النمذجـة البنائية للعلاقات السـببية بين اليقظة العقلية والضـغوط الأكاديـمية المدركـة والإخفـاقـات المعرفيـة لدى طـلاب الجامعـة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين اليقظة العقلية والضغوط الأكاديمية المدركة والإخفاقات المعرفية لدى طلاب الجامعة، وكذلك الكشف عن مدى اختلاف العلاقة بين الإخفاقات المعرفية وكل من اليقظة العقلية والضغوط الأكاديمية المدركة تبعًا لاختلاف النوع والتخصص الأكاديمي والفرقة الدراسية. وتكونت عينة البحث من (1067) طالب وطالبة بست جامعات حكومية مصرية خلال العام الدراسي (2021/2022) تراوحت أعمارهم من (17: 25) عامًا بمتوسط حسابي (19.9)، وانحراف معياري (1.45). وتمثلت أدوات البحث في استبيان الإخفاقات المعرفية CFQ من إعداد (Broadbent et al., 1982) وترجمة الباحثتين، ومقياس اليقظة العقلية المعرفي الانفعالي المعدل CAMS-R من إعداد (Feldman et al., 2007) وترجمة الباحثتين، ومقياس الضغوط الأكاديمية المدركة (إعداد الباحثتين). وقد أظهرت النتائج وجود وساطة جزئية للضغوط الأكاديمية المدركة في العلاقة بين اليقظة العقلية والإخفاقات المعرفية لدى عينة البحث، كما كشفت النتائج عن وجود اختلافات جوهرية في قوة العلاقة الارتباطية بين الإخفاقات المعرفية واليقظة العقلية تبعًا لاختلاف متغيري النوع والتخصص الأكاديمي، في حين اختلفت قوة العلاقة الارتباطية بين الإخفاقات المعرفية والضغوط الأكاديمية المدركة تبعًا لاختلاف كل من النوع، والتخصص الأكاديمي، والفرقة الدراسية. واستنادًا إلى نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات وتضمين بعض البحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية