"فعالية برنامج إرشادى قائم على التقبل والالتزام لتحسين الصلابة النفسية وشغف التعلم الأكاديمى (الدراسى) لدى طلاب كلية التربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادى قائم على التقبل والالتزام لتحسين
الصلابة النفسية وشغف التعلم الأكاديمى (الدراسى) لدى طلاب كلية التربية، والتحقق من
استمرارية فعالية البرنامج لتحسين الصلابة النفسية وشغف التعلم الأكاديمى (الدراسى) لدى طلاب
كلية التربية بعد فترة المتابعة، تكونت عينة البحث من (٢٠) طالبا وطالبة من طلاب الجامعة
تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (١٨-١٩) عاما، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين،
المجمو عة الضابطة (١٠) طالبا وطالبة منهم (ه ذكور)، (٥ إناث) بمتوسط عمرى قدرة (١٨،٥٢)
عاما وانحراف معيارى قدره (٠٠٢٦١)، والمجموعة التجريبية (١٠) طالبا وطالبة منهم (ه ذكور،
٥ إناث) بمتوسط عمرى قدره (١٨،٤٨) عاما وانحراف معيارى قدره (٠٠٣١١) وبعد التحقق من
تكافؤ المجموعتين في متغيرات البحث، تم استخدم المنهج شبه التجريبى، واشتملت أدوات البحث
على البرنامج الإرشاد القائم على التقبل والالتزام، ومقياس شغف التعلم الأكاديمى (إعداد/ الباحثة)
ومقياس الصلابة الشخصية (إعداد/ آمال عبدالسميع بأظه ٢٠١٦)، وتوصلت نتائج البحث إلى
فعالية البرنامج الإرشادى القائم على التقبل والالتزام لتحسين الصلابة النفسية وشغف التعلم
الأكاديمى (الدراسى) لدى طلاب كلية التربية، واستمرارية فعاليته لما بعد فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية