بعض المتغيرات النفسية المسهمة في النجاح المهني لدى معلمي الأزهر الشريف في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي -کلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من إمکانية التنبؤ بالنجاح المهني من خلال المتغيرات النفسية (الذکاء الروحي واليقظة العقلية والتمکين النفسي) لدي (455) معلمًا ومعلمة بالأزهر الشريف، ومعرفة أکثر تلک المتغيرات اسهامًا في النجاح المهني، وتحديد ما إذا کان هناک فروق في النجاح المهني ترجع إلى (النوع، سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية)، وجمعت البيانات من خلال أربعه مقايس خاصة بتلک المتغيرات البحثية سالفة الذکر، وبتحليل البيانات إحصائيًا توصلت النتائج إلى أن المتغيرات النفسية المدروسة تتنبأ بالنجاح المهني لکن بدرجات متفاوتة وأن التمکين النفسي هو أکثر تلک المتغيرات تنبؤًا وإسهامًا بنسبة (7,37 %) من التباين الکلى في النجاح المهني لدى معلمي الأزهر الشريف، وعدم وجود فروق في النجاح المهني ترجع إلى النوع (ذکور وإناث)، ووجود فروق في النجاح المهني وفق المرحلة التعليمية (الابتدائية والإعدادية) لصالح معلمي المرحلة الإعدادية، ووجود فروق في النجاح المهني طبقًا لسنوات الخبرة بين (الأقل من "20" عام، والأکثر من "20" عام)، وذلک في اتجاه الخبرة الأکثر من "20" عام، کما أسفر البحث عن بعض التوصيات والمقترحات البحثية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبازيد، رياض (2010). أثر التمکين النفسي على سلوک المواطنة للعاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي في الأردن. مجلةجامعةالنجاحللأبحاث) العلومالإنسانية)،24(2)، 493- 519.
أبو النور، محمد عبدالتواب، ومحمد، هناء مصطفى عواد (2016). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة کلية التربية جامعة طنطا – مصر،3(63)، 1- 43.
أبومالح، عوض عمر (2019). التمکين النفسي للموظفين وأثره على رضاهم الوظيفي: دراسة على موظفي وزارة الصحة السعودية بالمستشفيات التابعة لها بمدينة الطائف. مجلة البحوث التجارية المعاصرة-جامعة سوهاج، 33(4)، 247-284.
أبوليفة، سناءمصطفىمحمد (2019). العلاقةبينالسلوکالأخلاقيللقيادةوروحانيةمکانالعمل:دراسةميدانيةلدورالتمکينالنفسي کمتغيروسيطتداخليفيهذهالعلاقة. المجلة العربية للإدارة المنظمة العربية للتنمية الإدارية - جامعة الدول العربية، 39(4)، 209- 245.
الجوهري، أبي نصر إسماعيل بن حماد (2009). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية" مرتب ترتيبًا الفبائيًا وفق أوائل الحروف". القاهرة: دار الحديث.
الدمناوي، زينب المتولي (2020). أبعاد النجاح المهني وتأثيرها على عدم الأمان الوظيفي بالتطبيق على المديرين في ميناءي دمياط وبورسعيد. مجلة البحوث المالية والتجارية،21(3)،373- 417.
الريح، غيداء احمد الفکي (2018). الرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة الأساس وأثره في تحسين الأداء المهني (دراسة حالة: مدارس الجودة أساس، الخرطوم). رسالة ماجستير- جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا -کلية الدراسات العليا.
الزيودي، محمد حمزة، والزغول، عماد عبدالرحيم (2008). الرضا الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة والعوامل المؤثرة فيه بالمدارس الحکومية والخاصة في محافظة العاصمة بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، 9(1)، 159-177.
الشريدة،ماجدبنعلي؛ وعبداللطيف،محمدسيدمحمد (2018). التمکينالنفسيوعلاقتهبمهاراتالتدريسالإبداعيلدى معلميمحافظةواديالدواسر. مجلةکليةالتربية جامعةأسيوط، 34(4)، 295-333.
الشلوي، على محمد (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب کلية التربية بالدوادمي. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،19، 1-24.
الضبع، فتحي (2012). الذکاء الروحي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى عينة من المراهقين والراشدين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،1(29)، 135-167.
الطائي، رعد عبد الله، وقدادة، عيسى (٢٠٠٨). إدارة الجودة الشاملة. عمان، [الأردن]: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
الغنيم، مرزوق يوسف (2011). التعلم مدى الحياة: اطر مرجعية وبرامج إعداد المعلم قبل الخدمة وأثنائها. بحث مقدم إلي المؤتمر السنوي لمرکز البحوث التربوية حول القياس التربوي للتنمية المهنية المستدامة، (26 _28 مارس) بيروت، الجمهورية اللبنانية، المرکز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج. الکويت.
النجار، حميدة محمد البدوي (2017). التأثير المعدل للالتزام العاطفي في العلاقة بين النجاح الوظيفي والأداء الوظيفي بالتطبيق على المديرين بالبنوک التجارية الخاصة بمدينة المنصورة. مجلة التجارة والتمويل، کليةالتجارة -جامعةطنطا، 4، 173-208.
النشيلي، دينا حلمي عباس محمد (2021). التمکينالنفسيودورهفيتحقيقالهويةالتنظيمية "دراسة تطبيقية". المجلةالعلميةللاقتصادوالتجارة – جامعة عين شمس، (51)3، 669- 300.
النواجحة،زهيرعبدالحميد (2016). التمکين النفسي والتوجه الحياتي لدى عينة من معلمي المرحلة الأساسية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية- جامعةالقدسالمفتوحة، 4(15)،283-316.
بقطر، شيري مسعد حليم (2017). التمکين النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهم بجامعة الزقازيق وعلاقته بالرضا الوظيفي لديهم. دراسات تربوية ونفسية (مجلة کلية التربية بالزقازيق)، 95(1)، 57 – 118.
جاد،غادةرياضعبدالحکيم، وعبدالمعطي، أحمد حسين، وأحمد، نعمات عبدالناصر (2015). مقومات النجاح الوظيفي لمديري المدارس في ضوء نمط القيادة التحويلية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 1(31)، 69-107.
جامعة الدول العربية (2009). الإطارالاسترشاديلمعاييرأداءالمعلمالعربي: سياساتوبرامج الأمانة العامة، إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي. القاهرة: مطبعة جامعة الدول العربية.
حجازي، إحسان شکري عطية (2019). التضمين الوظيف وعلاقته بالرضا الوظيفي ومستوى کل منهما لدى المعلمين بمراحل التعليم العام. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- رابطة التربويين العرب، 116، 275- 309.
حسانين، جاد الرب عبدالسميع (2014). أثر الذکاء الوجداني للقادة على النجاح المهني: دراسة تطبيقية على القطاع المصرفي بالمنطقة الغربية بالمملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة،38(4)،1-22.
حسن، أحمد محمد شبيب، والجعيدي، عمر محمود أحمد عبدالله (2021). تحليل عوامل الاختيار المهني والنجاح المهني في ضوء توجهات معلمي ومعلمات التعليم الأزهري والتعليم العام "دراسة فارقة تنبؤية" مجلة کلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر، 192(3)، 340 -394.
حسن، أسامة عبد المنعم عيد (2020). الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة-مصر، 2(1) ، 816 – 851.
حسن، إسلام حسن (2015). نموذج بنائي للعلاقات بين کفاءة صنع القرار وأسلوب صنع القرار وبعض المتغيرات المعرفية والشخصية لدى عينة من طلاب کلية التربية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
 خشبة، فاطمة السيد، والبديوي، عفاف سعيد (2018). مستوى التمکين النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهـــم وعلاقتـــه بالذکاء الروحي والتفکير الابتکاري لديهـــم. مجلة کلية التربية ببنها، 116(1)، 1- 126.
خليل، وفاء محمد عبد الجواد، وسالم، رمضان عاشور حسين (2015). الذکاء الروحي وعلاقته بالرضا الوظيفي والاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين. العلوم التربوية، جامعةالقاهرة - کليةالدراساتالعلياللتربية،23(2)، 1-62.
راضية، دريوش، وصرداوي، نزيم (2017). الفروق في مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية،13، 399- 423.
سيد، الحسينبنحسن (2021). الأبعادالخمسةلليقظةالعقليةکمنبئبالهناءالذاتيالوظيفي لدىمعلميومعلماتالمرحلةالابتدائية. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية،16،62-102.
شعيب، علي محمود (2013). دراسة تنبؤيه للعوامل المرتبطة بالرضا الوظيفي لدى المعلمين والمعلمات برنامج التربية الخاصة بمدينه نجران. مجلة التربية الخاصة- جامعه الزقازيق کليه علوم الإعاقة والتأهيل مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، 4، 1-25.
عامر، إيمان، وياسين، حمدي، وزکي، عنايات (2012). الذکاء الروحي وکفاءة المعلم. مجلة البحث العلمي في التربية,13، 147 – 166.
عبد الرحمن، حنان أحمد (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بالمرونة النفسية والرضا الوظيفي لدى عينة منن موظفي بعض مؤسسات الدولة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية- کلية التربية- جامعة عين شمس، (44)4، 115- 192.
 عرفان، أسماء عبد المنعم أحمد (2021). الاندماج في العمل وعلاقته بالتمکين النفسي والرضا الوظيفي لدى المعلمين في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(110)، 111-164.
عطا، سالي نبيل (2021). الإسهام النسبي لليقظة العقلية والعبء المعرفي وبعض المتغيرات الديموغرافية في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى الطلاب المعلمين. مجلةالبحثالعلميفيالتربية جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية،22(6)، 299 – 372.
عطيه، سميحة محمد علي (2016). أثر الهوية النفسية على النجاح المهني لعينة من طالبات ومعلمات رياض الأطفال. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية-کلية التربية جامعة دمنهور مصر، 8(4)أ، 19 – 60.
عمر، أحمد مختار (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. المجلد الأول، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
عويضة، ايمن حلمي (2020). مکونات الذکاء الروحي المنبئة بالصلابة المهنية وجوده حياه العمل لدي معلمي المرحلة الثانوية. مجله الإرشاد النفسي- جامعه عين شمس، (61)، 51-89.
فضل، أحمد (2015). الذکاء الروحي وعلاقته بالسعادة والدافعية المهنية لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية جامعة طنطا -مصر،60، 390-459.
متولي،نهلةمتوليالسيد (2014). العوامل العقلية وغير العقلية المسهمة في النجاح المهني لدي العاملين بالجهاز الإداري بجامعة الطائف. مجلة کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة، (157)1، 399- 436.
محمد، أميرة محمد بدر (2019). اليقظة العقلية في التدريس والتفاؤل الأکاديمي لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية – جامعة بنها، 30(117)،399- 482.
محمد، محمد شعبان احمد (2016). أثر تفاعل کل من الذکاء الروحي والسعادة على جوده حياه العمل لدي عينه من معلمي التربية الخاصة: دراسة امبريقيه. دراسات عربيه في التربية وعلم النفس- رابطه التربويين العرب، (69)، 325 – 398.
محمود، عبد النعيم عرفه، والفقي، عبد العزيز عبد الفتاح (2018). الإسهام النسبي للتمکين النفسي والتوجه نحو الحياة والذکاء الانفعالي في الرضا الوظيفي لدي عينه من معلمي الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجله کليه التربية -جامعه طنطا ،70(2)، 196 – 281.
نجم، عبد الحکيم احمد، والشربين، صفاء احمد الدمناوي (2013). أبعاد النجاح المهني الذاتي وتأثيرها على الاستغراق الوظيفي بالتطبيق على المديرين في ميناءي دمياط وبورسعيد. المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة،37(1)، 435-460.
نجم، عبدالحکيم أحمد ربيع، والبياتي، خالد علي أحمد، والنجار، حميدة محمد البدوي (2017). العلاقة بين القيادة الريادية والنجاح الوظيفي الذاتي: دراسة تطبيقية على العاملين في شرکات الاتصالات محافظة السليمانية بإقليم کوردستان العراق. المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة - کلية التجارة، 41(1)،479-503.
ئاميدي، کرين مصطفى خالد (2013). أثر التمکين النفسي في الاغتراب الوظيفي: دراسة استطلاعية لآراء رؤساء الأقسام العلمية في جامعة دهوک. العراق، مجلة تنمية الرافدين، (35)113،331-351.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
Abdullah,A., Almadhoun,T.& Ling,Y.(2015).  Psychological Empowerment, Job Satisfaction and Organizational Commitment Among Malaysia secondary school teachers. Asian Journal of Educational Research, 3, (3),34-42.
Abele, A.E. & Spurk, D.(2009). How do objective and subjective career success interrelate over time? Journal of Occupational and Organizational Psychology, 82, 803–824.
Ahmadian, E., Hakimzadeh, A., & Kordestani, S. (2013). Job stress and spiritual intelligence: A case study. World Applied Sciences Journal, 22(11), 1667-1676  .doi:10.582 9/ido si.was j. 2013.22.11.2974
Alajmi,S.(2016).Linking Psychological Empowerment to Job Satisfaction and Organizational Commitment: Investigating the Mediating Effect of Organizational Trust. International Journal of Business and Management, 11(10),120-140.
Alonso,M.L. & Topa,G.(2018).Prevention of Occupational Strain: Can Psychological Empowerment and Organizational Commitment Decrease Dissatisfaction and Intention to Quit? Journal of Clinical Medicine, 7(11), 1-12.    https:// doi.o r g/10.3390/jcm7110450
Alzyoud,A.(2017). The Predictors of Career Success. International Review of Management and Marketing, 7(2), 22-26.
Amram, Y., & Dryer, C. (2008). The Integrated Spiritual Intelligence Scale (ISIS): Development and preliminary validation. Paper presented at the 116th Annual Conference of the American Psychological Association, Boston, MA.
Anwar,A.& Gani ,A.(2015). The effects of spiritual intelligence and its dimensions on organizational citizenship behavior. Journal of Industrial Engineering and Management, 8(4), 1162-1178.
Anwar,M., Gani, A.& Rahman,M.(2020). Effects of spiritual intelligence from Islamic perspective on emotional intelligence. Journal of Islamic Accounting and Business Research ,11 (1),.216-232.
Appelbaum ,S.H., HeÂbert,D.  & Leroux,S.(1999). Empowerment: Power, culture and leadership - A strategy or fad for the millennium. Journal of Workplace Learning: Employee Counselling Today, 11(7), 233-254.
Arthur, M. B., Khapova, S. N., & Wilderom, C. P. M. (2005). Career success in a boundaryless career world. Journal of Organizational Behaviour, 26(2), 177–202. https://doi.org/10.1002/job.290
Baer, R. A., Smith, G. T., Hopkins, J., Krietemeyer, J., & Toney, L. (2006). Using self-report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13(1), 27−45.
Bear,R.A.,Smith,G.T.,Hopkins,J.,Krietemeyer,J. & Toney,L.(2006).Using self-report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment, 13(1), 27-45.
Beigi, M., Shirmohammadi, M., & Arthur, M. (2018). Intelligent career success: The case of distinguished academics. Journal of Vocational Behaviour, 107, 261–275. https://doi.org/10.1016/j.jvb.2018.05.007
Bell, R. (2017). Awareness, insight & mindfulness. Asheville, NC: Mckee Learning Foundation
Bernay, R. (2014). Mindfulness and the beginning teacher. Australian Journal of Teacher Education, 39(7), 58-69.
Braun, S.S., Roeser, R.W., Mashburn, A.J.. &  Skinner, E.(2019). Middle School Teachers' Mindfulness, Occupational Health and Well-Being, and the Quality of Teacher-Student Interactions. Mindfulness, 10, 245-255.
Buddeberg-Fischer,B., Stamm,M., Buddeberg,C.&  Klaghofer,R.(2008). Career-Success Scale – A new instrument to assess young physicians' academic career steps. BMC Health Services Research, 8(120),1-7.  doi:10.1186/1472-6963-8-120 
Caulfield, A. (2015). The contribution of the practice of mindfulness to stress reduction among school teachers: a qualitative study of Irish primary teachers. (Ph,D.University of Lincoln, United Kingdom)
Cha, J., Kim, S. J., Beck, J., & Knutson, B. J. (2017). Predictors of career success among lodging revenue managers: Investigating roles of proactive work behaviors. International Journal of Hospitality & Tourism Administration, 18(4), 474-490. DOI: 10.1080/15256480.2017.1305307
Chaskalson, M. (2011). The mindful workplace: Developing resilient individuals and resonant organizations with MBSR. Wiley-Blackwell. https://doi.o rg/10. 1002 /97 81119976974
Chegini ,M.&Nezhad,Z.(2012). The effect of spiritual leadership and other elements on employees' empowerment of irans's bank: case study of guilan province. African. Journal of Business Management,6(28) 8420-8434.
Chen, G., Kirkman, B., Kanfer, R., Allen, D. & Rosen B. (2007). A Multilevel Study of Leadership, Empowerment, and Performance in Teams, Journal of Applied Psychology, 92(2), 331-346.
Chiles, A. M., & Zorn, T. E. (1995). Empowerment in organizations: Employees' perceptions of the influences on empowerment. Journal of Applied Communication Research, 23(1), 1- 25.
Choi, J, Koh, M. (2015). Relation of stress burn out, mindfulness and job satisfaction of clinical nurses interaction. Journal of Bio-science and Bio-technology. (7)5,121-128.
Christens, B. D., Peterson, N. A., & Speer, P. W. (2011). Community participation and psychological empowerment: Testing reciprocal causality using a cross-lagged panel design and latent constructs. Health Education & Behavior, 38(4), 339–347.
Cingoz,A.& Kaplan ,A.(2015). An examination of the mediating role of job satisfaction on the relationship between psychological empowerment and innovative behavior. International Review of Social Sciences,3(2),60 -72.
Conger, J.A. & Kanungo, R. N.(1988).The Empowerment Process: Integrating Theory and Practice. Academy of Management Review, 19(3),.471-482.
Crain, T., Schonert-Reichl, K., & Roeser, R. (2017). Cultivating teacher mindfulness: Effects of a randomized controlled trial on work, home, and sleep outcomes. Journal of Occupational Health Psychology, 22(2), 138–152. 
Crane, R., Kuyken, W., Hastings, R., Rothwell, N., & Williams, J. (2010). Training teachers to deliver mindfulness-based interventions: Learning from the UK experience. Mindfulness,1(2), 74-86.
Dai, L. T., & Song, F. H. (2016). Subjective Career Success: A Literature Review and Prospect. Journal of Human Resource and Sustainability Studies, 4, 238-242. https://doi.org/10.4236/jhrss.2016.43026
Diener, E., Emmons, R., Larsen, R., & Griffin, S. (1985). The satisfaction with life scale. Journal of Personality Assessment, 49(1), 71–75.
Doll,W. & Deng,X.  (2010). A Technology Empowerment Model for Engineering Work. ACM SIGMIS Database: the DATABASE for Advances in Information Systems, 41(4),52-74. DOI: 10.1145/1899639.1899643
Ellison, C. W. (1983). Spiritual well-being: Conceptualization and measurement. Journal of Psychology and Theology, 11(4), 330-338.  doi:10. 1177/ 00916 471 8301100406
Emmons, R. A. (2000). Is spirituality intelligence? Motivation, cognition, and the psychology of ultimate concern. The International Journal for the Psychology of Religion, 10(1), 3-26.
Erturk,A.(2012). Linking psychological empowerment to innovation capability: investigating the moderating effect of supervisory trust. International Journal of Business and Social Science ,3(14),153-165.
Fock,H.,Chiang,F.,Au,K.& Hui,M.(2011). The moderating effect of collectivistic orientation in psychological empowerment and job satisfaction relationship. International Journal of Hospitality Management, 30(2),319-328 
Frank, J., Jennings,P. & Greenberg,M.(2015). Validation of the Mindfulness in Teaching Scale. Mindfulness 7(1), 155-163.
Gardenhour, C. (2008). Teachers’ perceptions of empowerment in their work environments as measured by the psychological empowerment instrument. (Ph,D, East Tennessee State University).
Gilar, R., de Haro, J.M.& Castejon, J.L.(2015). Individual differences in predicting occupational success: The effect of population heterogeneity. Journal of Work and Organizational Psychology, 31, 101–107.
Greenberg, J. & Baron, R.A. (2003). Behavior in Organizations: Understanding and Managing the Human Side of Work. (8th ed.), Prentice Hall, N.J.: Upper Saddle River.
Greenhaus, J. H., Parasuraman, S., & Wormley, W. M. (1990). Effects of race on organizational experiences, job performance evaluations, and career outcomes. Academy of Management Journal, 33, 64–86.
Gubler,M.,Eggenhofer-Rehart,P.,Andresen,M.,Mandel,D.,Mayrhofer,W.,Lehmann,p., Schleicher,N. & Schramm,F. (2019). Are teachers ‘same same but different? The meaning of career success across occupations, Teacher Development, 24(1), 1-20.  ‏DOI: 10.1 08 0 /13664530.2019.1691643
Gunz, H. P., & Heslin, P. A. (2005). Reconceptualizing career success. Journal of Organizational Behavior, 26(2), 105–111. https://doi.org/10.1002/job.300
Gunz, H., & Mayrhofer, W. (2011). Re-conceptualizing career success: A contextual approach. Journal for Labour Market Research, 43(3), 251–260.   DOI: https://d oi.org/10 .1007/ s1 2651-010-0049-z
Guy,S.(2018). Examining the Relationship Between Trait Emotional Intelligence, Personality Traits, and Perceived Career Success. (Ph.D., Keiser University Graduate School)
Hall,J.C.(2020). Exploring Spiritual Intelligence and Career Success Among People of Color Working in Nonprofit Educational Institutions. (Ph.D., Walden University).
Hartman,S.(2003). Psychological Empowerment in a Recruitment Company. (Ph.D, Potchefstroom University for Christian Higher Education).
Hechanova,G., Alampay,R.& Franco,E.(2006). Psychological empowerment, job satisfaction and performance among Filipino service workers. Asian Journal of Social Psychology 9(1),72 - 78
Hue, M., & Lau, N. (2015). Promoting well-being and preventing burnout in teacher education: a pilot study of a mindfulnessbased program for pre-service teachers in Hong Kong. Teacher Development, 19 (3) 381-401.
Hülsheger, U.R., Alberts,H.J., Feinholdt,A., & Lang,J.W.(2013). Benefits of mindfulness at work: The role of mindfulness in emotion regulation, emotional exhaustion, and Job Satisfaction. Journal of Applied Psychology, (98)2, 310–325.
Jaskolka, G., Beyer, J.M.& Trice, H.M.(1985). Measuring and predicting managerial success. Journal of Vocational Behavior ,26, 189–205.
Judge, T. A., Cable, D. M., Boudreau, J. W., & Bretz, R. D. (1995). An empirical investigation of the predictors of executive career success. Personnel Psychology, 48(3), 485–519.  https: //doi.org/10.1111/j.1744-6570.1995.tb01 767.x
Kabat-Zinn, J. (2011). Contemporary Buddhism. Academic Premiere, 12(1), 281-306. doi:10.1080/14639947.2011.564844.
King, D.B. (2008) Rethinking Claims of Spiritual Intelligence: A Definition, Model, and Measure. (MA, Trent University Peterborough, Ontario, Canada).
King, J. (2010). The awaking of global consciousness: A guide to self-realization and spirituality. Bloomington, IN: Author House.
Koekemoer, E., & Crafford, A. (2019). Exploring subjective career success using the Kaleidoscope Career Model. SA Journal of Industrial Psychology/SA Tydskrif vir Bedryfsielkunde, 45(0), a1638. https://doi.org/ 10.4102/sajip.v45i0.1638
Kumar, M. (2016). Workplace spirituality and employee work attitude: exploring gender as a moderator. Journal of Business and Management.18(5), 1-10.    doi:10.9 790/4 87x 18 0 5020110
Lee, K., Carswell, J. J., & Allen, N. J. (2000). A meta-analytic review of occupational commitment: Relations with person- and work-related variables. Journal of Applied Psychology, 85(5), 799–811.   https://doi.org/10.1037/0021-9010.85.5.799
Lee, M. D., Lirio, P., Karakas, F., MacDermid, S.M., Buck, M.L. & Kossek, E. E. (2006). Exploring career and personal outcomes and the meaning of career success among part-time professionals in organizations. In R. J. Burke (Ed.), Research companion to work hours and work addiction, (pp.284-309).  Cheltenham, UK: Edward Elgar.
Lindqvist, P., Nordanger, U. K., & Carlsson, R. (2014). Teacher attrition the first five years-A multifaceted image. Teaching and Teacher Education, 40, 94-103. doi:10.1016/j.tate.2014.02.005
Liu, E., Kardos, S., Kauffman, D., Peske, H. & Johnson, S. M. (2000). Barely breaking even: Incentives, rewards, and the high costs of choosing to teach. Retrieved April 24, 2007 from http://www.gse.h arvard .edu/ng t/Barely%2 0 Breaking%20Even%200700.PDF.
Liu,D.(2018). Mediating Effect of Social Support between the Emotional Intelligence and Job Satisfaction of Chinese Employees. Current Psychology, 37(1),366–372. DOI 10.1007/s12144-016-9520-5
Liu,J.,Yang,J., Yang,Y.& Liu,Y.(2015). The relationships among perceived organizational support, intention to remain, career success and self-esteem in Chinese male nurses. International Journal of Nursing Sciences,2(4),389-393.
Lloyd,P., Braithwaite, J.& Southon,G.(1999). Empowerment and the performance of health services. Journal of Management in Medicine,13(2),83-94.
Mace,C. (2008). Mindfulness and mental health: Therapy, theory and science. Routledge/Taylor & Francis Group.
Mahasneh ,A.,Shammout,N.,Alkhazaleh.Z., Al-Alwan ,A & Abu- Eita,J. (2015). The relationship between spiritual intelligence and personality traits among Jordanian university students. Psychology Resarch and Behavior Management, 8,89-97.
Marghzar,S.& Marzban,A.(2018). The Relationship between spiritual intelligence and efficacy among iranian EFL teachers. Theory and Practice in Language Studies, 8(1), 67-73.
Mayrhofer,W., Briscoe, J.P., Hall,D.T., Dickmann,M., Dries,N., Dysvik,A., Kaše, R., Parry,E. & Unite,J.(2016). Career success across the globe: Insights from the 5C project. Organizational Dynamics,45(3), 197-205.
McCollum, W. R. (2014). How to use emotional, cultural, and spiritual intelligence to mentor doctoral learners. Fort Washington, MD: McCollum Enterprises, LLC.
Mehdipour,R., Arshadi,N.,  & Neisi,A. (2019). Designing and Testing a Model of some Antecedents of Subjective Career Success. International Journal of Psychology,13(1), 78-106.
Menon, S. T. (1999). Psychological empowerment: Definition, measurement, and validation. Canadian Journal of Behavioral Science / Revue Canadienne des sciences du comportement, 31(3), 161- 164.
Metelski, A. (2019). Modern Perceptions of Career Success. e-mentor, 3(80), 45–50. DOI: 10.15219/em80.1422
Mitroff, I., & Denton, E. (1999). A study of spirituality in the spirituality in the workplace.Sloan Management Review, 40(4), 83-92. Retrieved from http://slo anreview.mit.edu/
Montgomery, C., & Rupp, A. A. (2005). A meta-analysis for exploring the diverse causes and effects of stress in teachers. Canadian Journal of Education, 28, 458-486. doi:10.2307/4126479
Napoli, M.(2004).Mindfulness training for teachers: A pilot program. Complementary Health Practice Review, 9(1), 31-42.    doi:10 .11 77/ 107 616 7 503253435
Nassani,A.A.,Al-Malki,H.S.& Al-Mutairi,W.S. (2021).Psychological Empowerment, and Job Engagement: The Mediating Effect of Job Satisfaction in Saudi Arabia Private Sector. journal of advances in social science and humanities, 07 (04),1668-1681.
Neff,K. (2003). Self-compassion: An alternative conceptualization of healthy attitude toward oneself.  Self and Identity, 2(2), 85-101.
Ng,T.W., Eby,L.T., Sorensen, K. L., & Feldman, D. C. (2005). Predictors of objective and subjective career success: A meta-analysis. Personnel Psychology, 58(2), 367–408. https://doi.org/10.1111/j.1744-6570. 2005 .00 51 5.x
Noble, K. D. (2000). Spiritual intelligence: A new frame of mind. Advanced Development, 9, 1-29
Nodehi, H., & Nehardani, H. (2013). Relation between spiritual intelligence and job satisfaction. Journal of Social Issues and Humanities, 1(5),67-72.
Pang, D., & Ruch, W. (2019). Fusing character strengths and mindfulness interventions: Benefits for job satisfaction and performance. Journal of Occupational Health Psychology, 24(1), 150–162. 
 Parkes, L.P.& Langford, P.H.(2008). Work–life bal ance or work–life alignment? A test of the importance of work-life balance for employee engagement and intention to stay in organisations.Journal of Management & Organization, 14(3),267–284. DOI: https://doi.org/10.5172/jmo.837.14.3.267
Pidgeon, A.,& Keye, M.(2014).Relationship between resilience, mindfulness and psychological well-being in university students. International Journal of Liberal Arts and Social Science ,2(5),27-32.
Poon,J.M.(2004). Career commitment and career success: Moderating role of emotion perception. The Career Development International, 9(4), 374–390. https: // doi. org /10.1108/13620430410544337
Priyatin,W.(2020). Relationship Between Traits: Cognitive Abilities, General Self-Efficacy and Neuroticism to Career Success Mediated by Specific Self-Efficacy. SHS Web of Conferences 86, 1-6. https://doi.org/10.1051 /shs con /20208601024
Ramdhani, N. K., Abdullah, T., Retnowati, R., Abidin, Z., & Riyad, M. (2020). Teacher Career Success with Strengthening Innovativity, Training Effectiveness and Personality (Correlation Analysis And SITOREM On Public Elementary School Civil Servant Teachers In Bogor Regency). PalArch's Journal of Archaeology of Egypt/Egyptology, 17(6), 7743-7766.
Roeser, R. W., Skinner, E., Beers, J., & Jennings, P. A. (2012). Mindfulness training and teachers’ professional development: An emerging area of research and practice. Child Development Perspectives, 6(2), 167–173.
Sari, H. (2004). An analysis of burnout and job satisfaction among Turkish special school head teachers and teachers and the factor of effecting their burnout and job satisfaction. Educational Studies, 30(3), 291-306.
Savery, L. K. & Luks, J. A. (2001). The relationship between empowerment, job satisfaction and reported stress levels: some Australian evidence. Leadership & Organization Development Journal, 22(3),97-104.
Schooler, C., & Schoenbach, C.(1994).Social class, occupational status, occupational self-direction, and job income: A cross-national examination. Sociological Forum, 9(3), 431-458.
