مدركات الطلاب لكل من أساليب الفكاهة والحماسة لدى المعلم ودورها في التنبؤ بانفعالات التحصيل لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى الكشف عن  مستوى انفعالات التحصيل لدى طلاب الجامعة، وعلاقة  تلك الانفعالات بمدركاتهم لكل من أساليب الفكاهة، والحماسة  لدى المعلم، وعن مدى إسهام متغيرات مدركات الطلاب لأساليب الفكاهة، والحماسة  لدى المعلم فى التنبؤ بانفعالات التحصيل لديهم. وتألفت عينة الدراسة الأساسية  من (345) من طلاب الجامعة، وطبقت على أفراد العينة ثلاثة مقاييس هى (مقياس مدركات الطلاب لأساليب الفكاهة لدى المعلم، ومقياس مدركات الطلاب لحماسة المعلم، ومقياس انفعالات التحصيل وكلها من إعداد الباحث). ومن خلال استخدام  بعض الأساليب الإحصائية توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من بينها : كان مستوى انفعالات التحصيل (الاستمتاع، والملل، والقلق،والأمل) منخفضًا لدى العينة ككل. وتنبأت كل من متغيرات حماسة المعلم ، والفكاهة  المرتبطة بالمقرر بشكل إيجابي دال إحصائيًا بالاستمتاع، بينما تنبأت به بشكل سلبي دال إحصائيًا الفكاهة غير المرتبطة  بالمقرر،  كما  تنبأت كل من الفكاهة العدوانية ، والفكاهة المستخفة بالذات، والفكاهة غير المرتبطة بالمقرر بشكل إيجابي دال إحصائيًا بالملل، بينما تنبأت به بشكل سلبي دال إحصائيًا كل من الفكاهة المرتبطة بالمقرر، وحماسة المعلم المدركة، وتنبأت كل من الفكاهة العدوانية، والفكاهة غيرالمرتبطة بالمقرر بشكل إيجابي دال إحصائيًا بالقلق، بينما تنبأت به بشكل سلبي دال إحصائيًا الفكاهة المرتبطة بالمقرر، وتنبأ متغير حماسة المعلم فقط بشكل إيجابي دال إحصائيًا بالأمل.

الكلمات الرئيسية