الحکمة والوعي بالذات لدي أعضاء هئية التدريس بجامعة جنوب الوادي دراسة تنبئوية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بکلية الآداب جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلي الکشف عن العلاقة بين الحکمة والوعي بالذات ومکوناتهما لدي أعضاء هيئة التدريس، وقد شملت عينة الدراسة مائة وخمسين عضواً، وتتراوح أعمارهم ما بين (25-70) عاماً بمتوسط عمرى(39.93)، وانحراف معياري (11.61)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس الحکمة، ومقياس الوعي بالذات، إعداد الباحث، وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إيجابية بين الحکمة والوعي بالذات وأبعادهما لدي عينة الدراسة، وعدم وجود فروق دالة بين الجنسين (ذکور/إناث) في الدرجة الکلية کل من  للحکمة والوعي بالذات وأبعادهما، ووجود فروق دالة بين ذوي التخصصات النظرية والعملية في الدرجة الکلية لکل من الحکمة والوعي بالذات وأبعادهما في تجاه التخصصات النظرية، وتباين مستوي الحکمة والوعي بالذات بتباين المراحل العمرية في تجاه المسنين، وأن الوعي بالذات أسهم في التنبؤ بالحکمة