TY - JOUR ID - 281065 TI - الخصائص السيكومترية لمقايس للكفاءة الاجتماعية الانفعالية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين. JO - المجلة المصرية للدراسات النفسية JA - EJCJ LA - ar SN - 2090-0244 AU - البنا, عادل السعيد AU - النجار, حسني زكريا AD - أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وعميد كلية التربية الأسبق- جامعة دمنهور AD - أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة كفر الشيخ Y1 - 2023 PY - 2023 VL - 33 IS - 118 SP - 25 EP - 52 KW - الخصائص السيكومترية KW - مقياس الكفاءة الاجتماعية الانفعالية KW - ذوي صعوبات التعلم DO - 10.21608/ejcj.2023.281065 N2 - هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية والمتمثلة في مؤشرات الصدق والثبات لمقياس الكفاءة الاجتماعية الانفعالية على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين بالمرحلة الابتدائية، تكونت عينة البحث الأساسية من (324) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإدارة كفر الشيخ التعليمية، منهم (128) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم، و(196) تلميذًا وتلميذة من التلاميذ العاديين، اشتملت أدوات البحث على مقياس الكفاءة الاجتماعية الانفعالية تأليف (Zhou & Ee, 2012) ترجمة/ الباحثان، وتوصلت النتائج من خلال استخدام طريقة الصدق العاملي التوكيدي وطريقة صدق المحك الخارجي وطريقة ثبات ألفا وطريقة التجزئة النصفية إلى وجود مؤشرات مرتفعة للصدق والثبات، كما تمتع المقياس بوجود دلالات اتساق داخلي مرتفعة وموجبة لعبارات وأبعاد المقياس، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في الكفاءة الاجتماعية الانفعالية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم لصالح التلاميذ العاديين. UR - https://ejcj.journals.ekb.eg/article_281065.html L1 - https://ejcj.journals.ekb.eg/article_281065_1407561e4c2a12e4645d6d249bfb90d5.pdf ER -