"بروفيلات التنظيم الإنفعالى وعلاقتها بالمسافة النفسية لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى كلية التربية –جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصنيف طلبة كلية التربية بجامعة الزقازيق فى بروفيلات متجانسة للتنظيم الانفعالى، وتفسير اختلاف البروفيلات لديهم بإختلاف المسافة النفسية، وتكونت العينة من (516) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق وتم تطبيق مقياسين من إعداد الباحثة ( مقياس التنظيم الإنفعالى، ومقياس المسافة النفسية)، وباستخدام التحليل العنقودى والمتوسطات الحسابية، واختبار( ت) للعينات المستقلة، توصلت النتائج إلى  وجود تجمعين يمثلان بروفيلين مختلفين من التنظيم الانفعالى، التجمع الأول يتميز بمستوى مرتفع من التنظيم الانفعالى وقد ضم هذا التجمع (238) طالب وطالبة يمثل نسبة (46.124%) من العينة، وأطلقت الباحثة على هذا التجمع "بروفيل التنظيم الانفعالى الإيجابى" ، والتجمع الثانى والذى تميز بمستوى منخفض من التنظيم الانفعالى وقد ضم هذا التجمع (278) طالب وطالبة يمثل نسبة (53.875%) من العينة، وأطلقت الباحثة على هذا التجمع "بروفيل التنظيم الانفعالى السلبى" كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التجمعين الأول والثانى فى أبعاد المسافة النفسية( البعد الزمانى – البعد المكانى – البعد الافتراضى – البعد الاجتماعى – البعد الأكاديمى) والدرجة الكلية لصالح التجمع الأول (بروفيل التنظيم الانفعالى المرتفع) 

الكلمات الرئيسية