مقترح لبرنامج علاجي بالرسوم المتحرکة و أثره على التوافق النفسي لدى عينة من الأطفال الجانحين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية –جامعة حلوان

المستخلص

     العلاج بالفن  له أساليبه في الکشف عن مکنونات النفس و من خلال بناء برامج  بالفنون تقوم على  تعديل السلوک، و بما أن فن الرسوم المتحرکة له دور فعال في تحريک الوجدان و الرسوم المتحرکة مما فيها من مراحل تنفيذية من خلال إنشاء قصه مصوره و بناء شخصيات و خلفيات و تحريک و مونتاج و ميکساج و إخراج تعمل على تعديل سلوک عينه من الأطفال الجانحين و من خلال البحث الحالي أظهـرت نتـائج الدراسـة أن هناک فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات درجـات أفـراد المجمـوعة  التجريبية  فـي الدّرجـة الکلية لمقيـاس التوافق النفسي   وکل من الـدرجات الفرعيّـة لجميـع أبعـاده، لصـالح التطبيق البعدي و ذلک دليل على أهمية البرنامج المقترح .

الكلمات الرئيسية


أحمد الليثي  وسعد المغربي (1969). المجرمون، الفئات الخاصة وأساليب رعايتها. القاهرة: درا المعارف.
أسامة فاروق مصطفى (2011)مدخل إلى الاضطرابات السلوکية والانفعالية: الأسباب-    التشخيص- العلاج. الأردن: دار المسيرة.
اسراء محمد عبد الکريم (2016 ) "اثر برنامج للتوجية و الارشاد بالفن على التاهيل والتوافق النفسى والاجتماعى لاطفال مرضى السرطان المتعافين" رسالة ماجستير (غير منشورة ) کلية التربية الفنية جامعة حلوان.
أسعد سعد نصيف ( 1997 ). إعداد برنامج في اللعب الجماعي لتعديل السلوک اللاتوافقي لدى الأحداث الجانحين. رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، کلية البنات بجامعة  عين شمس .
اشرف محمد شريت ،صبره محمد علي (2004) "  الصحة النفسية والتوافق النفسي "، الإسکندرية .،دار المعرفة الجامعية .
إسلام محمود  شهوان (2007) " البناء النفسي لشخصية الأسير الفلسطيني وعلاقته ببعض المتغيرات". رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين
السيد رمضان  ( 1995 ) " إسهامات الخدمة الاجتماعية في مجال انحراف الأحداث. الإسکندرية": دار المعرفة الجامعية.
الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية 
القانون المصري( 2015)  قانون رقم 111 لسنة 2015 بإصدار قانون الأحداث القانون 98-23 المتعلق بتنظيم و تسيير المؤسسات السجنية
أميرة محمود عبد القادر (2014)" مستوى التوافق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدي عينة من طلبة التربية الفنية "رسالة ماجستير (غير منشورة ) کلية التربية الفنية جامعة حلوان.
ايمان علي أحمد الغنيمي (2014) عن أهمية التشکيل الخزفي کمدخل لتأهيل الإجتماعي لأطفال الأحداث، رسالة ماجستير (غير منشورة ) کلية التربية الفنية جامعة حلوان.
بشير ابراهيم محمد الحجار (2003): التوافق النفسي والاجتماعي لدى مريضات سرطان الثدي بمحافظات غزة وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، کلية التربية، علم النفس.
جابر عبد الحميد جابر (1986). "مدخل لدراسة السلوک الإنساني"، الطبعة الثانية، القاهرة: دار النهضة العربية.
جمال تفاحة ( 1992 )" أبعاد مصدر الضبط لدى المراهقين الجانحين والأسوياء "دراسة مقارنة. رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
حامد  عبد السلام زهران، ( 1977) " علم نفس الاجتماعي"، القاهرة ، عالم الکتب.
حامد  عبد السلام زهران، ( 1997) ". الصحة النفسية والعلاج النفسي "ط3". القاهرة: عالم الکتب
 
حسين أبو شماله، (2002 )" البيئة الأسرية والمدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى المراهقين في قطاع غزة "، رسالة ماجستير،کلية التربية، جامعة الأقصى
خليل الطرشاوي ، (2002)." أزمة الهوية لدى الأحداث الجانحين مقارنة بالأسوياء في محافظات غزة في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
دموع يوسف الحلاق( 2015) جنوح الأحداث الأعراض المبکرة والأسباب والعلاج   مجلة الجيش العدد 365 - تشرين الثاني   لبنان https://www.lebarmy.gov.lb/ar/content/365-m
 ريم بکر عبد الغني الصائغ(2012)"أثر استخدام التعليم المبرمج القائم على الرسوم المتحرکة في التحصيل الدراسي واالتجاه نحو اللغة االنکليزية لدى تلميذات الصف السادس االبتدائي" رسالة ماجستير( غير منشورة)، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى،
زينب أحمد عوين (2009) " قضاء الأحداث"  دراسة مقارنة ، عمان، الأردن، دار الثقافة.
زينب عبد اللطيف خلف الله (1993)." الإحساس بالوحدة النفسية وعلاقتها بالسلوک التکيفي لدى أبناء  مؤسسات الرعاية،" القاهرة: جامعة الأزهر، مجلة معوقات الطفولة.
زينب محمود شقير ( 2003): مقياس التوافق النفسي، القاهرة ،مکتبة النهضة المصرية،.
سامية محمد جابر (1988). الانحراف والمجتمع. الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
سمية حومر (2006). أثر العوامل الاجتماعية في جنوح الأحداث، دراسة ميدانية أجريت بمرکزي الأحداث بمدينة قسنطينة وعين ملة. رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة مينتوري
سهير محمد سالم، علاء الدين أحمد کفافي (٢٠٠٨):(المؤتمر الـدولي الـسادس (تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، رصد الواقع واستشراق المـستقبل )١٦-١٧ يوليو. معهد الدراسات التربوية. مصر،
سهير کامل أحمد ( 1999)" (الصحة النفسية والتوافق " الإسکندرية ، مرکز الإسکندرية للکتاب ،.
سهير وليم حبيب( 2008 )برنامج فى الأنشطة الفنية لتحسين مستوى التوافق المدرسى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية رسالة ماجستير کلية التربية الفنية  جامعة حلوان  غير منشورة
عادل عبد الله محمد (2003)الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال والمراهقين. ،الکويت، دار القلم
عبدالله حمد الشحومي ( 1989 ): التوافق النفسي عند المعاق, دراسة في سيکولوجية التکيف ،مجلد 16 , العدد ( 48 ) ,التربية الجديدة , ليبيا.
عبدالله فلاح  المنيزل (1992) أزمة الهوية ، دراسة مقارنة بين الأحداث الجانحين والأحداث غير الجانحين. دراسات العلوم الإنسانية ، الجامعة الأردنية  21 (1)، 137-170
عبد الحميد محمد شاذلي، (2001)، الصحة النفسية وسيکولوجية الشخصية المکتبه الجامعية أسوان : 62-67)
عبدالرحمن العيسوي (1992). سيکولوجية الجريمة والانحراف. الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية.
عبدالغني الديدي (1995) التحليل النفسي للمراهقة. بيروت : دار الفکر اللبناني
عبد المنعم عبد الله حسيب (1993) مستوى مفهوم الذات والتوافق النفسي وعلاقتهما بالسلوک التأملي والاندفاعي لطلبة المرحلة الثانوية: دراسة وصفية مقارنة، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
عبيرمسلم سفر الصاعدي ( ٢٠٠2 )التعبير الفني وأثـرة علـي تعـديل سـلوک الأحداث الجانحات- ماجستير غير منشوره التربية جامعة أم القرى
عریبى مسعودة (2015)" تأثیر مشاهدالعنف في أفلام الکرتون على سلوک الطفل مابین 8-9سنوات، کلیة العلوم الاجتماعیة والانسانیة، جامعة الشھید حمة لخضر بالوادى، الجزائر
عزة محمد فخري حنفي يونس(2017 )"أثر برنامج علاجي بالأنشطة الفنية لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي ودعم تقدير الذات لعينة من المکفوفين في المرحلة الإعدادية " رسالة ماجستير (غير منشورة ) کلية التربية الفنية جامعة حلوان.
