مظاهر الإخفاقات المعرفية في مهام الحياة اليومية وعلاقتها بأعراض الاکتئاب لدي طالبات کلية التربية بجامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس- کلية التربية جامعة القصيم – المملکة العربية السعودية

المستخلص

        هدفت الدراسة الراهنة إلي الکشف عن حجم العلاقات الارتباطية ووجهتها بين مظاهر الإخفاقات المعرفية التي تظهر في مهام الحياة اليومية وأعراض الاکتئاب لدي طالبات کلية التربية بجامعة القصيم ، کما هدفت الدراسة إلي  الکشف عن مدي مساهمة کل مظهر من مظاهر الإخفاقات المعرفية في التنبؤ بظهور أعراض الاکتئاب لدي طالبات التربية بجامعة القصيم  وهدفت أيضا الي الکشف عن المظاهر أو الأبعاد الرئيسية المکونة لمقياس الاخفاقات المعرفية في مهام الحياة اليومية لدي طالبات التربية بالقصيم . واعتمدت الدراسة علي المنهج الارتباطي الوصفي . وتم  إجراءها علي عينة قوامها ( 140 ) طالبة من طالبات المستوي الخامس  والسادس  بقسمي علم النفس والتربية الخاصة بکلية التربية ، ممن تراوحت أعمارهن بين ( 19-21 ) سنة ؛ و بتطبيق مجموعة من الأدوات النفسية شملت : مقياس مظاهر الإخفاقات المعرفية في مهام الحياة اليومية ، ومقياس مرکز الدراسات الوبائية للاکتئاب ، هذا بالإضافة إلي استمارة البيانات الأولية. وباستخدام التحليل العاملي ؛ و معاملات الارتباط البسيط (بيرسون) ،  و تحليل الانحدار المتعدد ( التدريجي) لتحليل بيانات الدراسة  ، کشفت نتائج الدراسة عن (1) وجود ثلاثة مظاهر أو أبعاد رئيسية لمقياس الاخفاقات المعرفية في مهام الحياة اليومية لدي طالبات کلية التربية بجامعة القصيم ، تمثلث في اخفاقات الانتباه (شرود الذهن ) ، واخفاقات الخطأ في أداء الفعل ، واخفاقات الذاکرة- النسيان . کما کشفت نتائج الدراسة عن (2) وجود ارتباطات موجبة دالة  بلغت 01,  بين کل من الدرجة الکلية  للإخفاقات المعرفية ومظاهرها الثلاثة و المتمثلة في کل من اخفاقات (والانتباه، وأداء الفعل ، والذاکرة )         و أعراض الاکتئاب ( الجسمية ، والمزاج السيئ الکئيب ) لدي طالبات کلية التربية  بالقصيم ، و کشفت نتائج الدراسة أيضاً عن (3) ظهور القدرة التنبؤية لمظهر  أخطاء الأداء في الفعل بنسبة اسهام تنبؤي بلغت 27% بالدرجة الکلية لأعراض الاکتئاب ، ونسبة اسهام تنبؤي بلغت 27% بالأعراض الجسمية للاکتئاب ، ونسبة اسهام بلغت 30% بالمزاج السيئ للاکتئاب 

الكلمات الرئيسية