الإسهام النسبي لمستوى الطموح الأکاديمي وصورة الأستاذ الداعم کما يدرکها الطلاب في التنبؤ بقلق الاختبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي (کلية التربية النوعية، جامعة دمياط)

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد الإسهام النسبي لکل من صورة الأستاذ الداعم کما يدرکها طلاب الجامعة ومستوى الطموح الأکاديمي في التنبؤ بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة قوامها(240) طالب وطالبة من طلاب کليتي التربية النوعية (کلية عملية) والحقوق (کلية نظرية) بجامعة دمياط، وتم تطبيق مقاييس مستوى الطموح الأکاديمي وقلق الاختبار وصورة الأستاذ الداعم (من إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب ذوي الطموح الأکاديمي المرتفع وذوي الطموح الأکاديمي المنخفض في قلق الاختبار لصالح الطلاب ذوي الطموح الأکاديمي المرتفع فضلاً عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب ذوي إدراک الأستاذ الداعم المرتفع وذوي إدراک الأستاذ الداعم المنخفض في قلق الاختبار لصالح ذوي إدراک الأستاذ الداعم المرتفع، ويمکن التنبؤ بقلق الاختبار من خلال الدرجة الکلية لمستوى الطموح الأکاديمي بينما لا يمکن التنبؤ من خلال صورة الأستاذ الداعم المدرکة

الكلمات الرئيسية