علاقة الصلابة النفسية بمستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس بکلية البنات جامعة عين شمس

2 کبير الاختصاصيين النفسيين – دولة الکويت - وزارة التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية والرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة بدولة الکويت, والکشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية والرضا الوظيفي, والتعرف على إمکانية التنبؤ بدرجة الرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة من خلال درجتهن على مقياس الصلابة النفسية, وتألفت عينة الدراسة من (165) معلمة من مدارس التربية الخاصة, وتمثل (22.5%) من مجتمع الدراسة, وتضمنت مستويات مختلفة من حيث المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الصلابة النفسية إعداد عماد مخيمر (2002) ومقياس الرضا الوظيفي إعداد cooper, 1988)) وترجمه المشعان (1994). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الرضا الوظيفي منخفض لدى معلمات التربية الخاصة, وأن مستوى الصلابة النفسية ککل والأبعاد کلٍ على حده (الالتزام- التحکم- التحدي) متوسطة لديهن. کما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمات التربية الخاصة في مستوى الرضا الوظيفي والصلابة النفسية تعزى لمتغير سنوات الخبرة, بينما لم توجد فروق تعزى للمرحلة التعليمية والمؤهل العلمي. وأشارت النتائج  إلى وجود علاقة بدرجة متوسطة دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين الرضا الوظيفي والصلابة النفسية ککل وبعدي التحکم والتحدي, بينما لم توجد علاقة بين الرضا الوظيفي وبعد الالتزام, وأن بعد التحدي يسهم في تفسير (32.4%) من التباين في الرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة, ولم تسهم الأبعاد الأخرى والدرجة الکلية للصلابة النفسية في تفسيره

الكلمات الرئيسية