بناء وتدريج مقياس التأمّل الناقد في ضوء نموذجي التقدير الجزئي والاستجابة المتدرجة لدى طلاب جامعة الأزهر

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

کلية التربية بنين- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

                    هدف البحث إلى إعداد مقياس التأمّل الناقد، وتدريج خصائصه السيکومترية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة باستخدام نموذجي التقدير الجزئي والاستجابة المتدرجة، وحساب الفروق بين النموذجين في عدد المفردات المتطابقة وغير المتطابقة، وملاءمة مکونات المقياس، وقيم بارامترات الصعوبة لمفردات المقياس، والثبات الهامشي ودالة المعلومات لمکونات المقياس، وبلغ عدد المشارکين في البحث (1042) مشارکًا متوسط أعمارهم (20,41) سنة بانحراف معياري (2,23) من طلاب کلية التربية بنين بالقاهرة، وکلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بالقاهرة، وکلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، وکلية العلوم بنات بالقاهرة، وتکونت أداة البحث من مقياس التأمل الناقد (إعداد الباحث)، واستخدم الباحث الأسلوبين الإحصائيين اختبار "کا2" لجودة التوافق، واختبار "ت" للتحقق من فروض البحث، واعتمد الباحث على البرامج الإحصائية الآتية:25 SPSS، MULTILOG 7.0.3 ، PARSCALE 4.1.2 ، jMetrik 4.1.1، وتوصل البحث إلى عدم تطابق (20) مفردة من مفردات المقياس مع نموذج التقدير الجزئي، و(6) مفردات مع نموذج الاستجابة المتدرجة، وأن نموذج الاستجابة المتدرجة أکثر ملاءمة للبيانات من نموذج التقدير الجزئي في ضوء محک عدد المفردات المتطابقة وغير المتطابقة، ومؤشر -2 Log Likelihood، وأعطى معاملات ثبات هامشي أعلى، ودالة معلومات أفضل عند المستوى المنخفض والمتوسط من القدرة، بينما أعطى نموذج التقدير الجزئي دالة معلومات أفضل عند المستوى المنخفض من القدرة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد والشريف، خالد (2012). مستويات التأمل الناقد وعلاقتها بالکفايات المهنية لدى عينة من الطلاب المعلمين في جامعتي الإسکندرية والملک سعود- دراسة مقارنة عبر ثقافية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، کلية التربية، جامعة دمنهور، 4(4)، 71-160.
الثبيتي، ساعد (2016). تدريج فقرات مقياس اتجاهات طلبة جامعة أم القرى نحو الإشراف الأکاديمي وفق نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 5(17)، 43-63.
الحاج، فريالوأحمد، سمية (2021). بناء مقياس للاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية وفق نموذج الاستجابة المتدرجة. المجلة السعودية للعلوم النفسية، جامعة الملک سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 67، 25-42.
الخولي، زياد (2013). اتجاهات معاصرة في القياس الموضوعي (نموذج التقدير الجزئي متعدد التدريج). مجلة الآداب، کلية الآداب، جامعة بغداد، 106، 653-680.
الشافعي، محمد ونور الدين، أمين (2007). استخدام نموذج التقدير الجزئي الرياضي اللوغاريتمي في تطوير اختبار القدرات العقلية الأولية على عينة من البيئة السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، 56، 245-346.
القرشي، خديجة (2016). استخدام نموذج التقدير الجزئي في انتقاء فقرات مقياس اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو برنامج SPSS في منطقة مکة المکرمة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 5 (9)، 529-552.
اللهيبي، عبد الله (2018). استخدام نموذج الاستجابة للمفردة الاختبارية في تدريج مفردات مقياس الاتجاه نحو الرياضيات. مجلة جامعة شقراء، 9، 59-74.
النعيمي، عز الدين (2021). الخصائص السيکومترية لمقياس بک للاکتئاب (الصورة الثانية) باستخدام نموذج الاستجابة المتدرجة. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية بالسعودية، 6(2)، 333-369.
حبيب، صفاء وعزيز، صادق (2018). بناء المقاييس النفسية وفقًا لنظرية الاستجابة للفقرة باستعمال الأنموذج الکشفي المعمم. الدار المنهجية للنشر والتوزيع.
 
 
حسين، محمد وعبد الخالق، أحمد (2019). الخصائص السيکومترية للقائمة العربية للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في إطار نظرية الاستجابة للمفردة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 29 (105)، 1-32.
دي إيالا، ر.ح (2017). النظرية والتطبيق في نظرية الاستجابة للمفردة (عبد الله الکيلاني وإسماعيل البرصان، مترجمان). دار جامعة الملک سعود للنشر. (العمل الأصلي نشر في 2009).
سليمان، أمين (2009). القياس والتقويم في العلوم الإنسانية أسسه وأدواته وتطبيقاته. دار الکتاب الحديث.
شحاتة، غادة (2018). استخدام نموذج ساميجيما Samejima للاستجابة المتدرجة ثنائي البارامتر في تدريج مقياس الإرهاق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. مجلة الإرشاد النفسي بکلية التربية، جامعة المنيا، 4(6)، 47-114.
عکاشة، محمود والبنا، عادل وأبو حلاوة، محمد ومجلي، محمد (2020).تدريج مقياس الذکاء الانفعالي الجمعي باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة على عينة من طلاب الجامعة. مجلة الدراسات التربوية والانسانية، کلية التربية، جامعة دمنهور، 12(4)، 179-248.
علام، صلاح الدين (2005). نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. دار الفکر العربي.
علام، صلاح الدين (2006). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. دار الفکر العربي.
هيبة، محمد (2016). الخصائص السيکومترية لمقياس ضبط الذات في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، 168 (4)، 450-490.
Alem, Y.(2019).Critical reflection as motivational strategy of learning critical reading. Journal of Language Teaching and Research, 10(4), 683-691.
Andrich, D.(2016). Rasch rating-scale  model. In W. Van der Linden (Ed.), Handbook of item response theory (75-94). CRC Press, Taylor & Francis Group.
Aune, S., Abal, F. & Attorresi, H.(2019). Application of the graded response model to a scale of empathic behavior. International Journal of Psychological Research, 12(1), 49-56.
Aune, S., Abal, F. & Attorresi, H.(2020). A Psychometric analysis from the item response theory: step- by- step modeling of a loneliness scale. Psychological Sciences, 14(1), 1-15.
Avcu, A. (2021). Item response theory-based psychometric investigation of SWLS for university students. International Journal of Psychology and Educational Studies, 8(2), 27-37.
Baker, F.(2001). The Basics of item response theory (2 nd ed). ERIC Clearinghouse on Assessment and Evaluation.
Basol, G. & Gencel, I.(2013). Reflective thinking scale:  A validity and reliability study. Educational Sciences: Theory & Practice, 13(2), 941-946.
Bortolotti, S., Tezza, R., de Andrade, D., Bornia, A. & de Sousa Junior, A.(2013). Relevance and advantages of using the item response theory. Qual Quant, 47, 2341-2360.
Brookfield, S.(2017). Becoming a critically reflective teacher (2 nd ed). Jossey-Bass.
Brzezinska, J.(2016). Polytomous item response theory models using R. Econometrics, 2(52), 43-52.
Brunstein, J., Sambiase, M. & Brunnquell, C.(2018). An Assessment of critical reflection in management education for sustainability: A proposal on content and form of shared value rationality. Sustainability, 10 (2091), 1-25.
Cagnone, S. & Ricci, R.(2005). Student ability assessment based on two IRT models. Metodoloski Zvezki, 2(2), 209-218.
Castro, S. Trentini, C. & Riboldi, J.(2010). Item response theory applied to the Beck depression inventory. Rev Bras Epidemiol, 13(3), 1-13.
Cranton, P.(1996). Professional development as transformative learning: New perspectives for teachers of adults. Jossey Bass.
Cranton, P. (2002). Teaching for transformation. In J. Ross- Gordon (Ed.),           Contemporary viewpoints on teaching adults effectively: new directions for adult and continuing education (63-71). Jossey-Bass.
Domino, G. & Domino, M.(2006). Psychological testing: An introduction (2 nd ed). Cambridge University Press. 
Eklund, M., Erlandsson, L. & Hagell, P. (2012). Psychometric properties of a Swedish version of the Pearlin Mastery Scale in people with mental illness and healthy people. Nordic Journal of Psychiatry, 66(6), 380-388.
Embretson, S. & Reise, S. (2000). Item response theory for psychologists. Lawrence Erlbaum Associates.
Fisher, K.(2003). Demystifying critical reflection: defining criteria for assessment. Higher Education Research and Development, 22(3) 313-325.
 
Fook, J. (2015). Reflective practice and critical reflection. In J. Lishman (Ed.), Handbook for practice learning in social work and social care knowledge and theory (3rd          ed) (440-454). Jessica Kingsley Publishers.
Fook, J., White, S. & Gardner, F.(2006). Critical reflection: a review of contemporary literature and understanding. In S. White, J. Fook & F. Gardner (Eds.), Critical reflection in health and social care (3-20). Open University Press.
Fraley, R. , Waller, N. & Brennan, K.(2000). An Item response theory analysis of self-report measures of adult attachment. Journal of personality and social psychology, 78(2), 350-365.
Gnambs, T. & Batinic, B.(2011). Evaluation of measurement precision with Rasch-type models: The case of the short generalized opinion leadership scale. Personality and Individual Differences, 50, 53-58.
Grant, A., Franklin, J. & Langford, P.(2002). The Self- reflection and insight scale: A New measure of private self- consciousness. Social Behavior and personality, 30(8), 821-836.
Grimm, K., Ram, N. & Estabrook, R(2017). Growth modeling structural equation and multilevel modeling approaches. The Guilford Press.
Gruijter, D. & Kamp, L.(2008). Statistical test theory for the behavioral sciences. CRC Press, Taylor& Francis Group.
Hambleton, R. & Swaminathan, H.(1985). Item response theory principles and applications. Kluwer Nijhoff Publishing.
Hambleton, R., Van der Linden.& Wells, C. (2010). IRT models for the analysis of polytomously scored data: Brief and selected history of model building advances. In M. Nering & R. Ostini (Eds.), Handbook of polytomous item response theory models (21–42). Routledge, Taylor& Francis Group.
Harun, A. & Othman, N.(2021). Psychometric properties of matriculation entrepreneurial thinking scale using Rasch model. International Journal of Academic Research in Business and Social Science, 11(4), 463-478.
Holmefur, M., Sundberg, K., Wettergren, L. & Langius-Eklof, A.(2015). Measurement properties of the 13-item sense of coherence scale using Rasch analysis. Quality of Life Research, 24(6), 1455-1463.
Kalk, K., Luik, P., Taimalu, M.& Taha, K.(2014). Validity and reliability of two instruments to measure reflection: A confirmatory study. TRAMES, A Journal of the Humanities and Social Sciences,18 (2), 121-134.
 
Kember , D., Leung, D. , Jones, A. , Loke, A., McKay, J., Sinclair, K., Tse, H., Webb, C., Wong , F.,Wong, M. & Yeung, E. (2000): Development of a questionnaire to measure the level of reflective thinking. Assessment & Evaluation in HigherEducation, 25(4), 381-395.
King, P. & Kitchener, K.(2002). The reflective Judgment model: Twenty Years of research on epistemic cognition. In B. Hofer & P. Pintrich (Eds.), Personal epistemology: the psychology of beliefs about knowledge and knowing (37-61). Lawrence Erlbaum Associates.
Kitchenham, A. (2008). The Evolution of John Mezirow's transformative             learning theory. Journal of Transformative Education, 6(2), 104-  123.
Leis, M., Schmidt, K. & Kaufman, S. (2015). Using the partial credit model to evaluate the student engagement in mathematics scale. Journal of Applied Measurement, 16(3), 251-267.
Liu, K. (2015). Critical reflection as a framework for transformative learning in teacher education. Educational Review, 67(2), 135–157.
Luo, X., Cappelleri, J., Cella, D., Z Li, J., Charbonneau, C., Kim, S., Chen, I. & Motzer, R.  (2009). Using the Rasch model to validate and enhance the interpretation of the functional assessment of cancer therapy-kidney symptom index-disease- related symptoms scale. International Society for Pharmacoeconomics and Outcomes Research, 12(4), 580- 586.
Lustina, M.(2004). A Comparison of Andrich’s rating scale model and Rost’s successive intervals model [Doctoral dissertation, Faculty of the Graduate School of  the University of Texas at Austin[. ProQuest Dissertations and Theses Global.
Madera, E. (2003). Application of the graded response model to the assessmentof student attitudes [Doctoral dissertation, Department of Curriculum, Teaching & Learning ,Ontario Institute for Studies in Education of the University of Toronto [.ProQuest Dissertations and Theses Global.  
Mahmud, J.(2017). Item response theory: A basic concept. Educational Research and Reviews, 12(5), 258-266.
Masters, G.(1982). A Rasch model for partial credit scoring. Psychometrika, 47(2). 149-174.
 
Masters, G.(2016). Partial credit model. In W. Van der Linden (Ed.), Handbook of item response theory (109-126). CRC Press, Taylor & Francis Group.
Masters, G. & Wright, B.(1997). The partial credit model. In W. Van der Linden & R. Hambleton (Eds.), Handbook of modern item response theory (101-122). Springer-Verlag.
Matsuo, M. (2019). Critical reflection, unlearning, and engagement. Management Learning, 50(4), 465-481.
Matteucci, M. & Stracqualursi, L. (2006). Student assessment via graded response model. Statistica, 66(4), 435-447.
Meijer, R. & Tendeiro, J. (2018). Unidimensional item response theory. In P. Irwing, T. Booth & D. Hugh (Eds.), The Wiley handbook of psychometric testing : A multidisciplinary reference on survey, scale and test development (413-443). Wiley.
Mezirow, J.(1990a, May18-20). A Transformation theory of adult learning. In P. Kleiber & L. Tisdell (Eds.), 31 st Annual Adult Education Research Conference (141-146). Georgia Center of  Continuing Education, The University of Georgia.                          
Mezirow, J.(1990b). How critical reflection triggers transformative         learning. In J. Mezirow & Associates (Eds.), Fostering critical      reflection in adulthood: a guide to transformative and             emancipatory   learning (1-20). Jossey-Bass.
Mezirow, J. (1998). On critical reflection. Adult Learning Quarterly, 48(3), 185-198.
Mezirow, J. (2000). Learning to   think like an adult:  core concepts of transformation   theory. In    J. mezirow &   Associates   (Eds.), Learning as transformation: Critical perspectives on a theory in progress (3-33). Jossey- Bass.
Mezirow, J. (2009). An overview on transformative learning. In K. Llleris (Ed.), Contemporary theories of learning: Learning theorists in their own words (90-105). Routledge, Taylor & Francis Group.
Muraki, E. & Muraki, M.(2016). Generalized partial credit model. In W. Van der Linden (Ed.), Handbook of item response theory (127-138). CRC Press, Taylor & Francis Group.
Nakano, T. & Primi, R.(2014). Rasch-Master’s partial credit model in the assessment of children’s creativity in drawings. Spanish Journal of psychology, 17(35), 1-16.
 
 
 
Olino, T., Yu, L., Klein, D., Rohde, P. Seeley, J., Pilkonis, P. & Lewinsohn, P.(2012). Measuring depression using item response theory: an examination of three measures of depressive symptomatology. International Journal of Methods in Psychiatric Research Int. J. Methods Psychiatr. Res. 21(1), 76-85.
Peltier, J., Hay, A. & Drago, W. (2005) The Reflective learning continuum: Reflecting on reflection. Journal of Marketing Education, 27(3), 250-263.
Phuthi, N. & Mpofu, I.(2021). Critical reflection in science teaching and learning: Crossing borders into western science. American Journal of Educational Research, 9(5), 313-319.
Reynolds, M.(1998). Reflection and critical reflection in management learning. Management learning, 29(2), 183-200.
Reynolds, M. (1999). Critical reflection and management education: rehabilitating less hierarchical approaches. Journal of Management Education, 23(5), 537-553.
Robitzsch, A. & Steinfeld, J.(2018). Item response models for human ratings: overview, estimation methods, and implementation in R. Psychological Test and Assessment Modeling, 60(1), 101-139.
Samejima, F.(1997). Graded response model. In W. Van der Linden & R. Hambleton (Eds.), Handbook of modern item response theory (85-100). Springer-Verlag.
Samejima, F.(2016). Graded response models. In W. Van der Linden (Ed.), Handbook of item response theory (95-108). CRC Press, Taylor & Francis Group.
Saric, M. & Steh, B.(2017). Critical reflection in the professional development of teachers: challenges and possibilities. C-E- P- S (Center for Educational Policy Studies) Journal, 7(3), 67-85.
Shandomo, H.(2010). The Role of critical reflection in teacher education. School–University Partnerships, 4(1), 101-113.
Silvia, P.(2021). The Self- reflection and insight scale: applying item response theory to craft an efficient short form. Current Psychology, 1-11.
Sozer, E. & Kahraman, N.(2021). Investigation of psychometric properties of  likert items with the same response categories using polytomous item response theory models. Journal of Measurement and Evaluation in Education and Psychology, 12(2), 129-146.
 
 
 
Stein, D. (2000). Teaching critical reflection, myths and realities, No. 7. ERIC clearinghouse on adult, Career, and vocational education, Center of education and training for employment, College of education, the Ohio State University.
Taiwo, A.(2021). Social workers’ use of critical reflection. Journal of Social Work, 0(0), 1-18.
Thissen, D. & Cai, L.(2016). Nominal  categories models. In W. Van der Linden (Ed.), Handbook of item response theory (51-74). CRC Press, Taylor & Francis Group .
Trehan, K. & Rigg, C.(2012). Critical reflection- opportunities for action learning. Action Learning: Research and Practice, 9(2), 107-109.
Tusiime, J., Bangsberg, D. & Mark, W.(2015). Examining the psychometric properties of the Beck depression inventory- ii using an item response modeling approach in an HIV infected population in Kampala, Uganda. Journal of Depression and Anxiety, 4(2), 1-8.
Uto, M. & Ueno, M.(2018). Empirical comparison of item response theory models with rater’s parameters. Heliyon, 4, 1-32.
Van Rooij, S.(2020). Critical reflection for civic-mindedness: the executive blog as “regeneration alcove”. Adult learning, 31(2), 78-87.
Yang, F. & Kao, S.(2014). Item response theory for measurement validity. Shanghai Archives of Psychiatry, 26(3),171-177.
Zanon, C., Hutz, C., Yoo, H. & Hambleton, R.(2016). An application of item response theory to psychological test development. Psicologia: Reflexão e Crítica, 29(18), 1-10.