الفروق في بعض التحيزات المعرفية في ضوء اختلاف النوع والأسلوب المعرفي ( التجريدي / العياني ) لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الصمود الأكاديمي في المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية ــ جامعة بورسعيد

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن  الفروق في بعض التحيزات المعرفية بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضى الصمود الأكاديمي ، والفروق في بعض التحيزات المعرفية في ضوء اختلاف كل من النوع و الأسلوب المعرفي ( التجريدي / العياني ) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي ومنخفضي الصمود الأكاديمي ، وقد تكونت العينة من (287) تلميذ وتلميذة في الصف الثالث الإعدادي ، طبقت عليهم أدوات البحث والتي أعدتها الباحثة وهي : مقياس التحيزات المعرفية ، ومقياس الصمود الأكاديمي ، واختبار الأسلوب المعرفي               ( التجريدي / العياني ) وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة والتي تمثلت في تحليل التباين البسيط ؛ وتحليل التباين في اتجاهين (2*2)  ANOVA، توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى        ( 0.01 ) بين متوسطي درجات التلاميذ مرتفعي الصمود الأكاديمي والتلاميذ منخفضى الصمود الأكاديمي في بعد تحيز الأحكام غير المنطقية ، وبعد تحيز الانتباه ، وبعد تحيز العجز النفسي ،و بعد تحيز التوقعات الذاتية  لصالح التلاميذ منخفضى الصمود الأكاديمي ، كما وجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى          ( 0.05 ) لتفاعل نوع التلميذ ومستوى صموده الأكاديمي على درجة البعد الأول ( تحيز الأحكام غير المنطقية ) ، ودرجة البعد الثالث ( تحيز العجز النفسي ) ، ودرجة البعد الرابع ( تحيز التوقعات الذاتية  )  بمقياس التحيزات المعرفية لصالح الذكورمنخفضى الصمود الأكاديمي ، ووجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) لتفاعل نوع التلميذ ومستوى صموده الأكاديمي على درجة البعد الثاني (تحيز الانتباه) بمقياس التحيزات المعرفية لصالح الذكورمنخفضى الصمود الأكاديمي ، ووجد أيضاً تأثير دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01 ) لتفاعل أسلوب التلميذ المعرفي ومستوى صموده الأكاديمي على درجة البعد الأول ( تحيز الأحكام غير المنطقية ) ، درجة البعد الثاني (تحيز الانتباه) ، درجة البعد الرابع ( تحيز التوقعات الذاتية  ) وفقاً لمقياس التحيزات المعرفية لصالح التلاميذ ذوي الأسلوب العياني منخفضى الصمود الأكاديمي.، ووجد تأثير دال إحصائياً عند مستوى ( 0.05 ) لتفاعل أسلوب التلميذ المعرفي ومستوى صموده الأكاديمي على درجة البعد الثالث ( تحيز العجز النفسي ) بمقياس التحيزات المعرفية لصالح التلاميذ ذوي الأسلوب العياني منخفضى الصمود الأكاديمي ، كما وجد أنه يمكن إسهام درجات التلاميذ الكلية على مقياس التحيزات المعرفية في التنبؤ بدرجاتهم الكلية في مقياس الصمود الاكاديمي بنسبة ( 11.4 % ) ؛ حيث كلما قلت درجات التلاميذ في مقياس التحيزات المعرفية ارتفعت درجاتهم في مقياس الصمود الأكاديمي .

الكلمات الرئيسية