إسهام مناصرة الذات والتفاؤل في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم علم النفس الإرشادي کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مناصرة الذات والتفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا ، وما إذا کان يمکننا التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من خلال مناصرة الذات والتفاؤل ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وبلغ حجم العينة (264 ) من طلبة الدراسات العليا تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، واستخدم الباحث مقياسي التفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي( إعداد الباحث ) ومقياس مناصرة الذات( إعداد : هاريس ، 2009   ) ، وذلک بعد التأکد من الخصائص السيکومترية للمقاييس المستخدمة في الدراسة ، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في مناصرة الذات والتفاؤل ودافعية الإنجاز الأکاديمي کما أنه يمکن التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من خلال کل من مناصرة الذات والتفاؤل ، وتم تفسير النتائج في ضوء بحوث التراث ، والخروج بمجموعة من التوصيات. ا

الكلمات الرئيسية