النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الکمالية التکيفية واللاتکيفية والقلق الأکاديمي والاندماج الأکاديمي لدى طلبة الجامعة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الکمالية التکيفية والکمالية اللاتکيفية والقلق الأکاديمي والاندماج الأکاديمي  لدى طلبة الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من (360) طالبا وطالبة من طلبة السنتين الثالثة والرابعة بکلية الآداب؛ جامعة حلوان، واستخدم الباحث مقياس الکمال النسبي المعدل إعداد (Slaney et al., 1996) تعريب محمد (2014)، ومقياس القلق الأکاديمي (Academic Anxiety Scale) إعداد (Cassady et al., 2019)، تعريب الباحث، ومقياس الاندماج الأکاديمي لطلبة الجامعة (SAES) إعداد (Freda et al., 2021)، تعريب الباحث، وباستخدام برنامج آموس Amos 26؛ أظهرت النتائج وجود نموذج سببي يفسر العلاقات بين متغيرات الدراسة، کما أظهرت وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للکمالية التکيفية في الاندماج الأکاديمي، وإلى وجود تأثيرات مباشرة لکل من الکمالية التکيفية واللاتکيفية في القلق الأکاديمي، کما أسفرت عن وجود تأثيرات مباشرة للقلق الأکاديمي في الاندماج الأکاديمي، وأن القلق الأکاديمي يتوسط العلاقة بين الکمالية التکيفية والاندماج الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية


أرنوط، بشرى إسماعيل (2015). فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العلاج الواقعي في خفض الکمالية العصابية وزيادة فاعلية الذات الأکاديمية لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد. مجلة الإرشاد النفسي، 42، 23- 97.
باظة، آمال عبد السميع (1996). الکمالية العصابية والکمالية السوية. دراسات نفسية، 6(3)، 305- 311.
باظة، آمال عبد السميع (1999). النموذج السلوکي للنمط ( أ ) وعلاقته بخصائص التفکير الکمالي لدى طلاب وطالبات کلية التربية المتفوقين دراسيا والعاديين: "دراسة سيکومترية کلينيکية". المؤتمر العلمي الرابع لکلية التربية- جامعة طنطا: دور کليات التربية في مواجهة المشکلات التربوية والسلوکية، 1، 1-68.
جابر، جابر عبد الحميد؛ کفافي، علاء الدين (1993). معجم علم النفس والطب النفسي (إنجليزي- عربي)، ج6، القاهرة: دار النهضة العربية.
الحاروني، أماني (2019). الکمالية اللاسوية وعلاقتها بالقلق والاکتئاب لدى المراهقين المتفوقين دراسيا. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، 25، 854- 882.
دسوقي، کمال (1989). ذخيرة علوم النفس، مجلد2، القاهرة: الدار الدولية للنشر والتوزيع.
رضوان، بدوية (2018). سمة قلق المنافسة الرياضية وعلاقتها بالکمالية والتحمل النفسي لدى الرياضيين: دراسة فارقة تنبؤية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 42(4)، 104- 215.
شبيب، أحمد محمد؛ البلوشية، عائشة بنت حسين. (2017). دراسة الفروق في القلق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة من الجنسين في ضوء تخصصاتهم العلمية. مجلة العلوم التربوية-کلية التربية بقنا، (30)، 13-40.‎
طه، فرج عبد القادر؛ قنديل، شاکر عطية؛ محمد، حسين عبد القادر؛ وعبد الفتاح، مصطفى کامل، (2009). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، مراجعة: فرج عبد القادر طه، ط1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عبد العزيز، أسماء فتحي (2015). العمليات الأسرية وعلاقتها بالکمالية التکيفية واللاتکيفية لدى الطلاب الجامعيين الموهوبين، مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية، 25(3)، 57-99.
عريشي، صديق أحمد (2016). الإرجاء الأکاديمي وعلاقته بالکمالية وقلق الاختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان. مجلة الإرشاد النفسي، 48(1)، 81- 119.
قدور، نويبات؛ والأسود، مهرية (2018). الکمالية کمنبئ بالقلق الاجتماعي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، 40، 202- 217.
