الإسهام النسبي للتفکير الإيجابي والمرونة المعرفية والضغوط الأکاديمية في الرفاهية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بتفهنا الأشراف - دقهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي للتفکير الإيجابي والمرونة المعرفية والضغوط الأکاديمية في الرفاهية الأکاديمية، والکشف عن الفروق تبعًا لکل من نوع التعليم (عام– أزهر) والنوع (ذکور– إناث) والتخصص (علمي – أدبي) والفرقة الدراسية (ثانية – رابعة) في الرفاهية الأکاديمية والتفکير الايجابي والمرونة المعرفية والضغوط الأکاديمية لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (528) طالبًا وطالبة بواقع (302 طالبًا، 226 طالبة) من طلاب کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، وکلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، وکلية التربية جامعة کفرالشيخ، واشتملت أدوات البحث على مقياس التفکير الإيجابي، ومقياس المرونة المعرفية، ومقياس الضغوط الأکاديمية، ومقياس الرفاهية الأکاديمية، وکلهم من (إعداد الباحث)، وبعد تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسطات، والإنحراف المعياري، ومعامل الإرتباط، واختبار "ت"، وتحليل الإنحدار المتعدد، توصلت النتائج إلى: وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين الرفاهية الأکاديمية وکل من التفکير الإيجابي والمرونة المعرفية، ووجود علاقة سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين الرفاهية الأکاديمية والضغوط الأکاديمية، لا توجد فروق دالة إحصائيًا لکل من نوع التعليم (عام – أزهر) والنوع (ذکور – إناث) والتخصص (علمي – أدبي) والفرقة الدراسية (ثانية – رابعة) في الرفاهية الأکاديمية والتفکير الإيجابي والمرونة المعرفية والضغوط الأکاديمية لدى طلاب الجامعة، يُمکن التنبؤ بالرفاهية الأکاديمية تنبؤًا دالاً إحصائيًا بمعلومية التفکير الايجابي والمرونة المعرفية والضغوط الأکاديمية لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية