برنامج تعليمي قائم على مبادئ بيئات التعلم المُفعمة بالقوة لتحسين فعالية الذات الإبداعية وخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي قائم على مبادئ بيئات التعلم المُفعمة بالقوة فى تحسين فعالية الذات الإبداعية وخفض قلق الاختبار، کذلک الکشف عن درجة استمرارية تأثير البرنامج التعليمي فى تحسين فعالية الذات الإبداعية وخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل بالمرحلة الإبتدائية بعد انتهاء تطبيقه بشهر.
واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى والتصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة One Group Quasi-Experimental Design، وطُبق البحث على عينة مکونة من (13) تلميذًا وتلميذةً بالصف السادس الإبتدائى بواقع (6) تلاميذ وعدد (7) تلميذات، بمتوسط عمر زمنى (12.19) عامًا وبانحراف معيارى قدره (0.58) تم اختيارهم فى ضوء خطة متعددة الأبعاد. وفى التحليل الإحصائى للبيانات اعتمد الباحث على اختبار ويلکوکسون Wilcoxon، وحجم التأثير (η2).
واستخدم الباحث مقياس فعالية الذات الإبداعية ومقياس قلق الاختبار، وبرنامج تعليمي قائم على مبادئ بيئات التعلم المُفعمة بالقوة (إعداد/ الباحث)، ومقياس الخصائص السلوکية للتلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل (إعداد حسنى النجار وأمل زايد2017)، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن (تعريب وتقنين فؤاد أبو حطب1977)، واختبار أبراهام للتفکير الابداعى (تعريب وتقنين مجدى حبيب2001).
وکشفت نتائج البحث عن وجود تأثير دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) للبرنامج التعليمي القائم على مبادئ بيئات التعلم المُفعمة بالقوة فى تحسين فعالية الذات الإبداعية وخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل بالمرحلة الإبتدائية، کما کشفت نتائج البحث عن استمرارية تأثير البرنامج التعليمي القائم على مبادئ بيئات التعلم المُفعمة بالقوة فى تحسين فعالية الذات الإبداعية وخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل بالمرحلة الإبتدائية بعد انتهاء تطبيقه بشهر. وتم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة، کما تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات.

الكلمات الرئيسية