الرضا الوظيفي کمنبئ بجودة الخدمات الإرشادية لدى الأخصائيين النفسيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس کلية الآداب_ جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستويات أبعاد الرضا الوظيفي والدرجة الکلية وجودة الخدمات الإرشادية وأبعادها لدى الأخصائيين النفسيين، وتعرُّف الفروق بين الأخصائيين النفسيين في الرضا الوظيفي وأبعاده وجودة الخدمات الإرشادية وأبعادها وفقًا للنوع(ذکورًا/ إناثًا)، وللمؤهل العلمي(ليسانس/ دراسات عليا)، والتفاعل بينهما، والکشف عن التنبؤ بجودة الخدمات الإرشادية وأبعادها من خلال الرضا الوظيفي وأبعاده لدى الأخصائيين النفسيين، وتکونت عينة الدراسة من(125) من الأخصائيين النفسيين الموظفين في مدارس محافظة أسيوط، وقد تمَّ توزيعهم وفقًا للنوع(38 ذکرًا/ 87 أنثى)، وللمؤهل العلمي(86 ليسانس/ 39 دراسات عليا)، کما تراوحت أعمارهم ما بين(27_ 54 عامًا)، بمتوسط عمري قدره(36.17 عامًا)، وانحراف معياري قدره(5.85 عامًا)، وطبق عليهم مقياس الرضا الوظيفي، ومقياس جودة الخدمات الإرشادية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع للرضا الوظيفي لدى الأخصائيين النفسيين، ووجود مستوى مرتفع جدًا لجودة الخدمات الإرشادية لدى الأخصائيين النفسيين، وعدم وجود فروق جوهرية بين الأخصائيين النفسيين في الرضا الوظيفي وأبعاده وفقًا للنوع(ذکورًا/إناثًا)، وللمؤهل العلمي(ليسانس/دراسات عليا)، والتفاعل بينهما باستثناء وجود فروق جوهرية وفقًا للنوع(ذکورًا/ إناثًا)، وللمؤهل العلمي(ليسانس/دراسات عليا) على بُعد الرضا عن الوظيفة،ووفقًا للمؤهل العلمي(ليسانس/دراسات عليا) على الرضا الوظيفي اتجاه الحاصلين على دراسات عليا، وعدم وجود فروق جوهرية بين الأخصائيين النفسيين في جودة الخدمات الإرشادية وأبعادها وفقًا للنوع، وللمؤهل العلمي، والتفاعل بينهما، ويمکن التنبؤ بجودة الخدمات الإرشادية من خلال الرضا الوظيفي لدى الأخصائيين النفسيين.

الكلمات الرئيسية


أبوحطب، فؤاد عبداللطيف ومختار، أمال أحمد.(2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلاقات النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
أبوطير، نداء علي.(2019). الرضا الوظيفي وعلاقته بممارسة المهارات الإرشادية لدى المرشدين في مدارس مدينة القدس. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليل.
أحمد، معاوية يحيى.(2006). درجة الاحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى المرشدين النفسيين والاجتماعيين في المؤسسات الحکومية والخاصة في محافظة بيت لحم. رسالة ماجستير(غير منشورة)، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس.
تيغزة، أمحمد بوزيان.(2012). التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي "مفاهيمهما ومنهجيتهما بتوظيف حزمة SPSS وليزر Lisre". عمان_ الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
جمعة، فاطمة صقر وعبدالرحمن، أسماء وبن سامة، روسنى.(2017). الرضا الوظيفي وعلاقته بفعالية أداء العاملين بالمديرية العامة التربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان. مجلة الأعمال العالمية والريادة الاجتماعية، 3(5)، 213_ 226.
الحسن، خالدة محمد.(2009). الرضا الوظيفي لدى المرشدين النفسيين العاملين في مجال الأيدز بولاية الخرطوم وعلاقته ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة الخرطوم.
حسن، رتيبة محمد.(2003). الممارسات الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالرضا الوظيفي والولاء التنظيمي للمعلمين. رسالة دکتوراة(غير منشورة)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان_ الأردن.
الحسين، فايز خليف والأش، منصور عبدالقادر.(2016). المناخ المدرسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى عينة من المرشدين النفسيين في مدينة حلب. مجلة جامعة البعث، 38(61)، 11_ 31.
خليل، خليل علي.(2020). الانتماء والرضا الوظيفي وعلاقتهما بدافعية الإنجاز لدى المرشدين التربويين بمحافظات غزة. ألمانيا_ برلين: المرکز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية.
درويش, حفيظة.(2020). مستوى الرضا الوظيفي عن الممارسة العيادية لدى الأخصائي النفساني في المؤسسات الإستشفائية. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة البويرة.
الربابعة، نعمات محمود.(2017). الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في المدارس الحکومية في محافظة عجلون. دراسات العلوم التربوية، 44(2)، 95_ 109.
الزبير، عثمان محمد.(2018). الذات المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المرشدين النفسيين في المدارس الثانوية بولاية الخرطوم. مجلة الدراسات العليا_ جامعة النيلين، 12(46)، 275_ 299.
سالمان، الشيماء محمود.(2018). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التنظيم الانفعالي والمفهوم المدرک للشريک والرضا المهني لدى الأخصائيين النفسيين بالمنيا. مجلة الإرشاد النفسي، 55، 1_ 51.
السرور، ناديا هايل.(2003) مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
سلمان، منى رسول.(2011). الرضا الوظيفي لدى المشرفين الاختصاصي وعلاقته بإدائهم الوظيفي. مجلة دراسات تربوية, 4(15), 59_ 78.
شحادة، أنس محمد.(2016). التعاطف والنرجسية وعلاقتهما بالرضا المهني لدى عينة من المرشدين النفسيين في مدارس محافظة دمشق الرسمية. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية التربية، جامعة دمشق.
الشرايدة، سالم تيسير.(2010). الرضا الوظيفي أطر نظرية وتطبيقات عملية. عمان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
الشهري، علي بن يحيى.(2002). الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاجية دراسة تطبيقية لموظفي جمارک منطقة الرياض. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
الطريفي، منى عبدالرحمن.(2003). الرضا الوظيفي لدى المرشدين والمرشدات في مدينة عمان. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
العاجز، فؤاد علي وجميل، نشوان عمر.(2004). عوامل الرضا الوظيفي وتطوير فعالية أداء المعلمين بمدارس وکالة الغوث الدولية بغزة. المؤتمر التربوي الأول لکلية التربية، من الفترة 23_ 24 نوفمبر.
عبدالله، سعد محمد.(2015). العلاقة بين الأساليب المعرفية/ الإبداعية وجودة الإرشاد لدى عينة من مرشدي الطلاب بمدينة خميس مشيط. مجلة رسالة المشرق، 551_ 601.
عبدالمحسن، تهاني طالب.(2016). التحفيز وعلاقته بجودة العمل الإرشادي لدى المرشدين التربوين. مجلة العلوم النفسية، (22)، 78_ 123.
عبدالمعطي، أميرة أحمد.(2004). العلاقة بين التعاطف والرضا المهني لدى الأخصائي النفسي المدرسي. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
علي، السيد فهمي.(2010). العلاج النفسي تقنياته ووسائله وطرقه. الاسکندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع.
علي، ناجح راضي.(2015). درجة التحفيز والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما من وجهة نظر مدراء المدارس الحکومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية في نابلسن_ فلسطين.
عمر، عصام عبداللطيف.(2015). الرضا الوظيفي ومهارات إدارة ضغوط العمل. القاهرة: دار نيولينک للنشر والتوزيع والتدريب.
العميان، محمود سلمان.(2005). السلوک التنظيمي في منظمات الأعمال، ط3. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
الغامدي، صالح بن علي.(2010). ضمان جودة الإرشاد في مؤسسات التعليم العالي"ملخصات محاضرات الإرشاد الأکاديمي ومعايير الجودة والاعتماد". کلية التربية، جامعة جازان.
المالکي، موزة عبدالله.(2005). مهارات الإرشاد النفسي وتطبيقاته. مراجعة: بشير صالح الرشيدي، الإسکندرية: المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث.
محمد، عبدالعظيم إسماعيل.(2018). الرضا الوظيفي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى المرشدين النفسيين. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة النيلين.
مرهون، منذر بن خالد وجمعة، ناصر سيد والمعشني، أحمد بن علي.(2019). مستوى الرضا الوظيفي في علاقته ببعض المتغيرات لدى الأخصائيين النفسيين في مدارس سلطنة عمان "دراسة مسحية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (160)، 189_ 214.
المشوح، سعد بن عبدالله.(2015). استراتيجيات مواجهة الضغوط وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى الأخصائيين النفسيين العاملين بالقطاع الصحي في المملکة العربية السعودية. مجلة الإدارة العامة، 56(1)، 193_ 127.
نواوي، إيناس فؤاد.(2008). الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى.
Aazami, S., Shamsuddin, K., Akmal, S., & Azami, G. (2015). The relationship between job satisfaction and psychological/physical health among Malaysian working women. The Malaysian journal of medical sciences, 22(4), 40- 46.‏
Agrawal, R.(2007). Elementary Guidance and Counselling. Shipra Publications, 30(1), 68- 87.
American School Counselor Association.(2003). The ASCA national model: A framework for school counseling programs. Professional School Counseling, 6(3), 165-168.‏
Amin, Z., Mulawarman, M., Nugraheni, E., & Carti, C.(2016). Counsellors' Personal Quality in Public Senior High School. Advances in Economics, Business and Management Research, 14, 44- 448.
Besser, A., & Zeigler-Hill, V.(2010). The influence of pathological narcissism on emotional and motivational responses to negative events: The roles of visibility and concern about humiliation. Journal of Research in Personality, 44(4), 520-534.‏
Billings, N., Coleman, N., Gandy, M., & Rutherford, R.(2016). Job Satisfaction among Illinois School Psychologists.‏ Doctoral Research Project, Faculty of the graduate school of education, Loyola University Chicago.
Boon, O., Jaafar, W., & Baba, M.(2015). Factors contributing to job satisfaction among school counselors. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 211, 803-810.
Crossman, A., & Harris, P.(2006). Job satisfaction of secondary school teachers. Educational Management Administration & Leadership, 34(1), 29-46.
Elijah, K.(2011). Meeting the Guidance and Counseling Needs of Gifted Students in School Settings. Journal of School Counseling, 9(14), 2-19.‏
Fleury, M., Grenier, G., & Bamvita, J.(2017). A comparative study of job satisfaction among nurses, psychologists/psychotherapists and social workers working in Quebec mental health teams. BMC nursing, 16(1), 1- 12.‏
Gibson, R., & Mitchell, M.(2008). Introduction to guidance and counseling. ed: Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall.‏
Hajdukova, A., & Klementova, J.(2015). The job satisfaction as a regulator of the working behaviour. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 190, 471-476.‏
Hanchon, T., & Fernald, L.(2013). The provision of counseling services among school psychologists: An exploration of training, current practices, and perceptions. Psychology in the Schools, 50(7), 651-671.‏
Hermawati, A., & Puji Suci, R. (2015). The Relationship Between Empowerment to Quality of Work life, Trust, Satisfaction, Commitment, and Performance (Case Study in Sharia Bank in East Java, Indonesia). International Journal Applied of Business Economic and Research, 13(5), 2865-2884.‏
Heyden, S.(2011). Counseling children and adolescents. Belmont, CA: Brooks/Cole.‏
Isgör, I., & Haspolat, N.(2016). Investigating the Psychological Well-Being and Job Satisfaction Levels in Different Occupations. International Education Studies, 9(12), 194-205.
Janssen, J.(2012). Asking school psychologists how job satisfaction can be increased. Master dissertation (unpublished), University of Northern. ‏
Karslı, M., & İskender, H.(2009). To examine the effect of the motivation provided by the administration on the job satisfaction of teachers and their institutional commitment. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 1(1), 2252-2257.
Lee, X., Yang, B., & Li, W. (2017). The influence factors of job satisfaction and its relationship with turnover intention: Taking early-career employees as an example. Anales de Psicología/Annals of Psychology, 33(3), 697-707.‏
Lunenburg, F.(2010). School guidance and counseling services. Schooling, 1(1), 1- 9.
MacKain, S., Myers, B., Ostapiej, L., & Newman, R.(2010). Job satisfaction among psychologists working in state prisons: The relative impact of facets assessing economics, management, relationships, and perceived organizational support. Criminal Justice and Behavior, 37(3), 306-318.
McLeod, S. (2018). Maslow's hierarchy of needs. Simply psychology, 1, 1-8.‏
Mohamoud, I.(2009). The role of work motivation on employee performance. Doctoral dissertation (Unpublished), University Utara Malaysia.‏
Mullen, P., & Gutierrez, D. (2016). Burnout, Stress and Direct Student Services among School Counselors. Professional Counselor, 6(4), 344-359.‏
Njiru, L.(2014). Job satisfaction and motivation among teachers of Kiharu District in Kenya. Mediterranean Journal of Social Sciences. 4(5), 135-152.
Opera, I & Ayeoweke, E.(2018). Psychological factors associated with job among counsellors in rivers state, Nigeria Journal of Education and Practice, 9(21), 14- 20.
Owino, A.(2015). Assessment of service delivery in guidance and counselling units in selected secondary school in Eldoret municipality, Kenya.‏ Journal of Education and Practice, 6(19), 29- 42.
Pesigan, M.(2019). Importance and satisfaction on counseling services of second year college students from 2015 to 2017 as basis for guidance program enhancement. NOCEI Journal, 3(1), 79- 105.
Ryans, E.(2009). A Quantitative Analysis of the Impact of Public School Principals' Perceptions and Attitudes as They Relate to Job Satisfaction. ProQuest LLC. 789 East Eisenhower Parkway, PO Box 1346, Ann Arbor, MI 48-106.‏
Said, H., Abukraa, M., & Rose, R.(2015). The Relationship between personality and Job Satisfaction among Employees in Libyan Oil and Gas Company. American Research Journal of Business and Management, 1(2), 18-24.‏
Sangganjanavanich, V., & Balkin, R.(2013). Burnout and job satisfaction among counselor educators. The Journal of Humanistic Counseling, 52(1), 67-79.‏
Schiele, B., Weist, M., Youngstrom, E., Stephan, S., & Lever, N. (2014). Counseling Self-Efficacy, Quality of Services and Knowledge of Evidence-Based Practices in School Mental Health. Professional Counselor, 4(5), 467-480.‏
Sharma, S., & Manani, P.(2012). Relationship between self-esteem and job satisfaction among teachers. Journal of Psychosocial Research, 7(2), 291- 302.
‏Sousa, A., & Coleta, M.(2015). Professional profile, well-being and job satisfaction among psychologists working in public healthcare services. Estudos de Psicologia (Campinas), 32(2), 249-258.‏
Unanue, W., Gómez, M., Cortez, D., Oyanedel, J., & Mendiburo-Seguel, A.(2017). Revisiting the link between job satisfaction and life satisfaction: The role of basic psychological needs. Frontiers in Psychology, 8, 680- 695.
VandenBos, G.(2007). APA dictionary of psychology. American Psychological Association.‏
Yousif, M., Elashry, N., & Zaki, R.(2020). Psychological Stressors and Job Satisfaction among Employees Working in Ain Shams University.‏ Egyptian Journal of Health Care, 11(1), 274- 287.
Zafar, N., Mubashir, T., Tariq, S., Masood, S., Kazmi, F., Zaman, H., & Zahidb, A. (2014). Self-Esteem and Job Satisfaction in Male and Female Teachers in Public and Private Schools. Pakistan Journal of Social and Cli