عفاف فراج،نهى مصطفى (2004) :الفن و ذوي الاحتياجات الخاصة ،القاهرة ،مکتبة الأنجلو المصرية
علاء الدين أحمد کفافي، وفاء عابد، وعبد السميع محمد صديق، ( 2013 )." نظرية التمکين في علم النفس التأهيلي".مجلة العلوم التربوية، مصر.
على محمد جعفر(2004): حماية الأحداث المخالفين للقانون والمعرضين لخطر الانحراف، مؤسسة المجد، بيروت،
علي عبد القادر القهوجي، (2009): علم الإجرام وعلم العقاب. دار غريب،  القاهرة
عماد عبد الرحيم الزغول و علي فالح الهنداوي ( 2007): مدخل إلى علم النفس، العين، ط2، الإمارات العربية المتحدة. دار الکتاب الجامعي
عوض مبارک اليامي  ( 2004)لأشکال البصرية والعلاج النفسي: نحو علاج معرفي سلوکي بالفن التشکيلي. مجلة مرکز البحوث التربوية والنفسية بجامعة أم القرى، مکة المکرمة.
عوض محمد  (2000)الإتجاهات الحديثة لتأثيرات التلفزيون على الأطفال دار الفکر الحديث، الجزائر.
غادة محمود ابراهيم عوف (2017) دراسة تحلیلیة عن تأثیر الرسوم المتحرکة على طفل الروضة ایجابیاً وسلبیاً  ، مجلة التصميم الدولية  ،جمهورية مصر العربية
غیداء علي هارف(2012):تأثیر الأفلام الکرتونیة عبر القنوات الفضائیة في بناء الشخصیة الفنیة للطفل. جامعة بغداد  ، کلية الفنون الجميلة ، العراق
فاتن حسين أبو ليلى، (1984): الإبداع لدى الأحداث الجانحين. (رسالة ماجستير کلية الآداب، قسم علم النفس، جامعة عين شمس، القاهرة.
فاخر عاقل (1988). معجم العلوم النفسية، بيروت ، لبنان ،دار الرائد العربي،
فاروق محمد صادق (1985). دليل مقياس السلوک التکيفي، الطبعة الثانية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
فاطمة سيد تقي عبد المجيد( 2019 )" أثر العلاج بالفن في خفض العنف لدى الأطفال في المرحلة الأساسية "، رسالة دکتوراه (غير منشورة) کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس .
فؤاد عبد اللطيف أبو حطب ،أمال محمد صادق (1990). علم النفس التربوي، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
فوزي محمد جبل (2000): الصحة النفسية وسيکولوجية الشخصية، المکتبة الجامعية, الازاريطة- الإسکندرية.
کمال دسوقي  ( 1974 )" علم النفس ودراسة التوافق" ، القاهرة،دار النهضة للطباعة والنشر  
لــويس مليکــه  ( ١٩٩٠ ). دراســة الشخصــية عــن طريــق الرســم ، الکويــت : دار القلم .
محمد أبو العلا عقيدة (1994). أصول علم الإجرام. ط2 ، القاهرة : دار الفکر العربي .
محمد عبد الظاهر الطيب ( 1994 )" مبادئ الصحة النفسية "، ط2، الاسکندرية ،دار المعرفة الجامعية ، .
محمد نجيب توفيق حسن، (1989). الخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة. القاهرة: جامعة حلوان.
محمود البسيوني  ( ١٩٨٣ ). التربية الفنية والتحليل النفسي ، الطبعـة الثانيـة ، القـاهرة ، عالم الکتب
مجدي أحمد محمد عبدالله ، ( 1996 ). السلوک الاجتماعي ودينامياته، محاولة تفسيرية. الإسکندرية دار المعرفة الجامعية  
مدحت عبد الحميد عبد اللطيف (1996). الصحة النفسية والتوافق الدراسي، الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
مصطفي حجازي (1981). الأحداث الجانحون. (ط2)، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
مصطفى محمد عبدالعزيز (1997) التربية الفنية للفئات الخاصة ، دار الکتب ،القاهرة
مصطفى عبد المجيد  کاره(1985)" مقدمة في الانحراف الاجتماعي". بيروت : معهد الاتحاد العربي.
