تهدف الدراسة الحالية إلى تقصى علاقة تمكين المعلمين كقادة بإدراكهم لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع فى مدارس التعليم الابتدائى ، وطبقت الدراسة على عينة من معلمى المدارس الابتدائية بمحافظة الدقهلية والقاهرة قوامها (530) معلماً ومعلمة بواقع (290) من معلمى التعليم الإبتدائى الحكومى و(240) من معلمى مدارس التعليم الابتدائى الخاص وبشرط أن لاتقل فترة خبرته فى التدريس عن (8) سنوات ومن معلمى المواد الأساسية (الرياضيات- العلوم – اللغة العربية) وتمثلت أدوات الدراسة فى 1- مقياس تمكين المعلمين كقادة 2- مقياس إدراك جودة حياة العمل 3- مقياس السلوك المهنى المبدع فى المدرسة من إعداد الباحثة
وأشارت نتائج الدراسة فى مجملها إلى: وجود علاقة دالة إحصائياً بين مكونات إدراك المعلمين كقادة وكل من جودة حياة العمل لديهم وسلوكهم المهنى المبدع ، كما وجودت علاقة دالة إحصائياً بين إدراك المعلمين لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين مكونات تمكين المعلمين كقادة تعزى إلى نوع المدرسة (حكومى – خاص)
صموئيل, أمانى زكريا. (2023). علاقة تمكين المعلمين كقادة بإدراكهم لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع فى مدارس التعليم الابتدائى. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(119), 63-104. doi: 10.21608/ejcj.2023.295073
MLA
أمانى زكريا صموئيل. "علاقة تمكين المعلمين كقادة بإدراكهم لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع فى مدارس التعليم الابتدائى", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33, 119, 2023, 63-104. doi: 10.21608/ejcj.2023.295073
HARVARD
صموئيل, أمانى زكريا. (2023). 'علاقة تمكين المعلمين كقادة بإدراكهم لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع فى مدارس التعليم الابتدائى', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 33(119), pp. 63-104. doi: 10.21608/ejcj.2023.295073
VANCOUVER
صموئيل, أمانى زكريا. علاقة تمكين المعلمين كقادة بإدراكهم لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع فى مدارس التعليم الابتدائى. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2023; 33(119): 63-104. doi: 10.21608/ejcj.2023.295073