"الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت ومراقبة الوقت لدى العاديين وذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة من تلاميذ المرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير العمر والتشخيص (عاديين، وذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة) والتفاعلات الثنائية بينهم على أداء الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت والمهمة الجارية ومراقبة الوقت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومعرفة إمكانية التنبؤ بأداء الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت من مراقبة الوقت، وتكونت عينة البحث الأساسية من (166) من تلاميذ المرحلة الابتدائية منهم (72) عاديين و(94) ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وتمثلت أدوات البحث في مهمة قيادة السيارات، واختبار نقص الانتباه/ مفرط الحركة (إعداد: عبد الرقيب البحيري، ومصطفى الحديبي، 2021)، وتم استخدام اختبار (ت) وتحليل التباين المتعدد MANOVA، وتحليل التباين العاملي المختلط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين وذوى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت ومراقبة الوقت لصالح تلاميذ المرحلة الابتدائية العاديين، وكذلك وجود تأثير للعمر على أداء الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت ومراقبة الوقت لصالح تلاميذ المرحلة الابتدائية الأكبر عمرًا (12-13 عام)، ولا يوجد تأثير للتفاعل الثنائى بين العمر والتشخيص على الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت ومراقبة الوقت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ويمكن التنبؤ بأداء الذاكرة المستقبلية المعتمدة على الوقت من مراقبة الوقت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. 

الكلمات الرئيسية