نمذجة العلاقات السببية بين السلامة النفسية للبيئة التعليمية ورشاقة التعلم والمشاركة الأكاديمية لدى معلمي ما قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي ، كلية التربية ، جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد مستوى كل من السلامة النفسية للبيئة التعليمية ورشاقة التعلم والمشاركة الاكاديمية لدى معلمي ما قبل الخدمة. والعلاقة بين المتغيرات الثلاثة، والكشف عن أفضل نموذج سببي يوضح مسارات التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات البحث (السلامة النفسية ورشاقة التعلم) على المشاركة الأكاديمية لدى معلمي ما قبل الخدمة. تكونت العينة من 305 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة دمنهور، منهم 90 طالب و215 طالبة. اعتمدت الباحثة على مقياس للسلامة النفسية للبيئة التعليمية ومقياس لرشاقة التعلم ومقياس للمشاركة الأكاديمية (اعداد الباحثة). واعتمدت على البرنامج الاحصائي spss وبرنامج ِAmos v26 للإجابة عن أسئلة البحث. توصل البحث للنتائج التالية: أن درجة توافر السلامة النفسية للبيئة التعليمية وأبعادها – ما عدا بعدي دور المعلم في تحقيق السلامة النفسية وبيئة اجتماعية آمنة نفسيا والذي جاء تقييمهما بدرجة مرتفعة - كانت متوسطة ، كما جاءت درجة توافر رشاقة التعلم وأبعادها - ما عدا بعد طلب التغذية الراجعة والذي جاء تقييمه بدرجة مرتفعة- بدرجة تقييم متوسطة ، أن درجة توافر المشاركة الأكاديمية وأبعادها – ما عدا البعد المعرفي والذي جاء تقيمه بدرجة مرتفعة- كانت متوسطة. وتبين وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى 01,0 بين ابعاد السلامة النفسية للبيئة التعليمية (دور المعلم في تحقيق السلامة النفسية لطلابه وبيئة تفاعلية أمنة فكريا وبيئة اجتماعية آمنة نفسيا وبيئة تعليمية تنموية هامة والمقياس ككل) وبين كل من رشاقة التعلم ككل وأبعاد المشاركة الأكاديمية (السلوكي والوجداني والمعرفي والدرجة الكلية للمقياس).وأمكن التوصل لنموذج سببي للثأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين السلامة النفسية للبيئة التعليمية بأبعادها كمتغير مستقل ورشاقة التعلم كمتغير بيني والمشاركة الأكاديمية بأبعادها كمتغير تابع.

الكلمات الرئيسية