الأداء التفاضلي للمفردة في قائمة السلوک الابداعي اليومي باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة والتحليل العاملي التوکيدي متعدد المجموعات لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي الأداء التفاضلي للمفردة في قائمة السلوک الابداعي اليومي  في ضوء النوع باستخدام الانحدار اللوجستي الرتبي ، و نظرية الاستجابة للمفردة والکشف عن تأثير الاداء التفاضلي للمفردات علي الاداء التفاضلي للقائمة باستخدام التحليل العاملي التوکيدي متعدد المجموعات ، وتم التطبيق علي 1820 طالب من طلاب جامعة الوادي الجديد (483 طالب ، 1337 طالبة) ، وباستخدام برنامج (R) ، توصل البحث لعدد من النتائج منها:
-         تتمتع قائمة السلوک الابداعي اليومي بخصائص سيکومترية جيدة ، لکنها تحتاج الي التطوير
-         لبعض مفردات قائمة السلوک الابداعي اليومي أداء تفاضلي لصالح الذکور ، وبعض منها لصالح الاناث
-         تأثير الاداء التفاضلي لبعض المفردات علي الاداء التفاضلي لقائمة السلوک الابداعي اليومي  ککل ، وقد تم تفسير النتائج في ضوء العوامل المختلفة التي يمکن أن تؤدي للأداء التفاضلي ، والاسس العلمية التي تقوم عليها نماذج نظرية الاستجابة للمفردة

الكلمات الرئيسية


أحمد کريش( 2016 ). الکشف عن الأداء التفاضلي للبند في قائمة الرهاب الاجتماعي باستخدام الطريقة الهجينة الانحدار  اللوجستي الرتبي ونظرية الاستجابة للمفردة. الملتقى الوطني: استخدامات الأساليب الإحصائية في البحوث الاجتماعية. جامعة خميس مليانة.
إسماعيل سلامة البرصان (2013). الأداء التفاضلي متغير الجنس لفقرات الاختبار الوطني الأردني لضبط نوعية التعليم لمادة الرياضيات للصف العاشر . دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق،79 ،229-270.
أمحمد بوزيان تيغزة ( 2012) : التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
آيات أبو مسرة ، يوسف السوالمة ( 2021). استخدام طريقة أشجار راش للکشف عن الأداء التفاضلي لفقرات الامتحان الوطني في الرياضيات للصف الرابع الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،17(1)،119-134.
زايد بني عطا (2019). أثر خصائص الفقرة ومستوى قدرة الأفراد في افتراض الاستقلال الموضعي في نظرية الاستجابة للفقرة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،15(1)،99-111.
زيـاد عبد الحسيب الخـولي (2014). اتجاهات معاصرة في القياس الموضوعي (نموذج التقدير الجزئي متعدد التدريج) . مجلةالآداب ، 106،653-680.
‏ربيع عبده أحمد رشوان. (2021). الأداء التفاضلي للبنود وتأثيره على الأداء التفاضلي للاختبار باستخدام نماذج نظرية الاستجابة للمفردة والتحليل العاملي التوکيدي متعدد المجموعات. مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية،6(15) ، 44-93.
صلاح الدين محمود علام (٢٠٠٥ ). نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد ومتعـددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. القاهرة : دار الفکر العربي
عبد العزيز بوسالم، وأحمد کريش( 2015 ). الأداء التفاضلي للبند في الاختبارات النفسية مصادره وتفسيره. مجلة دراسات   نفسية وتربوية، 12 ، 61 – 78.
علي محمد ذکري (2020). الکشف عن الأداء التفاضلي لفقرات اختبار. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية،3 (186), 677-720.
کوثر العبد القادر، ويوسف السوالمة ( 2021). الأداء التفاضلي لفقرات ومموهات اختبار للتفکير الناقد لطلبة المرحلة الجامعية تبعا لمتغير الجنس. المجلة الاردنية في العلوم التربوية ، 17(2)،251-269.
محمد حبشي حسين (2019). تکافؤ ثبات القياس في البحوث النفسية والتربوية : مقارنة بين التحليل العاملي التوکيدي متعدد المجموعات ونظرية الاستجابة للمفردة. المجلة المصرية للدراسات النفسية ،29 (103)،25-85.
محمد المري اسماعيل خليل, ميمي السيد أحمد إسماعيل (2021). الأداء التفاضلي لاختبار تحصيلي الکتروني في مقرر القياس والتقويم لدى طلبة الفرقة الثالثة بکلية التربية بالجامعة باستخدام نموذج التقدير الجزئي. المجلة التربوية لکلية  التربية بسوهاج ،2 (87)، 661- 702.
محمد حميد سرحان. (2021). الخصائص القياسية لمقياس الرأفة بالذات لدى طلبة الجامعة وفقاً لأنموذج التقدير الجزئي المعمم.  مجلة القادسية للعلوم الانسانية ،24(2) ، 92-211.‏
نضال کمال الشريفين (2019). أثر نموذج نظرية الاستجابة للمفردة  ذات الاستجابة المتعددة التدريج علي دقة تقديرات القدرات والخصائص السيکومترية للفقرات والاختبار. المجلة التربوية، 33(30)،241-295.
يعقوب زاهر ، يوسف عبد القادر ، وراشد المحرزي( 2020) ، فعالية مؤشرات مطابقة الفرد في نماذج استجابة الفقرة عند اختلاف قوة الارتباط الموضعي بين الفقرات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، 14(1)، 41-53.
يوسف عبد القادر علي ابو شندي (2019). کواشف الاستقلال الموضعي في نظرية الاستجابة للفقرة ومدى تأثرها بقوة العلاقة الارتباطية بين الأبعاد ومستوى القدرة للمفحوصين، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية،33(3)،49-62.
يوسف السوالمة و جهاد العجلوني ( 2021). العلاقة بين الأداء التفاضلي للمموهات والأداء التفاضلي للفقرات في اختبار رياضيات من نوع الاختيار من متعدد. المجلة الاردنية في العلوم التربوية 15(1)،49-63.
Agars, M. D., Baer, J., & Kaufman, J. C. (2005). The many creativities of business and the APT Model of creativity. The International Journal of Creativity & Problem Solving15(2), 133-141.‏
Agnoli, S., Runco, M. A., Kirsch, C., & Corazza, G. E. (2018). The role of motivation in the prediction of creative achievement inside and outside of school environment. Thinking Skills and Creativity28, 167-176.‏
Amabile, T. M. (1983). The social psychology of creativity: A componential conceptualization. Journal of personality and social psychology45(2), 357-376.
Amabile, T. M., Collins, M. A., Conti, R., Phillips, E., Picariello, M., Ruscio, J., & Whitney, D. (2018). Creativity in context: Update to the social psychology of creativity. Routledge.‏
American Educational Research Association. (2018). Standards for educational and psychological testing. American Educational Research Association.‏
Ariffin, S. R., Idris, R., & Ishak, N. M. (2010). Differential item functioning in Malaysian generic skills instrument (MyGSI). Jurnal Pendidikan Malaysia (Malaysian Journal of Education)35(1), 1-10.‏
Aznar, A., Sowden, P., Bayless, S., Ross, K., Warhurst, A., & Pachi, D. (2021). Home-schooling during COVID-19 lockdown: Effects of coping style, home space, and everyday creativity on stress and home-schooling outcomes. Couple and Family Psychology: Research and Practice.‏
Baer, J., & Kaufman, J. C. (2005). Bridging generality and specificity: The amusement park theoretical (APT) model of creativity. Roeper review27(3), 158-163.‏
Baer, J., & McKool, S. S. (2009). Assessing creativity using the consensual assessment technique. In Handbook of research on assessment technologies, methods, and applications in higher education (pp. 65-77). IGI Global.‏
Barbot, B. (2020). Creativity and self‐esteem in adolescence: A study of their domain‐specific, multivariate relationships. The Journal of Creative Behavior54(2), 279-292.‏
Barbot, B., Besançon, M., & Lubart, T. (2011). Assessing creativity in the classroom. Open Education Journal4, 58-66.‏
Batey, M., & Furnham, A. (2006). Creativity, intelligence, and personality: A critical review of the scattered literature. Genetic, social, and general psychology monographs132(4), 355-429.‏
Batey, M. D. (2007). A psychometric investigation of everyday creativity. Unpublished doctoral dissertation. University of London, University College London (United Kingdom).‏
Beaty, R. E., Nusbaum, E. C., & Silvia, P. J. (2014). Does insight problem solving predict real-world creativity?. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts8(3), 287.‏
Beghetto, R. A. (2006). Creative self-efficacy: Correlates in middle and secondary students. Creativity research journal18(4), 447-457.‏
Beghetto, R. A., & Kaufman, J. C. (2007). Toward a broader conception of creativity: A case for" mini-c" creativity. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts1(2), 73-79.
Beghetto, R. A., & Plucker, J. A. (2006). The Relationship Among Schooling, Learning, and Creativity:" All Roads Lead to Creativity" or" You Can't Get There from Here"?.In J. C. Kaufman & J. Bear (Eds.) Creativity and Reason in Cognitive Development (316-332). Cambridge University Press.
Benedek, M., Bruckdorfer, R., & Jauk, E. (2020). Motives for creativity: Exploring the what and why of everyday creativity. The Journal of Creative Behavior54(3), 610-625.‏
Benedek, M., Mühlmann, C., Jauk, E., & Neubauer, A. C. (2013). Assessment of divergent thinking by means of the subjective top-scoring method: Effects of the number of top-ideas and time-on-task on reliability and validity. Psychology of aesthetics, creativity, and the arts7(4), 341-349.
Blamires, M., & Peterson, A. (2014). Can creativity be assessed? Towards an evidence-informed framework for assessing and planning progress in creativity. Cambridge Journal of Education44(2), 147-162.‏
Bond, T. G., Yan, Z., & Heine, M. (2020). Applying the Rasch model: Fundamental measurement in the human sciences (4th ed.). Routledge.
Brophy, D. R. (2001). Comparing the attributes, activities, and performance of divergent, convergent, and combination thinkers. Creativity research journal13(3-4), 439-455.‏
Bruckdorfer, R. (2017). Challenge, joy, or health – the common artist’s wealth? Unpublished master thesis. University of Graz, Austria.
Chen, W-H & Revicki, D (2014). Differences in Well-Being of Older Immigrants in Australia. In A.C. Michalos (ed.). Encyclopedia of Quality of Life and Well-Being Research. (PP 1611-1613). Springer Science+Business Media
Choi, S. W., Gibbons, L. E., & Crane, P. K. (2011). Lordif: An R package for detecting differential item functioning using iterative hybrid ordinal logistic regression/item response theory and Monte Carlo simulations. Journal of statistical software39(8), 1-30.
‏Choi. W.S., Gibbons. E.L and Crane. K.P., (2016). Package ‘lordif’. https://cran.r-project.org/web/packages/lordif/index.html.
Church, A. T., Alvarez, J. M., Mai, N. T., French, B. F., Katigbak, M. S., & Ortiz, F. A. (2011). Are cross-cultural comparisons of personality profiles meaningful? Differential item and facet functioning in the Revised NEO Personality Inventory. Journal of personality and social psychology101(5), 1068-1089.‏
Cohen, J. (2013). Statistical power analysis for the behavioral sciences. Academic press.‏
Conner, T. S., DeYoung, C. G., & Silvia, P. J. (2018). Everyday creative activity as a path to flourishing. The Journal of Positive Psychology13(2), 181-189.‏
Cotter, K. N., Christensen, A. P., & Silvia, P. J. (2019). Creativity’s role in everyday life. In J. C. Kaufman & R. J. Sternberg (Eds.), Cambridge handbook of creativity (2nd ed., pp. 640-652). Cambridge University Press.
Cotter, K. N., & Silvia, P. J. (2019). Ecological assessment in research on aesthetics, creativity, and the arts: Basic concepts, common questions, and gentle warnings. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts13(2), 211 -217.‏
Clauser, B. E., & Mazor, K. M. (1998). Using Statistical Procedures To Identify Differentially Functioning Test Items. An NCME Instructional Module. Educational Measurement: issues and practice17(1), 31-44.‏
Clydesdale, Tim. (2007). First Year Out: Understanding American Teens after High School. Chicago, IL: University of Chicago Press.
Craft, A. (2001). Little c Creativity. In A. Craft, R. Jeffrey, & M. Leibling (Eds.), Creativity in education (pp. 45-61). Continuum.
Crane, P. K., Belle, G. V., & Larson, E. B. (2004). Test bias in a cognitive test: differential item functioning in the CASI. Statistics in Medicine23(2), 241-256.‏
Crane, P. K., Gibbons, L. E., Jolley, L., & van Belle, G. (2006). Differential item functioning analysis with ordinal logistic regression techniques: DIFdetect and difwithpar. Medical care, S115-S123.‏
Crane, P. K., Gibbons, L. E., Ocepek-Welikson, K., Cook, K., Cella, D., Narasimhalu, K., ... & Teresi, J. A. (2007). A comparison of three sets of criteria for determining the presence of differential item functioning using ordinal logistic regression. Quality of Life Research16(1), 69-84.‏
Cronbach, L. J. (1988). Five perspectives on validity argument. Test validity, 3-17.‏
De Boeck, P., Cho, S. J., & Wilson, M. (2011). Explanatory secondary dimension modeling of latent differential item functioning. Applied Psychological Measurement35(8), 583-603.‏
Dietrich, A., & Kanso, R. (2010). A review of EEG, ERP, and neuroimaging studies of creativity and insight. Psychological bulletin136(5), 822-848.
Dollinger, S. J. (2003). Need for uniqueness, need for cognition, and creativity. The Journal of Creative Behavior37(2), 99-116.
‏ Dollinger, S. J., Burke, P. A., & Gump, N. W. (2007). Creativity and values. Creativity Research Journal19(2-3), 91-103.‏
Dollinger, S. J., Clancy Dollinger, S. M., & Centeno, L. (2005). Identity and creativity. Identity5(4), 315-339.‏
DeYoung, C. G., Quilty, L. C., & Peterson, J. B. (2007). Between facets and domains: 10 aspects of the Big Five. Journal of personality and social psychology93(5), 880-896.‏
Elisondo, R. C. (2021). Creative Actions Scale: A Spanish scale of creativity in different domains. The Journal of Creative Behavior55(1), 215-227.‏
Ellis, B. B., & Raju, N. S. (2003). Test and Item Bias: What They Are, What They Aren't, and How To Detect Them.‏ http://eric.ed.gov/?id=ED480042.
Epskamp, S. (2019). semPlot: Path diagrams and visual analysis of various sem packages' Output (R package version 1.1.2) [Computer software]. The Comprehensive R Archive Network. Available from https://CRAN.R-project. org/package=semPlot
Fontaine, J. R. J. (2005). Equivalence. In K. Kempf-Leonard (Ed.), Encyclopedia of social measurement (Vol. 1, pp. 803-813). San Diego, CA: Academic Press.
Forgeard, M. J., & Elstein, J. G. (2014). Advancing the clinical science of creativity. Frontiers in psychology5, 613.‏
Fürst, G., Ghisletta, P., & Lubart, T. (2012). The creative process in visual art: A longitudinal multivariate study. Creativity Research Journal24(4), 283-295.‏
Fürst, G., Ghisletta, P., & Lubart, T. (2016). Toward an integrative model of creativity and personality: Theoretical suggestions and preliminary empirical testing. The Journal of Creative Behavior50(2), 87-108.‏
Fürst, G., Ghisletta, P., & Lubart, T. (2017). An experimental study of the creative process in writing. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts11(2), 202-215.‏
Fürst, G., & Grin, F. (2018). A comprehensive method for the measurement of everyday creativity. Thinking Skills and Creativity28, 84-97.
Gelin, M. N., & Zumbo, B. D. (2003). Differential item functioning results may change depending on how an item is scored: An illustration with the Center for Epidemiologic Studies Depression Scale. Educational and Psychological Measurement63(1), 65-74.‏
Gierl, M., Khaliq, S. N., & Boughton, K. (1999, June). Gender differential item functioning in mathematics and science: Prevalence and policy implications. In Annual Meeting of the Canadian Society for the Study of Education, Canada.‏
Golino, H., & Christensen, A. P. (2020). EGAnet: Exploratory Graph Analysis– a framework for estimating the number of dimensions in multivariate data using network psychometrics. Retrieved from https://CRAN.R-project.org/package=EGAnet
Hocevar, D. (1979). The development of the creative behavior inventory (CBI). Paper presented at the annual meeting of the Rocky Mountain Psychological Association.
Hughes, G. & Wilson, C. (2017). From transcendence to general maintenance: Exploring the creativity and well-being dynamic in higher education. In Reisman, F. (Ed.), Crea-tivity, Innovation and Well-being (pp. 23-65). KIE Conference Publications.
Ivcevic, Z. (2007). Artistic and everyday creativity: An act‐frequency approach. The Journal of Creative Behavior41(4), 271-290.
‏ Ivcevic, Z., & Mayer, J. D. (2009). Mapping dimensions of creativity in the life-space. Creativity Research Journal21(2-3), 152-165.‏
Jiang, G., Mai, Y., & Yuan, K. H. (2017). Advances in measurement invariance and mean comparison of latent variables: Equivalence testing and a projection-based approach. Frontiers in Psychology8, 1-13 .‏
Jiang, G., Mai, Y., & Yuan, K. H. (2021). equaltestMI: Examine measurement invariance via equivalence testing and Projection Method (R package version 0.6.1) [Computer software]. The Comprehensive R Archive Network. Available  from https://CRAN.R-project.org/package=equaltestMI
Jorgensen, T., Pornprasertmanit, S., Schoemann, A., & Rosseel, Y. (2021). semTools: Useful tools for structural equation modeling (R package version 0.5-4) [Computer software]. The Comprehensive R Archive Network. Available from https://CRAN.R-project.org/package=semTools
Kaimal, G., Ray, K., & Muniz, J. (2016). Reduction of cortisol levels and participants' responses following art making. Art therapy33(2), 74-80.
‏ Karami, H. (2012). An introduction to differential item functioning. The International Journal of Educational and Psychological Assessment.‏ 11(2), 59-76.
Karwowski, M., & Beghetto, R. A. (2019). Creative behavior as agentic action. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts13(4), 402.‏ -415.
Karwowski, M., Czerwonka, M., Brzeski, A., & Firkowska-Mankiewicz, A. (2018). Potential is not enough: On the relations between abilities, activity, and creative achievement. Przegląd Psychologiczny, 61(3), 385-403.
Karwowski, M., Lebuda, I., Szumski, G., & Firkowska-Mankiewicz, A. (2017). From moment-to-moment to day-to-day: Experience sampling and diary investigations in adults’ everyday creativity. Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts11(3), 309- 324.‏
Kaufman, J. C. (2012). Counting the muses: development of the Kaufman domains of creativity scale (K-DOCS). Psychology of Aesthetics, Creativity, and the Arts6(4), 298-308‏
Kaufman, J. C. (2019). Self-assessments of creativity: Not ideal, but better than you think. Psychology of aesthetics, creativity, and the arts13(2), 187–192.‏
‏ Kaufman, J. C., & Beghetto, R. A. (2009). Beyond big and little: The four c model of creativity. Review of general psychology13(1), 1-12.
Kaufman, J. C., Baer, J., Cole, J. C., & Sexton∗, J. D. (2008). A comparison of expert and nonexpert raters using the consensual assessment technique. Creativity Research Journal20(2), 171-178.‏
Kaufman, J. C., & Baer, J. (2012). Beyond new and appropriate: Who decides what is creative?. Creativity Research Journal24(1), 83-91.‏
Kaufman, J. C., Gentile, C. A., & Baer, J. (2005). Do gifted student writers and creative writing experts rate creativity the same way?. Gifted Child Quarterly49(3), 260-265.‏
Kaufman, J. C., Lee, J., Baer, J., & Lee, S. (2007). Captions, consistency, creativity, and the consensual assessment technique: New evidence of reliability. Thinking Skills and Creativity2(2), 96-106.
‏ Kirton, M. (1976). Adaptors and innovators: A description and measure. Journal of applied psychology61(5), 622-629.
Koh, K. H., & Zumbo, B. D. (2008). Multi-group confirmatory factor analysis for testing measurement invariance in mixed item format data. Journal of Modern Applied Statistical Methods7(2), 470-477.‏
Kozhevnikov, M. (2007). Cognitive styles in the context of modern psychology: toward an integrated framework of cognitive style. Psychological bulletin133(3), 464-481.
Krumm, G., Lemos, V., & Filippetti, V. A. (2014). Factor structure of the Torrance Tests of Creative Thinking Figural Form B in Spanish-speaking children: Measurement invariance across gender. Creativity Research Journal26(1), 72-81.
‏ Lin, K., & Chen, Y. (2021). Analysis of two-dimensional warranty data considering global and local dependence of heterogeneous marginals. Reliability Engineering & System Safety207, 107327.‏
Mayer, R. E. (1999). Fifty Years of Creativity Research: In Handbook of Creativity, edited by RJ Sternberg.‏