيادة الروحيَّة على سلوك المواطنة التنظيميَّة من خلال شغف العمل المتناغم كمتغير وسيط لدى أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية