النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الأكاديمية السلبية,والتنافر المعرفي, والتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد

2 مدرس علم النفس التربوي

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى: الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الانفعالات الأكاديمية السلبية وكل من التنافر المعرفي والتجول العقلي، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين التنافر المعرفي والتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من ذوى صعوبات التعلم، والتحقق من النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للانفعالات الأكاديمية السلبية, والتنافر المعرفي , والتجول العقلي، وشارك في هذا البحث (276) تلميذ بالصف الثاني الإعدادي ذوى صعوبات تعلم تم اختيارهم من المجتمع الأصلي بمدارس مرحلة التعليم الإعدادي بإدارة كفر الشيخ التعليمية– محافظة كفر الشيخ، والذين تمتد أعمارهم ما بين (13 – 14) عام بمتوسط عمري قدره (13.5) سنة وانحراف معياري قدره (7) شهور، وتم استخدام: اختبار القدرة العقلية مستوى (12-14) سنة من إعداد/ فاروق عبدالفتاح (1998)، واختبار المسح النيورولوجى السريع ( للتعرف على ذوي صعوبات التعلم) إعداد / مارجريت موتي وآخرين تعريب/ عبدالوهاب كامل (١٩٩٩(، ومقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية (إعداد: الباحثين)، ومقياس التنافر المعرفي (إعداد: الباحثين)، ومقياس التجول العقلي إعداد/ مرفت عبدالرحيم، ونجوى واعر، وهبه إبراهيم، وحمودة فراج (2021)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم في جميع أبعاد مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية , والدرجة الكلية للمقياس وجميع أبعاد مقياس التنافر المعرفي والدرجة الكلية للمقياس، ووجود علاقة ارتباطية سالبة داله إحصائياً بين درجات التلاميذ في التجول العقلي المٌنتج وجميع أبعاد مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية, ومقياس التنافر المعرفي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات التلاميذ في التجول العقلي غير المنتج, والتجول العقلي المشتت, وجميع أبعاد مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية , ومقياس التنافر المعرفي، كما توصلت نتائج البحث إلى نموذج سببي يُفسر العلاقات السببية بين الانفعالات الأكاديمية السلبية,والتنافر المعرفي, والتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية