فاعلية العلاج بالقبول والإلتزام (ACT) فى تنمية التمكين النفسي والصمود الأكاديمي لطلاب الجامعة مدمني المواد ذات التأثير النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

    هدف الباحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على العلاج بالقبول والإلتزام فى تنمية التمكين النفسي والصمود الأكاديمي لعينة من المراهقين مدمني المواد ذات التأثير النفسى بالمرحلة الجامعية، تكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية من (95) من المراهقين المترددين على عيادة طب الإدمان لمستشفى الصحة النفسية بالعباسية بمحافظة القاهرة،  تراوحت أعمارهم من (19-21) عام بمتوسط عمرى قدره (20.6)، وقد تكونت العينة التجريبية من (18) طالباً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع (9) طلاب لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة، تضمن البرنامج استراتيجيات متنوعة كالقبول، الإتصال باللحظة الراهنة، اختيار القيم، الإلتزام، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق  دالة إحصائياً فى التمكين النفسي والصمود الأكاديمي بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير لفاعلية برنامج العلاج بالقبول والإلتزام (ACT) فى تنمية التمكين النفسي والصمود الأكاديمي لطلاب المجموعة التجريبية مدمني المواد ذات التأثير النفسي.

الكلمات الرئيسية