"نمذجة العلاقات البنائية للتغير الاجتماعي والدعم الأسري والتفكك الأخلاقي لدى عينة من طلاب الجامعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس الاجتماعى المساعد- جامعة الوادى الجديد.

المستخلص

       هدفت الدراسة  إلى الكشف عن نمذجة العلاقات البنائية للتغير الاجتماعي، والدعم الأسري، والتفكك الأخلاقي لدى عينة من طلاب الجامعة، وذلك من خلال دراسة العلاقة الارتباطية بين المتغيرات الدراسة واختبار الفروق وفقًا لمتغيري النوع (ذكور/إناث) والتخصص (كليات علمية/نظرية)، وتحديد طبيعة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات الثلاثة.اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي البنائي، وتكوّنت العينة الأساسية من (250) طالبًا وطالبة تراوحت أعمارهم بين (18–23) عامًا، بمتوسط عمري (19.90) وانحراف معياري (1.81).تم إعداد وتقنين ثلاث أدوات لقياس متغيرات الدراسة من قِبل الباحثة: مقياس التغير الاجتماعي، ومقياس التفكك الأخلاقي، ومقياس الدعم الأسري. وتم التحقق من صدق وثبات الأدوات، بطريقة صدق التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، وحُسبت معاملات الثبات باستخدام ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية، والاتساق الداخلي.أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من التغير الاجتماعي، والتفكك الأخلاقي، والدعم الأسري تُعزى إلى متغيري النوع والتخصص، حيث كانت الفروق في اتجاه الإناث وطلاب الكليات النظرية.كما بينت، باستخدام نمذجة المعادلات البنائية (SEM) عبر برنامج AMOS، أن التغير الاجتماعي يؤثر تأثيرًا مباشرًا موجبًا على كل من الدعم الأسري والتفكك الأخلاقي، كما يؤثر تأثيرًا غير مباشر موجبًا على التفكك الأخلاقي من خلال الدعم الأسري كوسيط جزئي. وأوضحت النتائج أن زيادة التغير الاجتماعي بدرجة واحدة ترفع مستوى التفكك الأخلاقي بشكل مباشر، وتزيده أيضًا عبر مسار الدعم الأسري، مما يعكس الدور الوسيط للأسرة لا يوقف تأثير التغيرات الاجتماعية، بل قد يُعيد توجيهه أو يضخّمه في بعض الحالات.

الكلمات الرئيسية