الخصائص السيكومترية لمقايس للكفاءة الاجتماعية الانفعالية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وعميد كلية التربية الأسبق- جامعة دمنهور

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية والمتمثلة في مؤشرات الصدق والثبات لمقياس الكفاءة الاجتماعية الانفعالية على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين بالمرحلة الابتدائية، تكونت عينة البحث الأساسية من (324) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإدارة كفر الشيخ التعليمية، منهم (128) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم، و(196) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ العاديين، اشتملت أدوات البحث على مقياس الكفاءة الاجتماعية الانفعالية تأليف (Zhou & Ee, 2012) ترجمة/ الباحثان، وتوصلت النتائج من خلال استخدام طريقة الصدق العاملي التوكيدي وطريقة صدق المحك الخارجي وطريقة ثبات ألفا وطريقة التجزئة النصفية إلى وجود مؤشرات مرتفعة للصدق والثبات، كما تمتع المقياس بوجود دلالات اتساق داخلي مرتفعة وموجبة لعبارات وأبعاد المقياس، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الكفاءة الاجتماعية الانفعالية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم لصالح التلاميذ العاديين.

الكلمات الرئيسية