فعالية برنامج تدريبي قائم علي نموذج "Baker" لتجهيز المعلومات الانفعالية في تحسين الكفاءة الانفعالية والمرونة الأكاديمية لدى المتفوقين أكاديميا بكلية التربية جامعة كفرالشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية _ جامعة كفر الشيخ

المستخلص

         يهدف البحث الحالي إلى تحسين الكفاءة الانفعالية والمرونة الأكاديمية لدي المتفوقين أكاديميا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم علي نموذج "Baker" لتجهيز المعلومات الانفعالية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، وتراوح عمرهم الزمني ما بين (19_21) عام، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة ضابطة (10) طلاب (6 إناث،4 ذكور)،  بمتوسط عمري (19.28) عام، وانحراف معياري(±0.293) عام، ومجموعة تجريبية (10) طلاب (6 إناث،4 ذكور) بمتوسط عمري (19.37) عام، وانحراف معياري (±0.276) عام، وقد اشتملت أدوات البحث علي: مقياس صعوبات التجهيز الانفعالي للمعلومات لبيكر(2007) تعريب وإعداد/ عراقي (2016)، ومقياس الكفاءة الانفعالية إعداد الباحث، ومقياس المرونة الأكاديمية إعداد الباحث، بالإضافة إلى برنامج تدريبي قائم علي نموذج "Baker" لتجهيز المعلومات الانفعالية إعداد الباحث، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وبمعالجة بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى أن البرنامج التدريبي القائم علي نموذج "Baker" لتجهيز المعلومات الانفعالية ذو فاعلية في تحسين الكفاءة الانفعالية والمرونة الأكاديمية لدي لدى المتفوقين أكاديميا بكلية التربية جامعة كفرالشيخ، واستمرار فعاليته لما بعد فترة المتابعة، وناقش الباحث النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية