القوى الإنسانية وعلاقتها بالكفاءة المهنية للمعلمين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بكلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف ترتيب الفضائل و القوى الإنسانية لدى المعلمين، والكشف عن علاقتها بكفائتهم المهنية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية: النوع، العمر، الحالة الاجتماعية، محل الإقامة (ريف-حضر)، التخصص، سنوات الخبرة، ومرحلة التدريس. وتكونت عينة الدراسة من مجموعة التحقق من الخصائص السيكومترية عددهم (145) من المعلمين من الجنسين بنفس خصائص المجموعة الوصفية  وعددهم (220) من المعلمين ( 103) من الذكور و(117) من الإناث العاملين بمختلف المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية المصرية بالريف والحضر، وتراوحت أعمارهم من (28) إلى (50) عام واختلفت سنوات خبراتهم وحالاتهم الاجتماعية. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن، وبتطبيق النسخة المصغرة لمقياس القوى الإنسانية (ترجمة الباحثة) ومقياس الكفاءة المهنية للمعلمين (إعداد الباحثة) وقد أسفرت النتائج عن إكتشاف ترتيب الفضائل والقوى الإنسانية حيث كانت فضيلة الإنسانية الأكثر شيوعا لدى عينة المعلمين في البيئة المصرية يليها العدالة ثم الإعتدال ثم السمو والروحانية ثم الحكمة والمعرفة وأخرها الشجاعة ، و وجود إرتباط موجب ودال إحصائيا بين القوى الإنسانية والكفاءة المهنية لدى المعلمين وعدم اختلاف مستوى كل من القوى الإنسانية والكفاءة المهنية لدى المعلمين باختلاف المتغيرات الديموغرافية.

الكلمات الرئيسية