الإنجاز الأکاديمي وعلاقته بالإبداع الانفعالي وأنماط الاستثارات الفائقة لدى عينة من طلبة مدراس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

            هدف البحث الحالي إلى استکشاف مستوى الإبداع الانفعالي وأنماط الاستثارات الفائقة لدى طلبة مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا، وکذلک تأثير النوع الاجتماعي(ذکور/ إناث) في کل متغير من متغيرات البحث المتمثلة في الإنجاز الأکاديمي، والإبداع الانفعالي، وأنماط الاستثارات الفائقة، بالإضافة إلى استکشاف طبيعة العلاقات الارتباطية بين الإنجاز الأکاديمي والإبداع الانفعالي وأنماط الاستثارات الفائقة، فضلاً عن التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي من خلال الإبداع الانفعالي والاستثارات الفائقة، وللتحقق من ذلک تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس أفريل لقياس الإبداع الانفعالي، تعريب الباحثة، ومقياس أنماط الاستثارات الفائقة OEQ-II)) تعريب الباحثة، والمعدل التراکمي للعام الدراسي السابق لهذا البحث معبراً عن الإنجاز الأکاديمي على عينة قوامها(238) طالباً وطالبة من طلبة مدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا، وأسفرت نتائج البحث عن ارتفاع مستوى الإبداع الانفعالي (الکلي والأبعاد الفرعية)، وکذلک ارتفاع مستوى الاستثارات النفسية الفائقة في جميع الأبعاد الفرعية عدا الاستثارة الحسية الفائقة کانت ذو مستوى متوسط، کما أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير غير دال إحصائياً للنوع الاجتماعي على الإنجاز الأکاديمي، في حين تم التوصل إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الإبداع الانفعالي الکلي وبعد الحداثة ترجع للنوع لصالح الإناث، ولم توجد فروق دالة إحصائياً في بعدي الجدة والأصالة/ الفعالية ترجع للنوع الاجتماعي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً في الاستثارة الحسية الفائقة، والاستثارة الانفعالية الفائقة لصالح الاناث، وفي الاستثارة النفس حرکية لصالح الذکور، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في الاستثارتين العقلية والتخيلية الفائقة ترجع للنوع الاجتماعي، وأيضاً  أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الانجاز الأکاديمي وکلاً من الابداع الانفعالي وأنماط الاستثارات النفسية الفائقة، کما أسفرت النتائج عن التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي من خلال الإبداع الانفعالي وأنماط الاستثارات الفائقة. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.    

الكلمات الرئيسية


أحمد سعيد زيدان(2017). التحقق من البنية السيکومترية والعاملية للأنشطة الإبداعية لتورانس وعلاقتها بالاستثارة الفائقة والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة السويس, مجلة التربية الخاصة, مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية, کلية علوم الإعاقة والتأهيل, جامعة الزقازيق, 71 , 0 – 85 .
أسماء سلامة، هيام صابر، شادية عبدالعزيز(2017). التنظيم الذاتى وعلاقته بالانجاز الاکاديمى لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، 9(18)، 655- 674.
آلاء الشياب، بلال الخطيب(2015). العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة وفقاً لنظرية دابروسکي وبين التفکير الابداعي لدى الطلبة الموهوبين والعاديين. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(12)، 46- 63.
ثامر فهد المطيري(2008). العلاقة بين أنماط الاستثارات الفائقة وفق نظرية دابروسکي وبين الذکاء والتحصيل الدراسي وفاعليتها في الکشف عن الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
جابر مبارک الهبيدة(2020). العلاقة بين الذکاء الوجداني والإنجاز الأکاديمي لدى طلبة کلية
                التربية الأساسية بدولة الکويت. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 36(4)، 214- 249.
خالد عوض البلاح(2020). استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالاستشارة الفائقة والذکاء الروحي لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، 10(21)، 181- 214.
رانيا محمد سالم(2019). الابتکارية الانفعالية والضغط النفسي لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية- جامعة بني سويف، 1، 259- 298.
رجاء محمود أبوعلام(2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط5، القاهرة، دار النشر للجامعات.
زهرة سالم قشقش(2017). الذکاء الوجداني وعلاقته بالإنجاز الأکاديمي لدى طلاب
الجامعة. مجلة القلعة، 7، 326- 358.
زهير المعاضيدي، فاتن النعيمي(2014). أثر برنامج نفسي مقترح في تنمية ترکيز الانتباه    والإنجاز الأکاديمي لطلبة کلية التربية الرياضية في فعالية الوثبة الثلاثية. مجلة الرافدين لعلوم الرياضة، 20(65)، 316- 342.
طارق نورالدين، إيمان خلف(2019). الابتکارية الانفعالية واليقظة العقلية وعلاقتهما بکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات لدى مرتفعى ومنخفضى المستويات التحصيلية من طلاب الجامعة.المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 54، 523- 570.
عادل خضر سعد( 2009 ). الابداع الانفعالي وعلاقته بکلٍ من قوة السيطرة المعرفية والقيم لدى عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة التربية: اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، 38(170)، 94 - 140 .
عاطف الشربيني، إيهاب عمارة(2018). النمذجة البنائية للعلاقة بين التفاؤل الأکاديمي وکل من السعادة النفسية والإنجاز الأکاديمي لدي عينة من المعلمين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28(98)، 223- 279.
عبدالمطلب أمين القريطي(2014). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم  ورعايتهم. القاهرة: عالم الکتب.
عبدالمطلب عبدالقادر عبدالمطلب(2014). الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته بالاغتراب النفسي والانجاز الأکاديمي لدى عينة من طالبات کلية التربية الأساسية بالکويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 155، 51- 105.
عمر عبد الرحيم نصر الله( 2004 ). تدني مستوى التحصيل والانجاز الدراسي، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع.
عواطف حسين صالح(2007). الإبداع الانفعالي وعلاقته بالمهارات المعرفية والحاجة للتقييم لدى الشباب الجامعي. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 56، 143- 199.
کوثر قطب أبو قوره(2019). فاعمية الذات الإبداعية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجياSTEM)). المجلة التربوية - جامعة سوهاج, 67 , 10 – 73 .
محمد على الديب(1994). العلاقة بين تقدير الذات ومرکز التحکم والانجاز الأکاديمي في ضوء حجم الأسرة وترتيب الطفل في الميلاد، بحوث في علم النفس على عينات مصرية وسعودية وعمانية،القاهرة، مطابع الهيئة العامة للکتاب.
نعيمة محمد عبدالله(2018). الإبداع الانفعالي کمنبئ بکفاءة الذات الأکاديمية لدى طلبة الجامعة المتفوقين دراسيا. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 34(11)، 99- 126.
هناء عليوة، جيهان محمد(2021). الإسهام النسبى للإبداع الانفعالي في التنبؤ بمستوى الطموح
           وفعالية الذات لدي طلبة کلية التربية جامعة سىوهاج.المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 84، 1033- 1092.
Abuladze, N.& Martskvishvili, K.(2016). No words for emotion: emotional creativity and alexithymia in art. Problems of psychology in the 21 century, 10(2), 62- 68.
Ajam, A., Badnava, S., Abdellah, M. & Momeni-mahmouei, H. (2016). The Relation Between Emotional Creativity and Academic Enthusiasm in Public Health students in Gonabad university of medical sciences.Research in Medical Education, 8(4): 11-18
Akarsu, G. & Guzel, F. (2006). Comparing overexcitability of gifted and nongifted 10th grade students in Turkey. High Ability Studies, 17(1), 43-56.
Alzoubi, A. M., Al Qudah, M. F., Albursan, I. S., Bakhiet, S. &Alfnan, A. (2021). The Predictive Ability of Emotional Creativity in Creative Performance Among University Students. SAGE Open, 1-12.
Averill, J. R. (1999). Individual differences in emotional creativity: Structure and correlates. Journal of Personality, 67, 331–371.
Averill, J. (2000). Intelligence, emotion, and creativity. In R. Bar-On & J.D.A. Parker (Ed.), The Handbook of Emotional Intelligence. San Francisco: Jossey-Bass.
Averill, J. R. (2004). A tale of two snarks: emotional intelligence and emotional creativity compared. Psychological Inquiry, 15, 228–233.
Averill, J.(2011 )Emotions and creativitv.Paper presented at the 12th conference on creativity and Innovation, Faro, Portugal, Sep. 14-17.
Averill, J., & Nunley,E. (2010). Neurosis: The dark side of emotional creativity. In D. Cropley, A. Cropley, J. Kaufman,& M. Runco (Eds.), the dark side of creativity (pp.255-276).New York: Cambridge University Press.
Averill, J., Chon, K.,& Hahn, D. (2001). Emotions and creativity, east and west     Asian. Journal of Social Psychology, (4), 165-183.
Averill, J. & Tomas, C. (1991): Emotional Creativity. In Strongman, K.(Ed), International reviews of studies on emotions, pp. 269-299, London, , Wiley.
Beduna, K., & Perrone-McGovern, K. (2016). Relationships among emotional and intellectual overexcitability, emotional IQ, and subjective well-being. Roeper Review, 38, 24–31.
Bailey, C.L. (2010). Overexcitabilities and sensitivities: Implications of Dabrowski’s theory of positive disintegration for counseling the gifted. Article 10. Retrieved [online] from: http://counselingoutfitters.com/vistas/vistas10/Article_10.pdf.
Bounchet, N., & Falk, F. (2001). The relationship among giftedness, gender,.
Gifted Child Quarterly, 45(4), 260-267.
Brundzaite, K., & Gintiliene, G. (2013). Overexcitabilities of intellectually and artistically gifted children and youth. Poster presented at the 16th European Conference on Developmental Psychology, Lausanne.
Chang, H. J., & Kuo, C. (2013). Overexcitabilities: Empirical studies and application.Learning and Individual Differences, 23, 53–63.
Cooney, J. (2018). The Effects of Gender, Age, Spirituality, Openness to Experience, and Subjective Well-being on Emotional Creativity. Ph.D, Alliant International University.
Daniels, S., & Piechowski, M. (2010). When intensity goes to school: Overexcitabilities, creativity, and the gifted child, R.A. Beghetto, J.C. Kaufman (Eds.), Nurturing creativity in the classroom, Cambridge University Press, New York, pp. 313-328.
Falk, R., Lind, S., Miller, N., Piechowski, M., & Silverman, L. (1999). The overexcitability Questionnaire-Two (OEQII). Denver, CO: Institute for the Study of Advanced Development.
Falk, R. F., & Miller, N. B. (2009). Building firm foundations: Research andassessment. In S. Mendaglio (Ed.), Dabrowski’s Theory of Positive Disintegration (pp. 239–259). Scottsdale, AZ: Great Potential Press.
Fuchs, L., Kumar, K., & Porter, J. (2007). Emotional creativity, Alexthymia, and styles of creativity. Creativity research Journal, 19,233-145.
Gray, J. R. (2004). Integration of Emotion and Cognitive Control. Current Directions in Psychological Science, 13(2), 46-48.
Gutbezahl, J. & Averill, J. (1996). Individual differences in emotional creativity as manifested in words and pictures, Creativity Research Journal, 9(4), 327-337.
He, W., Wong, W., & Chan, M.(2017). Overexcitabilities as important psychological attributes of creativity: A Dabrowskian perspective. Journal of Thinking Skills and Creativity, 25, 27-35
Ivcevic, Z., Brackett, M., & Mayer, J. (2007). Emotional Intelligence and Emotional Creativity. Journal of Personality, 75 (2), 199- 236.
Jenaabadi, H., Marziyeh, A., & Dadkan, A. (2015). Comparing Emotional Creativity and Social Adjustment of Gifted and Normal Students. Advances in Applied Sociology, 5, 111-118.
Jenaabadi, H., Shahidi,R., Elhamifar, A.& Khademi, H.(2015). Examine the Relationship of Emotional Intelligence and Creativity with Academic Achievement of Second Period High School Students. World Journal of Neuroscience, 5, 275-281.
Kim, S.-H.; Shin, S.(2021). Social–Emotional Competence and Academic Achievement of  Nursing Students: A Canonical Correlation Analysis. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(4), 1752.
Kuška, M., Trnka, R., Mana,J., Nicolai, T. (2016). Emotional Creativity: A Meta-analysis and Integrative Review. Creativity Research Journal 32(2):151-160.
Limont, W. (2012). Overexcitability and specific abilities. Poster presented at the 13th International ECHA Conference. Giftedness Across the Lifespan. Münster, Germany.
Limont, W., Dreszer-Drogorób, J., Bedynska, S., Sliwinska, K., & Jastrzebska, D. (2014). Old wine in new bottles’? Relationships between overexcitabilities, the Big Five personality traits and giftedness in adolescents. Personality and Individual Differences, 69, 199- 204.
Mayer, J. D.,& Salovey, P., Caruso, D. R. (2002). Relation of an ability measure of emotional intelligence to personality. Journal of Personality Assessment, 79, 306–320.
Mayer, J. D., Salovey, P., & Caruso, D. R. (2004a). Emotional intelligence: Theory, findings, and implications.Psychological Inquiry, 15(2), 197–215.
Mendaglio, S. (2008). Dabrowski's theory of positive disintegration. Great
                       Potential Press Inc.
Mendaglio, S., & Tillier, W. (2006). Dabrowski's theory of positive disintegration and giftedness, overexcitabilities research findings. Journal for the Education of the Gifted, 30(1), 68-87.
Moon, J., & Montgomery, D. (2005). Profiles of overexcitability for Korean high school gifted students according to gender and domain of study. Journal of Gifted/Talented Education, 15, 1–10.
Neihart, M., Pfeiffer, S. I., & Cross, T. L. (Eds.). (2016). The social-emotional development of gifted children: What do we know? (2nd ed.). Waco, TX: Prufrock Press.
Nezhdyan, F., G.,& Abdi, B. (2010). Factor Structure of Emotional Creativity Inventory (ECI-Averill, 1999) Among Iranian Undergraduate students in Tehran Universities, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 5:1836–1840.
Oriol, X., Amutio, A., Mendoza, M., Costa, C., & Miranda, R. (2016). Emotional creativity as predictor of intrinsic motivation and academic engagement in university students: the mediating role of positive emotions. Frontiers in Psychology, 7 (1243), 1- 9.
Pfeiffer, S. (2018).Handbook of Giftedness in Children Psychoeducational Theory, Research, and Best Practices. Second Edition, Springer International Publishing AG
Piechowski, M. (2009). The inner world of the young and bright. In D. Ambrose & T. Cross (Eds.), Morality, ethics, and gifted minds, (pp. 177- 194). New York, NY: Springer US.
Piechowski, M. (2006). Mellow out ‘ they say, if only could: Intensities and Sensitivities Of young and bright. Madison, WI: Yunasa Books.
Piirto, J., & Fraas, J. (2012). A mixed-methods comparison of vocational and identified- gifted high school students on the Overexcitability Questionnaire. Journal for the Education of the Gifted, 35(1), 3–34.
Rooij, A., Corr, Ph., & Jones, S. (2017). Creativity and emotion: Enhancing creative thinking by the manipulation of computational feedback to determine emotional intensity. In: Proceedings of the 2017 ACM SIGCHI Conference on Creativity and Cognition. New York, NY, United States: ACM.
Runco, M. (2011). Creativity: Theories and themes: research, development, and practice (2nd ed.). San Diego, CA: Academic Press.
 Shah, C.J., Sanisara,M., Mehta,H. B.& Vaghela, H. M.(2014). The relationship between emotional intelligence and academic achievement in medical undergraduate. International Journal of Research in Medical Sciences, 2(1),59-61.
Smith, S. (2006). The influence of gender and country of origin the overexcitabilities of American and Korean high school students with high ability. The partial fulfillment of the requirements for the degree of master of science, Faculty of the Graduate College, Oklahoma State University.
Thomson, D., Crocker, C., & Marketo, C. (2010). Linking sensory characteristics to emotions: An example using dark chocolate. Food quality and preference, 21 (8), 1117-1125.
Treat, A. (2006). Overexcitability in gifted sexually diverse populations. The Journal of Secondary Gifted Education, 244-257.
Tieso, C. (2007). Patterns of overexcitabilities in identified gifted students and their parents. Gifted Child Quarterly, 51(1), 11-22.
Tiller, W. (2009) Dabrowski without the theory of Positive Disintegration Just Isn’t Dabrowski, Roper Review, 31,123 – 126.
Wang, G., & Huang, H. (2015). Effect of Chinese employees’ emotional creativity on their innovative performance. Social Behavior and Personality, 43 (7), 1147–1160.
Wong Yuen, A. (2018). The relationship between analytical intelligence, emotional intelligence, and Overexcitabilityies in gifted children. The Degree of Doctor of Psychology, Alliant International University San Francisco.
Zareie, H. (2014). Structural Modeling of the Relationship between Emotional Creativity, Self-Efficacy and Academic Motivation Among Students, Bulletin of Environment, Pharmacology and Life Sciences, 3, 27-30.