هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مناصرة الذات والتفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا ، وما إذا کان يمکننا التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من خلال مناصرة الذات والتفاؤل ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغ حجم العينة (264 ) من طلبة الدراسات العليا تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، واستخدم الباحث مقياسي التفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي( إعداد الباحث ) ومقياس مناصرة الذات( إعداد : هاريس ، 2009 ) ، وذلک بعد التأکد من الخصائص السيکومترية للمقاييس المستخدمة في الدراسة ، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في مناصرة الذات والتفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي کما أنه يمکن التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من خلال کل من مناصرة الذات والتفاؤل ، وتم تفسير النتائج في ضوء بحوث التراث ، والخروج بمجموعة من التوصيات. ا
عطايا, عمرو رمضان معوض أحمد. (2021). إسهام مناصرة الذات والتفاؤل في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 31(113), 263-306. doi: 10.21608/ejcj.2021.200000
MLA
عمرو رمضان معوض أحمد عطايا. "إسهام مناصرة الذات والتفاؤل في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 31, 113, 2021, 263-306. doi: 10.21608/ejcj.2021.200000
HARVARD
عطايا, عمرو رمضان معوض أحمد. (2021). 'إسهام مناصرة الذات والتفاؤل في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 31(113), pp. 263-306. doi: 10.21608/ejcj.2021.200000
VANCOUVER
عطايا, عمرو رمضان معوض أحمد. إسهام مناصرة الذات والتفاؤل في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2021; 31(113): 263-306. doi: 10.21608/ejcj.2021.200000