نموذج بنائي لرأس المال النفسي وعلاقته بالقيادة الأصيلة والرضا الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لبناء نموذج للعلاقات بين رأس المال النفسي وعلاقته بالقيادة الأصيلة والرضا الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. لذلك فقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة على عينة من( 237) عضو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية للعام الدراسي 2020 / 2021 من تخصصات مختلفة علمية وادبية، وتم اختيار عينة الدراسة الأساسية وتطبيق أدوات الدراسة عليها. وتم تطبيق مقياس رأس المال النفسي ، مقياس القيادة الأصيلة، ومقياس الرضا الوظيفي. واعتمدت الدراسة على: أسلوب نمذجة المعادلة البنائية باستخدام برنامج  Amos 20في معالجتها الإحصائية ، وأشارت نتائج الدراسة إلى: مطابقة النموذج المقترح لبيانات عينة الدراسة، وجود فروق بين الذكور والإناث في رأس المال النفسي لصالح الذكور، عدم وجود فروق بين أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات العلمية وذوي التخصصات الأدبية في رأس المال النفسي، وجود تأثيرات مباشرة دالة احصائيا لأبعاد رأس المال النفسي على القيادة الأصيلة ككل، وجود تأثير دال وموجب عند مستوى (0.01) لفاعلية الذات علي القيادة الأصيلة (0.248) وجود تأثير دال وموجب عند مستوى (0.001) للأمل علي القيادة الأصيلة (0.302) ، وجود تأثير دال وموجب عند مستوى (0.001) للصمود علي القيادة الأصيلة (0.323)، وجود تأثير دال وموجب عند مستوى (0.05) للقيادة الأصيلة علي الرضا الوظيفي(0.168). وجود تأثيرات مباشرة دالة احصائيا لأبعاد رأس المال النفسي على الرضا الوظيفي ككل ( يوجد تأثير دال وموجب عند مستوى (0.001( للتفاؤل علي الرضا الوظيفي). وجود علاقة موجبة دالة عند (0.01) بين ابعاد رأس المال النفسي.

الكلمات الرئيسية