لطيفة المغيصب ( 2000 ). أثر التعبير الفني علي التوافق النفسي لدي التلميذات القطريات في مرحلة المراهقة الوسطي ، رسالة ماجستير غير منشـورة ، کليـة التربيـة ، جامعـة أم القرى .
نافذ  أبو خاطر، (2000)" سمات الشخصية المميزة لأحداث الجامحين عن أقرانهم الأسوياء في محافظات غزة دراسة مقارنة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة.
نورهان علي حسني حسن نونو (2013) "أثر محاکاة الرسوم المتحرکة في تغيير خصائص التعبير الفني للأطفال" رسالة ماجستير (غير منشورة ) کلية التربية الفنية جامعة حلوان.
هدي محمد الغفيص (2008): المؤتمر الدولي الأول للتربیة والإعلام )،بحث غیر منشور، الریاض ، المملکه العربية السعودية.
ولاء محيى الدين سعيد عبد الرحمن( 2008 ) "فاعلية التعبير بالرسم عن القصص الدينى فى تعديل بعض أنواع السلوک الجانح لدى عينة من الأحداث". (ماجستير) - جامعة حلوان،کلية التربية الفنية، قسم علوم التربية الفنية.
وليد شلاش شبير (2006 )"رعاية الأحداث"الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
Burke, k (1990). Themes of resistance : the use of Art therapy with A Pre-Delinquent youth as an effective counseling modalty (Doctoral dissertation, Ursuline Colege) . U.S.A
Grossman, H. (1973). Manual on terminology and classification in mental retardation. American Journal of Mental Deficiency, Special Publication 2.
Hanes, M. (2008): Signs of Suicide: Using Road Drawings with Inmates on Suicide Observation at a Country Jail, Art Therapy: Journal of the American Art Therapy Association, V. 25, N. 2,
Hassan, A, & Daniyal, M. (2013). Cartoon Network and its Impact on Behavior of School Going Children, Pakistan. International Jornal of Management, Economics and Social Sciences 2(1),6-11.
Henley, M.; Ramsey, R. and Algozzine, R. (1993). Characteristics and strategies for teaching students with mild disabilities. London: Allyn Bacon, Inc.
Hogan, Susan. (2001). Healing arts: The history of art therapy. London: Jessica Kingsley
Hughes, S. (1997). The development of adaptive behavior in typically developing and special needs preschoolers: Relationship to selected parenting and child characteristic. Ph.D. Dissertation Presented to the Graduate School of the Ohio State University Umi Number: 9721110.
Lanctôt, N. Beaulieu, S. (2002) : « L’implantation de l’approche cognitive compartmental au sein de la coordination des services aux adolescentes du Centre jeunesse de Montréal : Un premier pas vers son évaluation ». Ecole de criminologie, Université de Montréal
Mok, F. (2007): Combining Art Therapy with Cognitive Therapy in an Adult Psychiatric Program, Master of Arts in Art Therapy Counseling, Ursuline College Graduate Studies, Umi, N. 1442117
Pifalo, T. (2006): Art Therapy with Sexually Abused Children and Adolescents: Extended Research Study, Art Therapy: Journal of the American Art Therapy Association, 23 (4),
Sudha, A. G. (2011). Factors Influencing The Change In Behaviour Of Children On Viewing Cartoon Programs –International Journal of Scientific Research, 3(9),466-467.
Wolman, B. (1983). Dictionary of behavioral science. Second Edition, New York: Saint – Diego Academic Press, Inc.
Woolf, S. (2006). Critical elements of adaptive behavior in promoting community in dependence for individuals diagnosed with developmental disabilities. Ph.D. Dissertation Presented to Capella University.
Wolf, J., Willmuth, M., Gazda, T. and Watkins, A. (1985): The Role of Art in the Therapy of Anorexia Nervosa, International Journal of Eating Disorders, V. 4, Iss. 2, 185 – 200