مجاور، دعاء (2017). علاقة القلق الاجتماعي وتقدير الذات بالکمالية العصابية لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تنبؤية مقارنة. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 67(3)، 185- 225.
محمد، محمد إبراهيم (2014). مقياس الکمال النسبي المعدل: البنية والثبات وعلاقتها بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، کلية التربية - جامعة المنيا، 27(1)، 95-136.
محمود، عبد الله (2010). الکمالية لدى عينة من معلمي التعليم العام في علاقتها ببعض اضطرابات القلق والبارانويا لديهم. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 2(72)، 3- 55.
هنداوي، إحسان نصر. (2020). أثر التدريب على الطمأنينة الانفعالية في خفض الضغط النفسي المدرک (الانعصاب) والقلق الأکاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(107)، 1-34.‎
ثانيا- المراجع الأجنبية:
Abdullatif, Q. A., & Spielberger, C. D. (2011). First report on the Arabic State Trait Anxiety Inventory (STAI): Methodological, cultural, and linguistic considerations. Psychology Journal8(2), 50-60.
Appleton, J., Christenson, S., Kim, D., & Reschly, A. (2006). Measuring cognitive and psychological engagement: Validation of the Student Engagement Instrument. Journal of school psychology, 44(5), 427-445.
Azadian Bojnordi, M., Bakhtiarpour, S., Makvandi, B., & Ahteshamzadeh, P. (2019). Considering the Mediating Role of Academic Achievement Anxiety in Relationship between parental psychological control and academic engagement in Applicants for university entry. Counseling Culture and Psychotherapy10(40), 113-132.
Baytemir, K. (2019). Perfectionism, Irrational Beliefs, Need for Social Approval and Gender as Predictors of Parent Exam Anxiety. Bartin University Journal of Faculty of Education, 8(1), 161-178.
Burns, D. D. (1980). Feeling good: The new mood therapy. New York: New American Library.
Cassady, J. C., Pierson, E. E., & Starling, J. M. (2019, February). Predicting student depression with measures of general and academic anxieties. In Frontiers in Education (Vol. 4, p. 11). Frontiers.
Christenson, S., Reschly, A., Appleton, J., Berman, S., Spanjers, D., & Varro, P. (2008). Best practices in fostering student engagement. In P. Harrison & A. Thomas (Eds.), Best practices in school psychology (pp. 1099-1120). Washington D. C: National Association of School Psychologists.
Clarke, J., & DiMartino, J. (2004). A personal prescription for engagement. Principal Leadership, 4(8), 19-23.
Coates, H. (2007). A model of online and general campus‐based student engagement. Assessment & Evaluation in Higher Education, 32(2), 121-141.
Dewaele, J. M. (2013). The link between foreign language classroom anxiety and psychoticism, extraversion, and neuroticism among adult Bi‐and multilinguals. The Modern Language Journal97(3), 670-684.
Dobson, C. (2012). Effects of academic anxiety on the performance of students with and without learning disabilities and how students can cope with anxiety at school. Unpublished master’s thesis. Northern Michigan University, USA.
Eum, K., & Rice, K.G. (2011). Test anxiety, perfectionism, goal orientation, and academic performance. Anxiety, stress, and coping, 24 2, 167-78 .
Fandokht, O., Ahmadzade, M., Azizmohamadi, S., & Amjadi, M. (2020). The Role of Social Support and Perfectionism in Nursing and Midwifery Students' Academic Engagement. Education Strategies in Medical Sciences13(3), 260-266.
Freda, M., Raffaele, D., Esposito, G., Ragozini, G., & Testa, I. (2021). A new measure for the assessment of the university engagement: The SInAPSi academic engagement scale (SAES). Current Psychology. https://doi.org/10.1007/s12144-021-02189-2.
Fredricks, J., Blumenfeld, P., & Paris, A. (2004). School engagement: Potential of the concept, state of the evidence. Review of Educational Research, 74(1), 59–109.
Frost, R.O., Marten, P.A., Lahart, C.M., & Rosenblate, R. (1990). The dimensions of perfectionism. Cognitive Therapy and Research, 14 (5), 449-468.
Ghorbandordinejad, F., & Nasab, A.H. (2013). Examination of the relationship between perfectionism and English achievement as mediated by foreign language classroom anxiety. Asia Pacific Education Review, 14, 603-614.
Gnilka, P. B.; Ashby, J. S.; Noble, C. M. (2012). Multidimensional Perfectionism and Anxiety: Differences Among Individuals with Perfectionism and Tests of a Coping-Mediation Model. Journal of Counseling and Development,  90 (4), 427- 436.
González, A., Garrido, J. M. F., Castro, Y. R., & Rodríguez, M. V. C. (2015). Class Anxiety in Secondary Education: Exploring Structural Relations with Perceived Control, Engagement, Disaffection, and Performance. Spanish Journal of Psychology18(e68), 1-10.
Gottschalg, O., & Zollo, M. (2007). Interest alignment and competitive advantage. Academy of management review, 32(2), 418-437.
Graffigna, G., Barello, S., Bonanomi, A., & Lozza, E. (2015). Measuring patient engagement: Development and psychometric properties of the patient health engagement (PHE) scale. Frontiers in Psychology, 6, 274.
Hamachek, D. E. (1978). Psychodynamics of normal and neurotic perfectionism. Psychology, 15, 27–33.
Hewitt, P.L., & Flett, G.L. (1991). Perfectionism in the self and social contexts: conceptualization, assessment, and association with psychopathology. Journal of personality and social psychology, 60 3, 456-70.
Jia, J., Wang, L. L., Xu, J. B., Lin, X. H., Zhang, B., & Jiang, Q. (2021). Self-Handicapping in Chinese Medical Students During the COVID-19 Pandemic: The Role of Academic Anxiety, Procrastination and Hardiness. Frontiers in psychology12, 74182.
Jimerson, S., Campos, E., & Greif, J. (2003). Toward an understanding of definitions and measures of school engagement and related terms. The California School Psychologist, 8(1), 7-27.
Johnson, D. T., & Spielberger, C. D. (1968). The effects of relaxation training and the passage of time on measures of state‐and trait‐anxiety. Journal of Clinical Psychology24(1), 20-23.
Jolley, M. T., & Spielberger, C. D. (1973). The effects of locus of control and anxiety on verbal conditioning 1. Journal of Personality41(3), 443-456.
Lam, S., Jimerson, S., Wong, B., Kikas, E., Shin, H., Veiga, F., Hatzichristou, C., Cefai, C., Yang, H., Liu, Y., Basnett, J., Duck, R., Farrell, P., Nelson, B. & Zollneritsch, J. (2014). Understanding and measuring student engagement in school: The results of an international study from 12 countries. School Psychology Quarterly, 29(2), 213-232.
Lazarus, R. S. (1982). Thoughts on the Relations Between Emotion and Cognition. American Psychologist, 37(9),1019- 1024.
Levine, G. (2008). A Foucaultian approach to academic anxiety. Educational studies44(1), 62-76.
Ljubin-Golub, T., Rijavec, M., & Jurčec, L. (2018). Flow in the academic domain: The role of perfectionism and engagement. The Asia-Pacific Education Researcher, 27(2), 99-107.‏
Marsh, H. W., & Balla, J. R. Goodness-of-Fit Indexes in Confirmatory Factor Analysis. Psychological Bulletin103, 391-410.
Martin, A. J. (2007). Examining a multidimensional model of student motivation and engagement using a construct validation approach. British Journal of Educational Psychology77(2), 413-440.
Martin, A. J. (2008). Enhancing student motivation and engagement: The effects of a multidimensional intervention. Contemporary educational psychology33(2), 239-269.
Martin, A. J., Anderson, J., Bobis, J., Way, J., and Vellar, R. (2012). Switching on and switching off in mathematics: an ecological study of future intent and disengagement among middle school students. J. Educ. Psychol. 104, 1–18.
Pacht, A. R. (1984). Reflections on perfection. American Psychologist, 39, 360- 390.
Pirbaglou, M., Cribbie, R.A., Irvine, J., Radhu, N., Vora, K., & Ritvo, P. (2013). Perfectionism, anxiety, and depressive distress: evidence for the mediating role of negative automatic thoughts and anxiety sensitivity. Journal of American college health, 61 (8), 477-83.
Raspopovic, Milena (2015). The connection between perfectionism and anxiety in university students. Sanamed,10 (3), pp: 199-203.
Reichert, M., & Kuriloff, P. (2004). Boys' Selves: Identity and Anxiety in the Looking Glass of School Life. Teachers College Record106(3), 544-573.
Rice, K. G., & Preusser, K. J. (2002). The adaptive/maladaptive perfectionism scale. Measurement and evaluation in Counseling and Development, 34(4), 210-222.
Romano, L., Tang, X., Hietajärvi, L., Salmela-Aro, K., & Fiorilli, C. (2020). Students’ trait emotional intelligence and perceived teacher emotional support in preventing burnout: the moderating role of academic anxiety. International Journal of Environmental Research and Public Health17(13), 4771.
Schaufeli, W. & Bakker, A. (2006). The measurement of work engagement with a short questionnaire: a cross-national study. Educational and Psychological Measurement, 66(4), 701-716.
Schaufeli, W., & Salanova, M. (2014). Burnout, boredom and engagement at the workplace. In M. C. W. Peeters, J. de Jonge, & T. W. Taris (Eds.), An introduction to contemporary work psychology (pp. 293–320). John Wiley & Sons, Ltd.
Schaufeli, W., Martinez, I., Pinto, A., Salanova, M., & Bakker, A. (2002). Burnout and engagement in university students: A cross-national study. Journal of Cross-Cultural Psychology, 33 (5), 464-481.
Schaufeli, W., Salanova, M., González-Romá, V., & Bakker, A. (2002). The measurement of engagement and burnout: A two sample confirmatory factor analytic approach. Journal of Happiness studies, 3(1), 71-92.
Seif, M. H., Rastgar, A., & Ershaddi, R. (2017). The Relationship between perfectionism with burnout through academic engagement. Research in Medical Education9(2), 34-43.
Sharma, S., & Shakir, M. (2019). A Study of Academic Anxiety of Senior Secondary School Students in Relation to Locale and Type of School. Research and Reflections on Education 17(4), 01-09. DOI: 10.13140/RG. 2.235160.
Shih, S. S. (2011). Perfectionism, implicit theories of intelligence, and Taiwanese eighth-grade students’ academic engagement. The Journal of Educational Research104(2), 131-142.‏
Slaney, R. B., Rice, K. G., Mobley, M., Trippi, J., & Ashby, J. S. (2001). The revised almost perfect scale. Measurement and evaluation in counseling and development34(3), 130-145.
Solomon, L. J., & Rothblum, E. D. (1984). Academic procrastination: Frequency and cognitive-behavioral correlates. Journal of Counseling Psychology, 31, 503-509.
Sorotzkin, B. (1985). The quest for perfection: Avoiding guilt or avoiding shame? Psychotherapy, 22, 564--571.
Spielberger, C. D. (2010). State‐Trait anxiety inventory. The Corsini encyclopedia of psychology, 1-1.
Stoeber, J., & Otto, K. (2006). Positive conceptions of perfectionism: Approaches, evidence, challenges. Personality and social psychology review10(4), 295-319.
Uz Baş, Asli. (2011). Dimensions of Perfectionism in Elementary School-Aged Children: Associations with Anxiety, Life Satisfaction, and Academic Achievement. Eğitim ve Bilim (Education and Science). Vol. 36, No162, 261-272.
Yildirim, Ibrahim & Gençtanirim, Dilek & Yalcin, Ilhan & Baydan, Yaprak. (2008). Academic Achievement, Perfectionism and Social Support as Predictors of Test Anxiety. Hacettepe University Journal of Education. 34, 287- 296.
Yurtseven, N., & Akpur, U. (2018). Perfectionism, Anxiety and Procrastination as Predictors of EFL Academic Achievement: A Mixed Methods Study. Novitas-ROYAL (Research on Youth and Language)12(2), 96-115.
Zhang, Y., Gan, Y., & Cham, H. (2007). Perfectionism, academic burnout and engagement among Chinese college students: A structural equation modeling analysis. Personality and individual differences43(6), 1529-1540.