"فعالية برنامج قائم على الكفاءة الوالدية لدى الأمهات في تحسين المتانة العقلية لدى أبنائهن ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فعالية برنامج قائم على الكفاءة الوالدية لدى الأمهات في تحسين المتانة العقلية لدى أبنائهن ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية، وذلك لدى عينة مكونة من (17) أمًا من أمهات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمدرسة الابتدائية، بمتوسط عمر زمني (32) وانحراف معياري (±8.5)، وأبنائهم (17) تلميذا وتلميذة بواقع (9) ذكور، و (8) إناث من التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالصف الخامس الابتدائي بمدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية بإدارة شمال التعليمية بمحافظة الإسماعيلية، وبمتوسط عمر زمني (12.12) وانحراف معياري (±0.82)، وذلك باستخدام الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء إعداد: رافن وترجمة وتقنين: عماد أحمد حسن (2016)، مقياس المتانة العقلية لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية إعداد/ الباحثة، ومقياس الكفاءة الوالدية لدى أمهات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية إعداد/ الباحثة، وبرنامج تدريبي قائم على الكفاءة الوالدية لدى أمهات التلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية إعداد/ الباحثة، وقد تم التوصل للنتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رُتب درجات أفراد مجموعة الدراسة في القياسين (القبلي – البعدي) عند مستوى دلالة (0.05) على كل من أبعاد التلاميذ ضعاف السمع والدرجة الكلية تبعًا لفعالية البرنامج المستخدم في اتجاه القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين القياسين (البعدي - التتبعي) عند مستوى دلالة (0.05) على كل من أبعاد مقياس المتانة العقلية والدرجة الكلية تبعًا لاستمرار فعالية البرنامج المستخدم.

الكلمات الرئيسية