هدف البحث الحالي إلى التعرف عن فعالية برنامج إرشادي في خفض قلق الكلام لدى طلاب الجامعة، وشارك في البحث عينة قوامها (16) من طلاب الجامعة عمر (18-20) عامًأ، بمتوسط عمر (19.13) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.62)، وتمثلت أدوات البحث فيه اختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، مقياس قلق الكلام (إعداد: الباحثة)، برنامج إرشادي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج إرشادي في خفض قلق الكلام لدى طلاب الجامعة، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في قلق الكلام لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في قلق الكلام لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وأن لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في قلق الكلام لدى المجموعة التجريبية.
مطر, أسماء إبراهيم. (2023). فعالية برنامج إرشادي في خفض قلق الكلام لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(121), 51-82. doi: 10.21608/ejcj.2023.319804
MLA
أسماء إبراهيم مطر. "فعالية برنامج إرشادي في خفض قلق الكلام لدى طلاب الجامعة", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33, 121, 2023, 51-82. doi: 10.21608/ejcj.2023.319804
HARVARD
مطر, أسماء إبراهيم. (2023). 'فعالية برنامج إرشادي في خفض قلق الكلام لدى طلاب الجامعة', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(121), pp. 51-82. doi: 10.21608/ejcj.2023.319804
VANCOUVER
مطر, أسماء إبراهيم. فعالية برنامج إرشادي في خفض قلق الكلام لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2023; 33(121): 51-82. doi: 10.21608/ejcj.2023.319804