"برنامج الأنشطة النفس حركية للتخفيف من حدة اضطراب الديسبراكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم نفس الطفل - كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الأسكندرية

المستخلص

     هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج الأنشطة النفس حركية في التخفيف من حدة إضطراب الديسبراكسيا لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة، وقد تكونت عينة البحث الحالية من (۷) أطفال يعانون من الديسبراكسيا من ذوي إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة تراوحت اعمارهم من (٥-٧) سنوات استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد جال رويد تعريب وتقنيين محمود أبو النيل :۲۰۱۱) ،اختبار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) (ترجمة وتقنين : عبد الرقيب البحيري مصطفي عبد المحسن الحديبي، 2021)، مقياس الديسبراكسيا(إعداد : الباحثة )، برنامج الأنشطة النفس حركية للتخفيف من حدة اضطراب الديسبراكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة (إعداد: الباحثة)، حيث قام  الباحثة بتطبيق البرنامج الذي قامت بإعداده على عينة البحث للتحقق من مدى فاعليته، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الديسبراكسيا في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج في اتجاه القياس البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي التطبيق البرنامج على مقياس الديسبراكسيا بعد مرور شهر من القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية