هدف البحث إلى تحسين بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال التأثير التكاملي للعلاج بالخلايا الجذعية والبرنامج التدريبي، وتكونت عينة البحث من (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (6 – 9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (7.20) وانحراف معياري (1.30) وللتحقق من هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" (إعداد: عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد، 2020)، ومقياس مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس مهارات التواصل اللفظي لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التواصل اللفظي، وهذا يدل على استمرار أثر البرنامج التدريبي بعد انتهاء التطبيق.