فعالية التدريب على بعض مهارات إدارة الذات فى خفض التلکؤ الأکاديمى وتحسين فعالية الذات الأکاديمية لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة بقسم علم النفس التربوى کلية التربية ـ جامعة کفر الشيخ

2 دکتوراة علم النفس التربوى من قسم علم النفس لتعليمى کلية البنات للآداب والعلوم التربوية ـ جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث الى الکشف عن فعالية التدريب على بعض مهارات إدارة الذات فى خفض التلکؤ الأکاديمى وتحسين فعالية الذات الأکاديمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم. وتکونت العينة من 15 تلميذ (7 تلاميذ و8 تلميذات) بمتوسط عمر زمنى (123) شهراً، وانحراف معياري قدره (± 2.083) شهراً بالصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم فى مادة الرياضيات (العمليات الحسابية ـ المسائل اللفظية) تم اختيارهم من مجتمع قدره 654 تلميذ بثلاث مدارس ابتدائية هى: النجار، شابه، کفر أبوزيادة التابعة لإدارة دسوق التعليمية بمديرية التربية والتعليم بکفر الشيخ فى الفصل الدراسى الثانى من عام 2018/2019. طُبق عليهم برنامج التدريب على بعض مهارات إدارة الذات ومقياس التلکؤ الکاديمى ومقياس فعالية الذات الأکاديمة من إعدادهما، بالاضافة الى أدوات تشخيص ذوى صعوبات التعلم فى الحساب المتمثلة فى: إحالة المعلم ـ اختبار تشخيصى فى مادة الرياضيات تم إعداده بمساعدة معلم خبير وموجه لمادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائى، ومقياس رافن الملون للذکاء إعداد عماد أحمد على حسن 2016 ومقياس الفرز العصبى السريع من إعداد عبد الوهاب کامل 1987ومقياس الخصائص السلوکية لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد فتحى الزيات ومعادلات حساب التناقض بين التحصيل الفعلى والتحصيل المتوقع. وأشارت النتائج الى أن التدريب على مهارات إدارة الذات المتمثلة فى (مهارة إدارة الوقت ـ مهارة الثقة بالنفس ـ مهارة إدارة السلوک السلبى ـ مهارة التخطيط ـ مهارة التنفيذ ـ مهارة التقويم) ذا فعالية فى تحسين فعالية الذات الأکاديمية (المهارات الأکاديمية والمعينات الأکاديمية) وکذلک تحسين التلکؤ الأکاديمى (مکون معرفى ـ مکون سلوکى ـ مکون وجدانى) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم فى مادة الرياضيات

الكلمات الرئيسية