هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مديري المدارس في لواء بني كنانة بالأردن، وعلاقته بمستوى الكفاءة المهنيّة لديهم, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, حيث تكونت عينة الدراسة من (98) فردًا، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم تطوير وإعداد أداة "الاستبانة" استخدمت في جمع بياناتها بعد التأكد من صدقها وثباتها، واستخدم برنامج (SPSS) لتحليل بياناتها؛ وقد أظهرت نتائج الدراسة: * أن ﻣﺳﺗوى الذكاء الاجتماعي لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في لواء بني كنانة من وجهة نظرهم ككل جاء بمستوى متوسط. * وأن مستوى الكفاءة المهنيّة لدىهم جاء بمستوى متوسط أيضًا. * وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على مقياس مستوى الذكاء الاجتماعي وتقديراتهم على مقياس الكفاءة المهنيّة لديهم. * عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على مستوى الذكاء الاجتماعي ومستوى الكفاءة لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في لواء بني كنانة والعلامة الكلية تبعًا لاختلاف متغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة الإدارية). وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات منها: - أعداد الدورات والبرامج التدريبية لتنمية وتفعيل الذكاء الاجتماعي لدى مديري المدراس. - العمل على تنمية الكفاءة المهنيّة لدى مديري المدارس ليتمكنوا من أداء واجباتهم ومهام أعمالهم بتميز وإتقان مما ينعكس إيجابًا على المخرجات التي تحقق الأهداف المنشودة والمرغوبة من العملية التعليمية.
الروسان, هدى محمد. (2025). "مستوى الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى مديري المدارس في لواء بني كنانة-الأردن". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(128), 399-430. doi: 10.21608/ejcj.2025.443682
MLA
هدى محمد الروسان. ""مستوى الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى مديري المدارس في لواء بني كنانة-الأردن"", المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35, 128, 2025, 399-430. doi: 10.21608/ejcj.2025.443682
HARVARD
الروسان, هدى محمد. (2025). '"مستوى الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى مديري المدارس في لواء بني كنانة-الأردن"', المجلة المصرية للدراسات النفسية, 35(128), pp. 399-430. doi: 10.21608/ejcj.2025.443682
VANCOUVER
الروسان, هدى محمد. "مستوى الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى مديري المدارس في لواء بني كنانة-الأردن". المجلة المصرية للدراسات النفسية, 2025; 35(128): 399-430. doi: 10.21608/ejcj.2025.443682