علاقة تمكين المعلمين كقادة بإدراكهم لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع فى مدارس التعليم الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

  تهدف الدراسة الحالية إلى تقصى علاقة تمكين المعلمين كقادة بإدراكهم لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع فى مدارس التعليم الابتدائى ، وطبقت الدراسة على عينة من معلمى المدارس الابتدائية بمحافظة الدقهلية والقاهرة قوامها (530) معلماً ومعلمة بواقع (290) من معلمى التعليم الإبتدائى الحكومى و(240) من معلمى مدارس التعليم الابتدائى الخاص وبشرط أن لاتقل فترة خبرته فى التدريس عن (8) سنوات ومن معلمى المواد الأساسية (الرياضيات-  العلوم – اللغة العربية) وتمثلت أدوات الدراسة فى 1- مقياس تمكين المعلمين كقادة 2- مقياس إدراك جودة حياة العمل  3- مقياس السلوك المهنى المبدع فى المدرسة من إعداد الباحثة
 وأشارت نتائج الدراسة فى مجملها إلى: وجود علاقة دالة إحصائياً بين مكونات إدراك المعلمين كقادة وكل من جودة حياة العمل لديهم  وسلوكهم المهنى المبدع ، كما وجودت علاقة دالة إحصائياً بين إدراك المعلمين لجودة حياة العمل وسلوكهم المهنى المبدع  ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين مكونات تمكين المعلمين كقادة تعزى إلى نوع المدرسة (حكومى – خاص)

الكلمات الرئيسية