أثر التدريب على الطمأنينة الإنفعالية فى خفض الضغط النفسي المدرک(الإنعصاب) والقلق الأکاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة کفرالشيخ

المستخلص

     هدف البحث إلى الکشف عن معرفة أثر التدريب على الطمأنينة الانفعالية فى خفض الضغط النفسي المدرک (الإنعصاب المدرک) والقلق الأکاديمي لدى طلبة الجامعة, وتکونت عينة البحث من (20) طالبًا وطالبةً من طلبة الفرقة الثانية بکلية التربية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-20) عام، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين, أحدهما المجموعة التجريبية وتکونت من (7) إناث و(3) ذکور بمتوسط عمر زمني  قدرة (19.08) عامًا, وانحراف معياري قدره (0.573) عامًا, والمجموعة الضابطة وتکونت من (7) إناث و(3) ذکور بمتوسط عمر زمني  قدرة (18.95) عامًا, وانحراف معياري قدره (0.685) عامًا, واعتمد البحث على المنهج شبة التجريبي, واشتملت أدوات البحث على مقياس الطمأنينة الانفعالية إعداد/ الباحثة, ومقياس الضغط النفسي المدرک لکوهن وآخرون (1993) ترجمة وتعريب/ الباحثة, ومقياس القلق الأکاديمي إعداد/ الباحثة, والبرنامج التدريبى القائم على الطمأنينة الانفعالية إعداد/ الباحثة, وتوصل البحث الى أن التدريب على الطمأنينه الانفعالية فعال في خفض الضفط النفسى المدرک (الإنعصاب) والقلق الأکاديمى لدى طلبة الجامعة

الكلمات الرئيسية