دور الطموح الأکاديمي والميل الأکاديمي في جودة الحياة الأکاديمية المدرَکة والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقات السببية بين الطموح الأکاديمي والميل الأکاديمي وجودة الحياة الأکاديمية المدرکة والتحصيل الدراسي، بالإضافة إلى معرفة ما إذا کانت جودة الحياة الأکاديمية المدرکة تختلف تبعًا لمتغير النوع (ذکور، إناث) ومتغير التخصص (أدبي، علمي) والتفاعل بينهما، وتکونت عينة البحث من (391) من طلاب الفرقة الرابعة المقيدين بالعام الدراسي (2020 - 2021) بکلية التربية جامعة عين شمس، وطُبقت عليهم أدوات البحث وهي: مقياس الطموح الأکاديمي، ومقياس الميل الأکاديمي، ومقياس جودة الحياة الأکاديمية المدرکة، وقد تم الحصول على نتائج الطلاب کمؤشر للتحصيل الدراسي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مطابقة للنموذج البنائي المقترح مع بيانات عينة البحث للعلاقة بين الطموح الأکاديمي والميل الأکاديمي (کمتغيرات مستقلة)، وجودة الحياة الأکاديمية المدرکة (کمتغير وسيط)، والتحصيل الدراسي (کمتغير تابع) لدى طلاب کلية التربية، کما توصلت نتائج البحث لوجود تأثير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) لجودة الحياة الأکاديمية المدرکة على التحصيل الدراسي، وعدم وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لکل من الطموح الأکاديمي والميل الأکاديمي على التحصيل الدراسي، بينما کانت هناک تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لکل من الطموح الأکاديمي والميل الأکاديمي على التحصيل الدراسي من خلال جودة الحياة الأکاديمية المدرکة کمتغير وسيط، بالإضافة لذلک توصلت نتائج البحث لوجود تأثير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) للميل الأکاديمي على جودة الحياة الأکاديمية المدرکة، بينما لم يکن هناک تأثير مباشر دال إحصائيًا للطموح الأکاديمي على جودة الحياة الأکاديمية المدرکة، وأخيرًا کشفت النتائج عن عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لکل من النوع والتخصص والتفاعل بينهما على جودة الحياة الأکاديمية المدرکة لدى طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبد الله الحسينان (2015). جودة حياة الطالب الجامعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة على عينة من طلاب جامعة المجمعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 41، 185-238.
أحمد عبد الملک أحمد (2019). نمذجة العلاقة السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 66، 527-604.
آمال عبد السميع باظة (2012). جودة الحياة النفسية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
جويدة بلحمد (2015). علاقة مستوى الطموح بالتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المتمدرسين بمرکز التعليم والتکوين عن بعد بولاية تيزى وزو. رسالة ماجستير، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري – تيزي وزو.
حسام الدين أبو الحسن علي (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير في تنمية أساليب التفکير وتحسين جودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، 154، 625-672.
حسام الدين محمود عزب (2004). برنامج إرشادي لخفض الاکتئابية وتحسين جودة الحياة لدى عينة من معلمي المستقبل. المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر: التعليم للجميع، جامعة حلوان، 28-29 مارس، 575-605.
حسن سعد عابدين، فتحي محمد الشرقاوي (2016). مهارات تنظيم الذات والمرونة النفسية وعلاقتهما بجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية، 26(6)، 153-234.
زينب محمود شقير (2009). مقياس تشخيص معايير جودة الحياة للعاديين وغير العاديين. القاهرة: الأنجلو المصرية.
شاهر خالد سليمان (2010). قياس جودة الحياة لدى عينة من طلاب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية وتأثير بعض المتغيرات عليها. مجلة رسالة الخليج العربي، 31(117)، 117-155.
صلاح الدين محمود علام (2018): الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية (ط5)، القاهرة: دار الفکر العربي للنشر والتوزيع.
عادل عبد المعطي الأبيض (2005). الرضا عن الحياة الجامعية الدراسية في ضوء متغيري التخصص الأکاديمي والصف الدراسي لدى عينة من طلاب کلية المعلمين بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، 128(3)، 125-194.
عبد الله العنزي (2016). أساليب التفکير ومستوى الطموح الأکاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(8)، 96-134.
عصام فريد عبد العزيز (2008). مؤشرات جودة الحياة في علاقتها بمؤشرات الصحة النفسية لدى عينة من طلاب جامعة سوهاج. المؤتمر العلمي العربي الثالث للتعليم وقضايا المجتمع المعاصر، جامعة سوهاج، 20-21 أبريل، 94-138.
عفاف عبد اللاه عثمان (2020). فاعلية الذات الابداعية والطموح الأکاديمي متغيرات تنبؤية بجودة الحياة الاکاديمية لدى طلبة جامعة نجران. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 78، 555-616.
علي صالح الزهراني (2020). جودة الحياة الأکاديمية، دراسة تطبيقية على عينة من طلاب کلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة الملک عبد العزيز بجدة. مجلة العلوم الإنسانية العربية، 1(2)، 1-25.
فاطمة زکريا محمد (2018). تطوير الجامعات المصرية لتحقيق جودة الحياة الأکاديمية على ضوء بعض المؤشرات المعاصرة، ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي الثاني لقطاع الدراسات العليا والبحوث بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس بعنوان "البحث العلمي من منظور استراتيجية 2030 – آفاق وتحديات، إصدار خاص لمجلة البحث العلمي في التربية، 482-528.
فرج عبد القادر طه (2009). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة: الأنجلو المصرية.
فيصل بن طلال العصيمي، هشام محمد مخيمر (2019). جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بفاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب جامعة أم القرى. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 114، 299-348.
کاظم کريدي العادلي (2006). مدى إحساس کلية التربية بالرستاق بجودة الحياة وعلاقة ذلک ببعض المتغيرات. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة، جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، 17-19 ديسمبر، 37-47.
لفا محمد العتيبي (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأکاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، 148، 241-280.
محمد عبد الله إبراهيم، سيدة عبد الرحيم صديق (2006). دور الأنشطة الرياضية في جودة الحياة لدى طلبة جامعة السلطان قابوس. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة، جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، 17-19 ديسمبر، 277-288.
محمود عبد الحليم منسي، علي المهدي کاظم (2006). مقياس جودة الحياة لطلبة الجامعة. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة، جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، 17-19 ديسمبر، 63-78.
مريم حسين (2017). جودة الحياة وعلاقتها بالطموح لدى عينة من طلاب الجامعة – دراسة ميدانية في جامعة زيان عاشور الجلفة. رسالة ماجستير، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة زيان عاشور الجلفة.
هبة سامي محمود (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عینة من طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة فى العلوم النفسیة، 42(1)، 106-227.
هشام إبراهيم عبد الله (2008). جودة الحياة لدى عينة من الراشدين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 14(4)، 137-180.
Ahangar, R. G. (2010). A study of resilience in relation to personality, cognitive styles, and decision-making style of management students. African journal of business management4(6), 953-961.‏
Alghamdi, A. K. H., & McGregor, S. L. (2021). Quality of academic life at the postgraduate stage: A Saudi female perspective. International Journal of Doctoral Studies16, 127-147.‏
Ali, M. I. (2018). Study of educational aspiration and academic achievement of senior secondary school students in relation to gender and area. ZENITH International Journal of Multidisciplinary Research8(4), 34-38.‏
Arslan, S., & Akkas, O. A. (2014). Quality of college life (QCL) of students in Turkey: Students’ life satisfaction and identification. Social Indicators Research115(2), 869-884.‏
Billington, R., & Krägeloh, C. U. (2014). Quality of life and higher education. In M. Henning, C. Krägeloh, & G. Wong-Toi (Eds.).‏ Student motivation and quality of life in higher education (pp. 44-52). Routledge.‏
Caprara, G. V., Fida, R., Vecchione, M., Del Bove, G., Vecchio, G. M., Barbaranelli, C., & Bandura, A. (2008). Longitudinal analysis of the role of perceived self-efficacy for self-regulated learning in academic continuance and achievement. Journal of educational psychology100(3), 525-534.
Cunningham, M., Corprew III, C. S., & Becker, J. E. (2009). Associations of future expectations, negative friends, and academic achievement in high-achieving African American adolescents. Urban Education44(3), 280-296.‏
Diener, E., Suh, E. M., Lucas, R. E., & Smith, H. L. (1999). Subjective well-being: Three decades of progress. Psychological bulletin125(2), 276-302.
El Hassan, K. (2011). Quality of college life (QCL): Validation of a measure of student well-being in the Middle East. The International Journal of Educational and Psychological Assessment8(1), 12-22.
Gentry, M. & Owen, S. (2004). Secondary student perception of classroom quality. Journal of Secondary Gifted Education,71(2), 21-32.
Gil-Hernández, C. J., & Gracia, P. (2018). Adolescents’ educational aspirations and ethnic background: The case of students of African and Latin American migrant origins in Spain. Demographic research38, 577-618.‏
Glasser, W. (1998). The quality school: Managing students without coercion (Rev. ed.). New York: HarperPerennial.‏
Goswami, N., Singh, S. (2020). Academic aspiration and achievement. International Journal of Advanced Research in Commerce, Management & Social Science, 3(1), 52-56.
Harackiewicz, J. & Hulleman, C. (2010). The importance of interest: The role of achievement goals and task values in promoting the development of interest. Social and Personality Psychology Campass, 4(1), 42-52.
Henry, E. K., Nyaga, V. K., & Oundo, M. B. (2014). Effects of examination-oriented teaching on academic aspiration among secondary school students in Imenti South District, Kenya. International Journal for Innovation Education and Research2(5), 58-66.‏
Hidi, S., & Renninger, K. A. (2006). The four-phase model of interest development. Educational Psychologist, 41, 111–127.
Hope, N., Koestner, R., Holding, A., & Harvey, B. (2016). Keeping up with the Joneses: Friends’ perfectionism and students’ orientation toward extrinsic aspirations. Journal of Personality84(6), 702-715.‏
Ilias, A., Hasan, H. F. A., Rahman, R. A., & Yasoa, M. R. (2008). Student satisfaction and service quality: Any differences in demographic factors. International Business Research1(4), 131-143.‏
Jansen, M., Lüdtke, O., & Schroeders, U. (2016). Evidence for a positive relation between interest and achievement: Examining between-person and within-person variation in five domains. Contemporary Educational Psychology, 46, 116–127.
Jayaratne, K. S. U. (2010). Practical application of aspiration as an outcome indicator in Extension evaluation. Journal of Extension48(2), 1-4.‏
Kanadli, S. (2016). A meta-analysis on the effect of instructional designs based on the learning styles models on academic achievement, attitude, and retention. Educational Sciences: Theory & Practice16(6), 2057-2086.
Köller, O., Baumert, J., & Schnabel, K. (2001). Does interest matter? The relationship between academic interest and achievement in mathematics. Journal for research in mathematics education32(5), 448-470.‏
Krapp, A. (1999). Interest, motivation, and learning: An educational-psychological perspective. European Journal of Psychology of Education14(1), 23-40.‏
Krapp, A. (2002). Structural and dynamic aspects of interest development: Theoretical considerations from an ontogenetic perspective. Learning and Instruction, 12, 383–409.