"العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتفكير الإيجابي لدى الموهوبين فى المرحلة الثانوية ( دراسة تنبؤية)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد/ قسم علم النفس/ كلية التربية/ جامعة حائل/ المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسـة التعرف على العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتفكير الإيجابي، وبيان ما اذا كان يمكن التنبؤ بالتفكير الإيجابي من خلال  ابعاد الكفاء ة الذاتية ، واسـتخدمت الدراسـة المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي لمناسـبته لطبيعة هذه الدراسـة، ولتحقيق أهداف الدراسـة، تم اسـتخدام عدد من المقاييس، وهي: مقياس الكفاءة الذاتية، ومقياس التفكير الإيجابي. أظهرت نتائج الدراسـة أن كل من الكفاءة الذاتية والتفكير الإيجابي لدى الموهوبين في المرحلة الثانوية في مدينة حائل جاءا ضمن المسـتوى المرتفع، كما وأظهرت الدراسـة عدم وجود فروق في مسـتوى الكفاءة الذاتية لدى الموهوبين في المرحلة الثانوية في مدينة حائل تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق في مسـتوى التفكير الإيجابي لدى الطلبة الموهبين تعزى لمتغير الجنس، لصالح الذكور، ووجود علاقة إيجابية بين محاور مقياس الكفاءة الذاتية ومسـتوى التفكير الإيجابي. 

الكلمات الرئيسية