يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج إرشادى قائم على مهارات التفاوض لخفض إساءة استخدام الإنترنت لدى طلاب الجامعة , وقد تكونت عينة البحث الاستطلاعية من (388) طالب و طالبة من طلاب الجامعة من التخصصات العلمية والأدبية وتم اختيارهم من كلية التربية - جامعة عين شمس , وتكونت عينة البحث الأساسية من (50) طالب وطالبة ومتوسط أعمارهم الزمنية (20.52) سنة, وانحراف معياري قدره (1.45), وتم تقسيمها إلى مجموعتين هما:المجموعة التجريبية: تكونت من (25) طالب وطالبة، تم تطبيق البرنامج عليهم, والمجموعة الضابطة: تكونت من (25) طالب وطالبة، لم يتم تطبيق البرنامج عليهم , وتم استخدام مقياس اساءة استخدام الانترنت ( إعداد الباحثة ) و البرنامج القائم على مهارات التفاوض (إعداد الباحثة ) وتطبيقهم على عينة البحث , وأسفرت أهم نتائج البحث عن: التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس اساءة استخدام الإنترنت ,وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث , كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج فى متوسط الدرجة الكلية على مقياس اساءة استخدام الإنترنت فى اتجاه المجموعة التجريبية , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية فى متوسط الدرجة الكلية على مقياس اساءة استخدام الإنترنت فى اتجاه القياس البعدى , كما أنه لا توجد فروق بين القياسيين البعدى و التتبعى على مقياس إساءة استخدام الإنترنت.
الخواص, هدى حسن رأفت. (2023). برنامج إرشادى قائم على مهارات التفاوض لخفض إساءة استخدام الإنترنت لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(121), 397-448. doi: 10.21608/ejcj.2023.319775
MLA
هدى حسن رأفت الخواص. "برنامج إرشادى قائم على مهارات التفاوض لخفض إساءة استخدام الإنترنت لدى طلاب الجامعة". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33, 121, 2023, 397-448. doi: 10.21608/ejcj.2023.319775
HARVARD
الخواص, هدى حسن رأفت. (2023). 'برنامج إرشادى قائم على مهارات التفاوض لخفض إساءة استخدام الإنترنت لدى طلاب الجامعة', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(121), pp. 397-448. doi: 10.21608/ejcj.2023.319775
VANCOUVER
الخواص, هدى حسن رأفت. برنامج إرشادى قائم على مهارات التفاوض لخفض إساءة استخدام الإنترنت لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2023; 33(121): 397-448. doi: 10.21608/ejcj.2023.319775