Seibert, S.E., & Kraimer, M.L.(2001). The five-factor model of personality and career success. Journal of Vocational Behavior, 58(1), 1–21. https://d oi.org /10.1006/jvbe.2000.1757
Shockley, K.M., Ureksoy, H., Rodopman, O.B., Poteat, L.F.& Dullaghan, T.R. (2016) Development of a New Scale to Measure Subjective Career Success: A Mixed-Methods Study. Journal of Organizational Behavior, 37(1), 128-153. http://dx .doi.org/10.1002/ jo b.2046
Sirgy, M.J.& Lee, D.-J.(2018). Work-life balance: An integrative review. Applied Research in Quality of Life, 13, 229–254.
Sisk, D. (2008). Engaging the Spiritual Intelligence of Gifted Students to Build Global Awareness. Roeper Review, 30(1), 24- 30
Slutsky, J., Chin, B., Raye, J., & Creswell, J. D. (2019). Mindfulness training improves employee well-being: A randomized controlled trial. Journal of Occupational Health Psychology, 24(1), 139–149.  
Spreitzer, G. M. (1995). An empirical test of a comprehensive model of intrapersonal empowerment in the workplace. American Journal of Community Psychology, 23(5), 601–629.
Spurk, D. & Abele, A.E.(2014). Synchronous and time-lagged effects between occupational self-efficacy and objective and subjective career success: Findings from a four-wave and 9-year longitudinal study. Journal of Vocational Behavior. 84,119–132.
Srivastava, P.S(2019). Developing Spiritual Intelligence Scale in Indian Scenario. International Journal of Research in Social Sciences,9(12),103-116.
Steinbock,E.(2019). Emotional intelligence competencies for success in early hospitality careers.(Ph.D.,Iowa State University)
Sullivan, S. E., & Mainiero, L. (2008). Using the Kaleidoscope Career Model to understand the changing patterns of women’s careers: Designing HRD programs that attract and retain women. Advances in Developing Human Resources, 10(1), 32–49.  https://do i.org/10.1 177/1523422307310110
Sullivan, S. E., Forret, M. L., Carraher, S. M., & Mainiero, L. A. (2009). Using the kaleidoscope career model to examine generational differences in work attitudes. Career Development International, 14(3), 284–302.  https://doi.org/10.1108/13620430910966442
Super, D. E. (1980). A life-span, life-space approach to career development. Journal of Vocational Behavior, 16(3), 282–298. https://doi.org/10.1016/0001-8791(80)90056-1
Tastan, S. B., (2013). The relationship between psychological empowerment and psychological well-being: the role of self-efficacy perception and social support. Temmuz, 139-154.
Thomas, K. W. & Velthouse, B. A., (1990). Cognitive Elements of Empowerment: An Interpretive Model of Intrinsic Motivation. Academy of Management Review, 15(4),666-681.
Tirri, K., Nokelainen, P., & Ubani, M. (2006). Conceptual Definition and Empirical Validation of the Spiritual Sensitivity Scale. Journal of Empirical Theology, 19(1), 37-62.
Toropova ,A., Myrberg,E&  Johansson,S.(2021). Teacher job satisfaction: the importance of school working conditions and teacher characteristics. Educational Review, (73)1, 71-97, DOI: 10.1080/00131911.2019.1705247
Turban, D., & Dougherty, T. (1994). Role of protégé personality in receipt of mentoring and career success. Academy of Management Journal, 37, 688–702.
Urquijo,L.,. Extremera,N. & Azanza,G.(2019). The Contribution of Emotional Intelligence to Career Success: Beyond Personality Traits. International Journal of Environmental Research and Public Health, 16(23), 4809; https://doi.org/10.3390/ijerph16234809
Vaughan,F.(2002). What is spiritual intelligence? Journal of Humanistic Psychology, 42(2), 16-33.
Weissbecker, I., Salmon, P., Studts, J. L., Floyd, A. R., Dedert, E. A &. Sephton, S.E. (2002). Mindfulness-based stress reduction and sense of coherence among women with fibromyalgia. Journal of Clinical Psychology in Medical Settings, 9(4), 297-307.
Wigglesworth, C. (2012). SQ21: The Twenty-One Skills of Spiritual Intelligence. New York: Selected Books,Inc.
Zacher,H. (2014). Career adaptability predicts subjective career success above and beyond personality traits and core self-evaluations. Journal of Vocational Behavior 84,21–30.
Zhou,W., Sun,J., Guan,Y., Li,Y &  Pan,J.(2012). Criteria of career success among chinese employees: Developing a multidimensional scale with qualitative and quantitative approaches. Journal of Career Assessment, 21(2) 265-277
Zohar, D., & Marshall, I. (2000). SQ: Spiritual intelligence: The ultimate intelligence. New York: Bloomsbury.